عرضت قناة القاهرة الإخبارية تقريرًا تلفزيونيا بعنوان: «صمت أمريكي إزاء التصعيد.. لماذا تنأى واشنطن بنفسها عما يجري بالشرق الأوسط؟».

تساؤلات عن قدرة أمريكا في ممارسة الضغط المطلوب على حكومة نتنياهو

وقال التقرير: «على مدار ما يقرب من عام تحاول الولايات المتحدة التعاطي مع الصراع القائم في الشرق الأوسط، من خلال جبهتي قتال فتحتهم إسرائيل الأولى في الجنوب عبر حرب تدميرية في قطاع غزة والثانية في الشمال بمواجهات مسلحة مع حزب الله اللبناني، ومعهما قامت واشنطن بدور داعم لحليفتها في مجابهة ما تعرض له من تهديدات وهجمات من فصائل أخرى في المنطقة».

 

وأضاف التقرير: «على مدى ذلك الصراع كانت إدارة بايدن ترسل التحذيرات والمخاوف من اتساع رقعته وكذلك ترسل الدعوات بتهدئته ولكنها في الوقت نفسه كانت دائمة التأكيد على استمرار دعمها المطلق لتل أبيب وما سمته حقها في الدفاع عن نفسها». 

وتابع التقرير: منذ السابع من أكتوبر وما تلاه من تصعيد توالت الجولات لكبار المسؤولين الأمريكيين في المنطقة، زيارات حملت مقترحات وشهدت جهودا مكثفة مع الوسطاء لوقف الصراع وإنهاء ما خلفه من معاناة غير أنها لم تفلح حتى الآن في تحقيق تلك الغاية ما دفع للتساؤل بشأن قدرة الولايات المتحدة في ممارسة الضغط المطلوب على حكومة نتنياهو.  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرب غزة جنوب لبنان إسرائيل

إقرأ أيضاً:

تحذير أمريكي من “التصعيد” في الشرق الأوسط بعد انفجارات لبنان

حذر البيت الأبيض، جميع الأطراف من التصعيد في الشرق الأوسط بعد يومين من الانفجارات في لبنان، والتي نسبت على نطاق واسع إلى إسرائيل، باستخدام أجهزة محمولة استهدفت جماعة حزب الله.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحفيين، يوم الأربعاء،”ما زلنا لا نريد أن نرى أي تصعيد من أي نوع. ولا نعتقد أن الطريقة لحل الأزمة الحالية هي من خلال عمليات عسكرية إضافية على الإطلاق”.

وقال كيربي “ما زلنا نعتقد أن أفضل طريقة لمنع التصعيد ومنع فتح جبهة أخرى في لبنان هي من خلال الدبلوماسية”.

وعندما سئل عما إذا كانت إسرائيل تلتزم بالقانون الإنساني الدولي في التفجيرات التي وقعت عبر أجهزة النداء واللاسلكي في لبنان، أجاب كيربي: “كما قلنا منذ البداية، فإن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها”.

وقال “إن الطريقة التي يقومون بها بذلك تهمنا، ونحن لا نتردد في إجراء مثل هذه المحادثات مع الإسرائيليين بالشكل المناسب”، دون أن يؤكد تورط إسرائيل.

أما بالنسبة للولايات المتحدة، فقد كرر كيربي تصريحات سابقة نفت فيها التورط: “لم نكن متورطين في حوادث الأمس أو اليوم بأي شكل من الأشكال”.

من جهة أخرى، قال وزير الدفاع الإسرائيلي إن اهتمامهم ينصب على الجبهة اللبنانية، وأن مرحلة جديدة بدأت في الحرب.

وقال يوآف جالانت خلال زيارته قاعدة جوية بالقرب من مدينة حيفا: “مركز الجاذبية يتحول نحو الشمال، نحن ننقل قوتنا ومواردنا وطاقتنا إلى الشمال”.

وأضاف جالانت : “أقول إننا على بداية مرحلة جديدة من الحرب، علينا أن نتكيف. يجب أن نظهر التضامن مع الوقت، هناك حاجة إلى الشجاعة والتصميم والمثابرة الكبيرة في هذه الحرب”.

وأشار جالانت إلى أن هدف الهجوم الإسرائيلي في الشمال هو إعادة المواطنين الإسرائيليين النازحين سالمين إلى منازلهم، وقال جالانت إنهم لم ينسوا الأسرى الإسرائيليين في غزة.

Tags: - جون كيربيانفجارات لبنان

مقالات مشابهة

  • العربية لحقوق الإنسان لوسط أوروبا: مصر منبع السلام بالشرق الأوسط
  • أيمن محسب: التصعيد العسكري الإسرائيلي في الشرق الأوسط يهدد السلم والأمن الدوليين
  • نتنياهو يؤجل زيارته إلى الأمم المتحدة بسبب تدهور الأوضاع الأمنية بالشرق الأوسط
  • وزير الخارجية الأمريكي: واشنطن وباريس تدعوان إلى خفض التصعيد في الشرق الأوسط
  • الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة تعمل مع حلفائها لوقف التهديدات بالشرق الأوسط
  • بلينكن: واشنطن وباريس تدعوان إلى الردع وخفض التصعيد في الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية الفرنسي: قلقون إزاء الأوضاع بالشرق الأوسط ولا نريد تصعيدا
  • تحذير أمريكي من “التصعيد” في الشرق الأوسط بعد انفجارات لبنان
  • وزير خارجية إيرلندا يعرب عن قلقه إزاء التصعيد في الشرق الأوسط