أخبارنا المغربية - الرباط

أفادت السلطات المحلية بإقليم طاطا أنه وعلى إثر التساقطات الرعدية جد القوية التي شهدها الإقليم والتي أدت إلى إحداث تدفقات فيضانية استثنائية، تم أمس الجمعة، تسجيل حادثة انجراف حافلة للركاب بفعل السيول على مستوى واد طاطا، خلفت، في حصيلة مؤقتة، مصرع شخصين، فيما تم إنقاذ 13 آخرين وتسجيل 14 من الركاب في عداد المفقودين لحد الساعة.

كما تم جراء السيول الفيضانية، يضيف المصدر ذاته، تسجيل حالة واحدة لسيدة في عداد المفقودين بدوار ايغورتن جماعة تكزميرت قيادة اديس.

وقد خلفت هاته التساقطات الرعدية الاستثنائية ارتفاعا لمنسوب العديد من المجاري المائية بنسب غير مسبوقة، حيث بلغت حمولة واد طاطا فقط أكثر من 2300 متر مكعب في الثانية وكذا واد زكيد 1900 متر مكعب في الثانية.

أما فيما يتعلق بالخسائر المادية، فقد عرفت جل مناطق الإقليم تسجيل أضرار متعددة، حيث وفي حصيلة مؤقتة، سجل ما يلي:

- انهيار كلي أو جزئي لبعض المنازل، والتي سبق إجلاء قاطنيها في وقت سابق.

- انهيار كلي أو جزئي لعدة منشآت فنية بالإقليم. - تضرر عدة مقاطع طرقية، وانقطاع حركة المرور بعدة محاور.

وأبرز المصدر ذاته أن السلطات العمومية وكافة القطاعات المعنية ومختلف المتدخلين، عملت على التعبئة الشاملة لجميع الوسائل اللوجستيكية والموارد البشرية، من أجل التدخل الفوري لمواجهة هاته الوضعية الاستثنائية، وتقديم الدعم والمساعدة للمواطنين.

وتستمر لحدود الساعة الجهود من أجل البحث والعثور عن المفقودين وإعادة تشغيل شبكات الربط الطرقي وشبكات الخدمات بالإقليم.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

إنقاذ ركاب واستمرار البحث عن مفقودين.. مستجدات محاصرة الفيضانات حافلة بطاطا(صور)

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

في مشهد مأساوي يعيد إلى الأذهان كارثة عام 1981، شهدت منطقة طاطا ليلة أمس الجمعة 20 شتنبر 2024 تكرارًا لسيناريو المأساة، حيث جرفت مياه وادي ويسرسن، حافلة لنقل المسافرين، في حادث أليم هزّ المنطقة وأعاد الذكريات الأليمة لتلك الحوادث الطبيعية التي عصفت بها سابقًا.

ووفقًا لمصادر محلية، فقد تمكّنت فرق الإنقاذ من انقاذ 13 شخصا من الركاب الذين نجوا من الغرق، بينما لا يزال 14 آخرين في عداد المفقودين، كما تم تأكيد مصرع شخصين، حيث تعيش المنطقة في جو من الحزن والأسى، وسط جهود مكثفة من فرق الإنقاذ للبحث عن باقي المفقودين.

الطريق المؤدي إلى مركز مدينة طاطا مقطوع حاليًا، مما زاد من تعقيد الأوضاع وصعوبة الوصول إلى المناطق المتضررة، حيث تُظهر الصور المتداولة من عين المكان حجم الانقطاع الطرقي بجماعة تكزميرت، بعدما غمرت المياه الطرقات وجعلت التنقل مستحيلًا في هذه اللحظات الحرجة.

وتلقي هذه الحادثة بظلالها على المنطقة، وتعيد التساؤلات حول الإجراءات المتخذة لمواجهة الكوارث الطبيعية بالمنطقة التي تشهد سيولاً جارفة بعد تهاطل الأمطار بغزارة.

وفي انتظار أن تكون الساعات المقبلة حاسمة في تحديد مصير المفقودين، تتوجه الأنظار إلى السلطات المحلية والإقليمية لتعزيز جهود الإنقاذ وفتح المسالك المغلقة.

مقالات مشابهة

  • جرفتها الفيضانات.. وفاة اثنين من ركاب حافلة والبحث عن آخرين جنوب المغرب (شاهد)
  • إنقاذ ركاب واستمرار البحث عن مفقودين.. مستجدات محاصرة الفيضانات حافلة بطاطا(صور)
  • الفيضانات تحاصر ركاب حافلة بطاطا والسلطات تسابق الزمن لإنقاذهم
  • ليلة مرعبة في طاطا المغربية بسبب السيول والسلطات تحذر
  • السيول تجرف شاحنة بالجلفة.. وفاة شخصين والبحث عن طفل
  • حصيلة مؤقتة لانجراف حافلة للركاب بفعل السيول على مستوى واد طاطا .. مصرع شخصين و14 في عداد المفقودين
  • حصيلة مؤقتة.. وفاة شخصين و14 من المفقودين في انقلاب حافلة وسط فيضانات طاطا
  • السيول تحاصر إقليم طاطا المغربي.. وحافلة ركاب بعداد المفقودين (شاهد)
  • السيول تحاصر قرى في إقليم طاطا المغربي.. وحافلة ركاب في عداد المفقودين (شاهد)