صحيفة الخليج:
2024-09-21@23:38:06 GMT

21 ألف بيت محمي في أبوظبي خلال 2023

تاريخ النشر: 22nd, September 2024 GMT

21 ألف بيت محمي في أبوظبي خلال 2023

أبوظبي: عماد الدين خليل
بلغ إجمالي عدد البيوت المحمية في إمارة أبوظبي 21 ألفاً و684 بيتاً على مساحة 7029 دونماً، في نهاية العام الماضي 2023، أسهمت في إنتاج أكثر من 110 آلاف طن من الخضراوات في الإمارة، وذلك وفقاً لأخر إحصائيات هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية.
توزعت البيوت المحمية في إمارة أبوظبي بواقع 14759 بيتاً في مدينة العين بنسبة 68%، و4282 بيتاً في منطقة الظفرة بنسبة 20%، و2643 في مدينة أبوظبي بنسبة 12%، وهو ما يعكس زيادة التوجه إلى استخدام البيوت المحمية كأحد البدائل الزراعية المتميزة في أبوظبي.


وتعد الزراعات المحمية إحدى طرق الزراعة التي يتم من خلالها توفير البيئة المناسبة للنباتات لتنمو وتعطي إنتاجاً كماً ونوعاً، وذلك عبر معرفة احتياجاتها من درجة الحرارة والرطوبة والإضاءة المناسبة، كما توفر الزراعة المحمية الأجواء المصطنعة للنبات، وبالتالي الحصول على المحاصيل في غير مواسمها وفي معظم أوقات السنة، مثل محاصيل الخضراوات ونباتات الزينة أو أشجار الفاكهة.
وحددت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، عدة عوامل أو أسباباً رئيسية تبين أهمية الزراعة المحمية، والمتمثلة في التوسع الرأسي في الزراعة، وإنتاج بعض أنواع المحاصيل في غير مواسمها، وإنتاج محاصيل ذات جودة عالية، وزيادة الإنتاج لوحدة المساحة، وحماية المحاصيل عالية القيمة من التقلبات المناخية والإصابات الحشرية والمرضية، وتقليل الأثر الضار الناتج عن الإفراط في استخدام المبيدات في الحقل المكشوف، والمحافظة على البيئة وتقليل الفاقد من المياه والأسمدة، وزيادة دخل المزارعين، وتقليل المساحة المخصصة لزراعة محاصيل البيت المحمي نفسها في الحقل المكشوف وتخصيصها لزراعة محاصيل حقلية أخرى.
وأشارت الهيئة إلى عدد من أنواع المحاصيل التي يمكن زراعتها بأنظمة الزراعة المحمية في الدولة، مثل الطماطم، والخيار، والفلفل الحلو والحار، والفراولة، والبطيخ، والشمام، والقرع، والكوسا، والفاصوليا، والموز، والتين، والرمان، إضافة إلى نباتات الزينة كأزهار القطف، ونباتات الزينة الداخلية.
ويحرص عدد كبير من المزارعين على استخدام البيوت المحمية كأحد البدائل الزراعية التي تتميز بالعديد من المميزات، مقارنــة بالزراعة داخــل الحقول المكشوفة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات أبوظبي البیوت المحمیة

إقرأ أيضاً:

الريجي أشرفت على عملية استلام محاصيل التبغ في الجنوب

اشرف المدير العام لادارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية المهندس ناصيف سقلاوي يرافقه مدير التبغ الورقي المهندس عبد المولى المولى على عملية استلام محاصيل التبغ في الجنوب، في جولة تفقدية على لجان شراء التبغ في الجنوب: في صريفا، صديقين، تبنين، بير السلاسل، حيث قدم التوجيهات اللازمة من اجل حسن سير العمل والطلب الى خبراء الشراء ادراك معاناة المزارعين في هذه الظروف الصعبة.

وشكر المزارعون لسقلاوي مبادرة "الريجي" بالاسراع في توقيت شراء محصولهم وبالاسعار التشجيعية التي يقبضونها.

بدوره اعلن سقلاوي ان "إدارة حصر التبغ والتنباك "الريجي"، قررت الاستمرار في تسلّم التبغ من المزارعين الجنوبيين خلال ايام العطلة الأسبوعية"، مشيرا الى ان "الريجي اتخذت هذا القرار انطلاقاً من حرصها على تسريع وتيرة تسليم المزارعين محاصيلهم، لما لذلك من ايجابيات عليهم وعلى سلامة محاصيلهم".

هذا والتقى سقلاوي بالنائب أشرف بيضون في مركز تبنين الذي أثنى أيضا على جهود الريجي مع مزارعي التبغ. كما زار بيضون مركز استلام محاصيل التبغ في صريفا والتقى الخبير في مصلحة الريجي هشام عزالدين.

وتجدر الاشارة الى ان لجان شراء التبغ مستمرة في عملها يومي السبت والاحد.

مقالات مشابهة

  • “الاكتفاء الذاتي” من المحاصيل الزراعية هدف استراتيجي لثورة 21 سبتمبر
  • الريجي أشرفت على عملية استلام محاصيل التبغ في الجنوب
  • السيسي يوجه بوضع أسس لاختيار وتقليل عدد الفنيين المشاركين بالبعثة الأولمبية
  • مستحضرات من السكر تزيد إنتاج المحاصيل
  • جيش الاحتلال يطلب من سكان شمال الجولان والجليل الأعلى البقاء قرب المناطق المحمية
  • بسبب الموجة الحارة| الزراعة توجه رسالة إلى الفلاحين بشأن ري المحاصيل
  • الريجي تستمر في تسلّم محاصيل التبغ جنوباً خلال العطلة الأسبوعية
  • «موانئ أبوظبي» تحرز تقدماً في أجندتها للاستدامة لعام 2023
  • “موانئ أبوظبي” تحرز تقدما في أجندتها للاستدامة لعام 2023