أبلغ النائب في الكنيست الإسرائيلي جدعون ساعر، السبت، رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، بتخليه عن قبول تولي حقيبة وزارة  وذلك بعد تداول وسائل الإعلام أنباء عن إمكانية إقالة يوآف غالانت وتعيين ساعر عوضا عنه.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، إن ساعر "أبلغ نتنياهو تخليه عن ملف وزارة الحرب، وأنه ليس معنيا بخلافة يوأف غالانت في حال إقالته من منصبه".



وتداولت وسائل إعلام عبرية رسمية وخاصة، من بينها هيئة البث وقناة 12، أنباء تفيد بنية نتنياهو إقالة غالانت بسبب الخلافات بين الطرفين وخاصة فيما يتعلق بملف الأسرى المحتجزين في قطاع غزة، وتعيين ساعر عوضا له.



كما دار الحديث، عن تقدم في المفاوضات بين نتنياهو وساعر لضمه إلى الحكومة وتولي حقيبة الحرب مكان الوزير الحالي يوآف غالانت.

وأضاف بن غفير أنه "يجب اتخاذ قرار في الشمال وغالانت ليس الرجل المناسب لقيادته".

وفي شهر تموز/ يوليو الماضي، أفادت تقارير بأن ساعر أبدى استعداده لقبول منصب وزير الحرب، لكن من حوله زعموا في ذلك الوقت أن مثل هذا العرض لم يطرح على طاولته قط. 

وبحسب التقرير نفسه، فإن العائق الذي يواجه هذه الخطوة هو التزام نتنياهو بتقديم "منظور سياسي" يبرر تعيين ساعر وإقالة الوزير الحالي غالانت.

وكان ساعر الذي ينتمي لحزب "الليكود" الذي يتزعمه نتنياهو، جزءا من حكومة الطوارئ التي شكلت بداية الحرب على غزة، لكنه انسحب منها في آذار/ مارس الماضي بسبب عدم ضمه لمجلس الحرب حينها.



وبدعم أمريكي مطلق تشن دولة الاحتلال منذ 7 أكتوبر الماضي، هجوما مدمرا في غزة خلفت أكثر من 137 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل الهجوم متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة وتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية ساعر الاحتلال غزة غزة الاحتلال ساعر يواف غالانت المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

بعد تكهنات بخطط نتنياهو للإطاحة بغالانت.. جدعون ساعر يستبعد توليه منصب وزير الدفاع

(CNN)-- قال السياسي الإسرائيلي البارز جدعون ساعر، إنه لن يتولى منصب وزير الدفاع بعد تكهنات بأنه قد يحل محل الوزير الحالي يوآف غالانت.

وقال ساعر، في بيان السبت، إن قراره بالانسحاب جاء في ضوء الوضع الأمني ​​على طول الحدود مع لبنان.

ومع ذلك، أصرّ على أنه مؤهل لتولي المنصب، قائلاً إن وزير الدفاع "يحتاج إلى اكتساب معرفة عميقة بالشؤون الأمنية والدبلوماسية وأن يكون لديه خبرة كعضو في الحكومة... لدي مثل هذه الخبرة. لدي مثل هذا الفهم".

وأضاف أنه لا ينبغي أن يشغل هذا المنصب شخص من "المؤسسة الدفاعية"، قائلاً إن أكبر إخفاقات إسرائيل العسكرية والاستراتيجية حدثت بينما كان المنصب يشغله أولئك الذين جاءوا من داخل الجيش.

ويأتي الإعلان عقب تكهنات بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يخطط للإطاحة بغالانت، وهو لواء متقاعد خدم لعقود في الجيش الإسرائيلي، واستبداله بساعر، الذي ظل سياسيًا طوال مسيرته تقريبًا.

مقالات مشابهة

  • بعد تكهنات بخطط نتنياهو للإطاحة بغالانت.. جدعون ساعر يستبعد توليه منصب وزير الدفاع
  • ساعر يتخلى عن حقيبة الدفاع
  • ساعر يبلغ نتنياهو تخليه عن خلافة غالانت في وزارة الدفاع
  • ساعر يعلن تخليه عن قبول حقيبة الدفاع خلفاً لغالانت
  • ساعر يرفض عرض نتانياهو بعد ضجة سياسية وشعبية
  • نتنياهو يهدف لإرضاء الحريديم بتعيين ساعر بدلا من غالانت
  • ملاسنة بسبب لبنان.. ماكرون يتهم نتنياهو بدفع المنطقة للحرب
  • اللعب بالنار يبشر بالدمار
  • محلل إسرائيلي: نتنياهو خسر الحرب أمام حماس ويهرب لحرب استنزاف