قال القنصل العام لدولة الصين الشعبية في الإسكندرية "يانغ يي" إن الصين هي ثان أكبر اقتصاد في العالم وساهمت بأكثر من 30 ٪ في معدل نمو الاقتصاد العالمي لسنوات عديدة، كما أن الصين تلتزم  بطريق التنمية السلمية والسياسة الوطنية الأساسية للانفتاح على العالم الخارجي، وتنتهج استراتيجية المنفعة المتبادلة والكسب المشترك والانفتاح.

 

كما أنها تلتزم  بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وتحفظ على السلام والأمن العالميين، وتعزز التنمية العالمية المشتركة. وإنه في العصر الجديد، ستعمل الصين على تعميق الإصلاحات على نحو شامل، وتعزيز التحديث الصيني النمط، وتعزيز بناء مجتمع المستقبل المشترك للبشرية، وتقديم مساهمات أكبر للسلام والتنمية في العالم.

وذكر أنه في بداية هذا الشهر، انعقدت قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي  بنجاح، وارتفعت العلاقات الصينية الإفريقية، وهما بصفة أكبر الدولة النامية في العالم والقارة التي لها النسبة الأعلى من عديد الدول النامية، إلى المجمتع الصيني الإفريقي للمستقبل المشترك في كل الأجواء في العصر الجديد. 

جاء ذلك خلال كلمته في مناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 75 لجمهورية الصين الشعبية، وبحضور الفريق أحمد خالد محافظ الإسكندرية والقيادات التنفيذية بالمحافظة.

العمل مع الجانب الإفريقي

وفي السنوات الثلاثة المقبلة، ستدفع الصين مع الجانب الإفريقي تنفيذ أعمال الشراكة العشرة  لدفع التحديث، وهي عمل الشراكة الاستفادة المتبادلة بين الحضارات، عمل الشراكة للازدهار التجاري، عمل الشراكة للتعاون في سلاسل الصناعة، عمل الشراكة للترابط والتواصل، عمل الشراكة للتعاون الإنمائي، عمل الشراكة في مجال الصحة، عمل الشراكة للنهوض بالزراعة وخدمة الشعب، عمل الشراكة للتواصل الشعبي والثقافي، عمل الشراكة للتنمية الخضراء، عمل الشراكة لتحقيق الأمن.

وسيفتح ذلك آفاقا واسعة للتعاون بين الصين وافريقيا، ويوفّر زخما هاما للتنمية المشتركة والازدهار والتقدم للجنس البشري بأسره.

العلاقة مع مصر

وأكد أن مصر دولة مهمة في الإفريقيا والعالم العربي، والصين ومصر دولتان ذات حضارات قديمة، وأنه في مايو من هذا العام وبمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيس الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، زار الرئيس عبدالفتاح السيسي الصين وأعلن بشكل مشترك مع الرئيس شي جينبينغ أن هذا العام هو "عام الشراكة الصينية المصرية". 

وأنه في ظل القيادة المشتركة لرئيسي البلدين، أصبحت العلاقات الصينية المصرية انعكاسا حيا للوحدة والتعاون والمنفعة المتبادلة والكسب المشترك بين الصين والدول العربية والإفريقية والإسلامية والنامية. 

ومنذ عام 2013، صنفت الصين باستمرار كأكبر شريك تجاري لمصر، وترتبط حملة التحديث الصيني النمط ارتباطا وثيقا ببناء "جمهورية مصر الجديدة "ومبادرة" الحزام والطريق " و"رؤية مصر 2030"، ويستمر في ضخ زخم قوي في التعاون العملي بين الصين ومصر، وينفع على شعبي البلدين.

التعاون الودي

وأشار إلى أنه باعتبار الإسكندرية "العاصمة الاقتصادية" لمصر، فإنها في طليعة التعاون الودي مع الصين. 

وذكر أنه في بداية هذا العام، تم تشغيل محطة أبو قير للحاويات التي بنتها شركة هندسة الموانئ الصينية، وسرعان ما أصبحت ميناء مهما على ساحل البحر الأبيض المتوسط في مصر.

وفي أغسطس الماضي، قام الأسطول البحري الصيني 163 بزيارة ودية إلى الإسكندرية وأجرى مناورات مشتركة مع البحرية المصرية. اليوم، التقى المحافظ أحمد مع أمين تشنغ تشانرونغ، وأجرى الجانبان تبادلات متعمقة حول قضايا مثل التأسيس علاقات المدن الشقيقة بشكل رسمي، والتعاون في الموانئ، واستثمار شركات تشينغداو في الإسكندرية، وتعزيز التبادلات بين الأفراد.

ونوه إلى عقد جهود مشتركة للطرفين، وأنه سيتم إقامة المزيد من المقاطعات والمدن الصينية علاقات ودية مع الإسكندرية، وستأتي المزيد من الشركات الصينية إلى الإسكندرية للاستثمار وبدء الأعمال التجارية، كما ستجذب جمال "عروس البحر الأبيض المتوسط" المزيد من الزوار والسياح الصينيين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاسكندرية التعاون الصيني ميثاق الأمم المتحدة قنصل الصين بالإسكندرية عمل الشراکة بین الصین

إقرأ أيضاً:

مستشار رئيس اقليم كردستان العراق: نتطلع لاقامة علاقات قوية مع العمق العربي

استضاف مركز القاهرة للدراسات الاستراتيجية، بالتعاون مع اتحاد كتاب افريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية  المستشار كيفي عبداللة مستشار الشۋون العربية  في مكتب رئيس اقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني  في ندوة  موسعة  أدارها  المستشار أحمد المسلماني المستشار السابق الرئيس الجمهورية ورئيس مركز القاهرة للدراسات الاستراتيجية، وامين عام اتحاد كتاب افريقيا وآسيا بحضور نخبه من الاساتذة و الصحفيين، والكتاب، و الفنانيين، والذي رحب بالحضور وتحدث عن اهمية إقامة علاقات استراتيجية مع اقليم كردستان العراق لنتعرف اكثر عن اهمية الشعب الكوردي ودوره في اقامة علاقات قوية بين مصر واقليم كردستان العراق في ظل السياسة و الدلوماسية المرنة التي يتبعها نيجيرفان بارزاني رئيس اقليم كردستان العراق .

وتحدث المستشار كيفي عبد الله عن توجهات رئيس اقليم كوردستان العراق نيحيرفان بارزاني في اهمية اقامة علاقات استراتيجية مع العمق العربي مشيرا ان مصر دولة هي اساس العمق العربي موضحا ان رئيس الاقليم يتطلع لزيارة مصر و اللقاء بالرئيس عبدالفتاح السيسي .

وقال المستشار كيفي عبد اللة نحن سعداء ان نری في السنوات القليلة الماضية اهتمام الدول العربية بالشأن العراقي و اقليم كردستان، وتواجدهم بات اكثر من السابق في العراق و اقليم كردستان العراق ، لافتا إلى ان فتح قنصليات لجمهورية المصر العربية و دولة الامارات العربية المتحدة و المملكة  العربية السعودية و قطر و الكويت السودان و فلسطين في اربيل دفع بعلاقات مع دول العربية الی مراحل متقدمة وترجع بالفائدة على العراق و اقليم كردستان .

وحول ما يتردد من شائعات حول  التواجد العسكري الإسرائيلي  بإقليم كوردستان قال كيفي عبد الله ان هذا الامر متهمين به دائما وهو  لا أساس له من الصحة،  بل أن  الأكراد مؤمنون بالقضية الفلسطينية ويدافعون عنها وان لهم الحق في اقامة دولتهم  وفق الشرعية الدولية .

وأكد المستشار كيفي عبداللة  أن شعب كردستان  متأثر  بالثقافة العربية وخاصة المصرية  ويستمعون  لأغاني عبد الحليم حافظ وكوكب الشرق أم كلثوم، وهناك تاريخ طويل يجمعنا مع الدول العربية وخاصة مصر ولاننسى موقفها الايجابي مع قضيتنا  في مراحل عديدة .

وقال ان عودة الزعيم الكردي ملا مصطفی البارزاني في المنفی في الاتحاد السوفيتي السابق عبر الاراضي المصرية و لقاءه بالزعيم جمال عبدالناصر ترك اثرا تاريخيا  كبيرا في العلاقات الكوردية المصرية ونحن تربينا على الافلام والمسلسلات المصرية ولانزال هناك شخصيات كردية تاريخية في مصر. 

وأضاف "لا اعتقد ان اقليم كردستان  خطر على العمق العربي او القومية العربية، بل إنه عامل مساعد" واضافة مهمة جدا  وايحابي للعالم العربي، ونحن نطمح الى اقامة علاقات كبيرة مع العرب وخاصة في مجالات التجارة و الاقتصاد و مجالات اخری .

وأثني المستشار كيفي عبدالله على دور الحكومة الاتحادية في بغداد وخاصة دور رئيس الحكومة محمد شياع السوداني في حل المشاكل العالقة بين الحكومة المركزية والاقليم مشيرا إلى ان الرئيس السوداني له قبول عن الشارع العربي والكوردي في العراق وانه والرئيس نيجيرفان بارزاني لديهم وجهات نظر متقاربة جدا ازاء اغلب القضايا وقد حققوا نجاحات كبير في ترطيب العلاقات بين اربيل و بغداد .


وفي سؤال حول سعي إقليم كوردستان إلى إقامة دولة مستقلة، أجاب المستشار كيفي عبدالله "كل قومية لديها طموح في إقامة دولة، ونحن لدينا حلم قومي مثل باقي احلام القوميات الأخرى، لكن الواقع شيء والحلم شيء، وليس شرطا أن يتحقق الحلم، وقوة إقليم كردستان  من قوة العراق، و قوة العراق من قوة الاقليم ، واذا ضعف العراق ضعف الإقليم و العكس صحيح .


ووجه المستشار كيفي عبدالله أصابع الاتهام لبعض الجهات  في العراق لخلق الفتنة وتكريس الانقسام في المجتمع العراقي لتحقيق مصالحهم الشخصية، موضحا "لا توجد مشكلة بين فئات المجتمع العراقي وهناك تعايش بين مختلف العرقيات، سنة، شيعة، مسيحي، كردي وتركمان. 


وقال عبد الله ان كردستان العراق هو الحضن الامن لكل المجتمع العراقي ففي العام ٢٠٠٦ و٢٠٠٧ خلال الحرب الطائفية نزح الكثيرون  إلى المناطق الكوردية،في اقليم كردستان العراق  وبالتالي أؤكد أن المجتمع العراقي ليس به صراعات مجتمعية، وأن ما يحدث من محاولات فتنة وتكريس الانقسام من صنع جهات خارجية و محلية وطارئة على المجتمع يخلقون مشاكل  لتحقيق مصالحهم".

مقالات مشابهة

  • قنصل الصين بالإسكندرية: العلاقات الصينية المصرية أصبحت انعكاسا حيا للتعاون
  • مستشار رئيس كردستان: نتطلع لزيارة بارزاني لمصر ونؤمن بالقضية الفلسطينية
  • مستشار رئيس اقليم كردستان العراق: نتطلع لاقامة علاقات قوية مع العمق العربي
  • اتحاد المستثمرات العرب يقوم بجولة طرق الأبواب فى قيرغيزستان للتعاون الاستثمارى
  • «تليجراف»: حرب الصين على الاقتصاد الغربي.. تحذيرات من عواقب مدمرة.. استيراد السيارات الكهربائية الصينية يشكل «منافسة نظامية» تُهدد الأمن الوطني للدول المستوردة
  • هل تستطيع العولمة الصمود في ظل الشِّقَاق الأمريكي الصيني ؟
  • سفير تركيا بالقاهرة: نتطلع لزيادة التبادل التجارى مع مصر لــ 15 مليار دولار
  • الأحد المقبل.. فرقة ”أنخيليس دي ترابو“ الإسبانية تقدم مسرحيتها ”خطأ 404“ في القاهرة والإسكندرية
  • حمدان بن محمد: نتطلع لتسخير أحدث المعارف والعلوم لتعزيز الريادة الإماراتية