تحت رعاية النائب هاني أباظة.. حزب الوفد بالشرقية يحتفل بذكرى المولد النبوى الشريف| صور
تاريخ النشر: 22nd, September 2024 GMT
نظمت اللجنة العامة لحزب الوفد بالشرقية إحتفالية كبرى بمناسبة ذكرى المولد النبوى الشريف، إحياءا لرسالة النبي محمد وبعثته ودعوته، أقيمت تحت رعاية النائب اللواء هاني دري أباظة، عضو مجلس النواب وعضو الهيئة العليا لحزب الوفد، ورئيس اللجنة العامة لحزب الوفد بالشرقية.
جاء ذلك بحضور عدد كبير من القيادات منهم: الإعلامي محمد زكي نائب رئيس اللجنة العامة لحزب الوفد بالشرقية، والمستشار عمرو عبد الباقي سكرتير عام اللجنة، والمحاسب صلاح عبد العزيز أمين صندوق اللجنة، والمهندس ابراهيم الحفناوي رئيس لجنة الوفد بمركز الزقازيق، والدكتور عبد الغفار عبد الباقي رئيس لجنة الوفد بديرب نجم، والداعية الإسلامية الدكتورة شيماء ابراهيم، وفضيلة الشيخ خالد سليم أبو مسلم رئيس اللجنة الدينية، والمحاسب وليد عمر الرفاعي والدكتور هيثم سعيدة، والمهندس محمد السيد، أعضاء اللجنة العامة لحزب الوفد بالشرقية، وبمشاركة كبيرة من علماء الأزهر والأوقاف.
بدأت الاحتفالية بتلاوة آيات بينات من القرآن الكريم، أعقبها عدد من فقرات الإنشاد والابتهالات الدينية ومحاضرة متميزة عن أهم الدروس المستفادة من هذه الذكرى الكريمة والسيرة النبوية الشريفة، قدمهم فضيلة الشيخ خالد سليم أبو مسلم رئيس اللجنة الدينية بحزب الوفد بالشرقية، مؤكدًا أن مولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان نوراً أنار الله به الكون وخلصه من ظلمات الجهل، وتلي ذلك كلمات متعاقبة من الحضور فى حب النبى محمد صلى الله عليه وسلم.
كما تضمنت الاحتفالية كلمة للواء هاني أباظة عضو مجلس النواب، أكد خلالها علي أهمية إحياء ذكرى مولد النبى الكريم الذى بعثه الله رحمه للعالمين واخرج الناس من الظلمات إلى النور والهدى ووجههم إلى الطريق الصحيح وحقق العدل والمساواة بين الناس، مشيرا إلى أن احتفال المصرين بذكرى المولد النبوي الشريف تؤكد ارتباطهم العميق بالنبى ونهجه العظيم وهو ما يمثل دافعاً قوياً لهم، والتأكيد على أن مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يحتفل العالم الإسلامي به، إنما هو احتفال بمولد القيم والمبادئ والأخلاق، وفي الختام أوصي الحضور وخاصة الشباب بالاقتداء بسيدنا محمد فى أخلاقه ومعاملاته.
وأوضح المحاسب صلاح عبد العزيز، أمين صندوق لجنة الوفد بالشرقية ومقرر الإحتفالية، نحرص سنوياً علي الاحتفال بالمولد النبوي الشريف تعزيزا لدور الحزب في خدمة المجتمع ونشر الوعي المستنير لسماحة الدين الإسلامي الحنيف، ويعد بمثابة رسالة تذكير للناس للإقتداء بالسيرة العطرة لسيد الخلق، موجهًا الشكر للواء "هاني أباظة" لدعم تنفيذ مثل هذه الاحتفالات الدينية.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: مولد رسول الله مصر الوفد الشرقية مجلس النواب عضو مجلس النواب وفد حزب الوفد ديرب نجم سيدنا محمد الابتهالات الدينية مركز الزقازيق رئیس اللجنة
إقرأ أيضاً:
حكم لبس الكمامة في الصلاة بالشرع الشريف
قالت دار الإفتاء المصرية، إنه لا يوجد مانع شرعًا من لبس الكمامة أثناء الصلاة؛ تحرُّزًا من وجود عدوى أو فيروس، ولا يدخل ذلك تحت تغطية الفم والأنف المنهي عن تغطيتهما في الصلاة؛ بل هو عذرٌ من الأعذار المبيحة، وحالة من الحالات المستثناة من الكراهة؛ كالتثاؤب المأمور بتغطية الفم طروِّه من المصلي.
وأجاز الفقهاء حالات أخرى يستثنى فيها تغطية الفم والأنف في الصلاة؛ كالحرِّ والبرد ونحوهما من الأعذار العارضة؛ لأن النهي هو عن الاستمرار فيه بلا ضرورة؛ بل أجاز بعضهم استمراره في الصلاة لٍمَن عُرفَ أنه من زيِّه، أو احتيجَ له لعمَلٍ أو نحوه. وقد ثبت ضرر هذا الفيروس وسرعة انتقاله عن طريق المخالطة؛ فيكون اتِّقاؤه والحذر منه أشد، فتتأكد مشروعية تغطية الأنف والفم بالكمامة في جماعة الصلاة؛ حذرًا من بلواه، واجتنابًا لعدواه، واحترازًا من أذاه.
حكم تغطية الفمِ والأنف في الصلاة
ونهى الشرع الشريف عن تغطية الفمِ والأنف في الصلاة؛ لِما في ذلك من شغل عن الخشوع وحُسن إكمال القراءة وكمال السجود؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن السَّدْلِ في الصلاة، وأن يُغَطِّيَ الرجلُ فاهُ" أخرجه أبو داود في "السنن"، والبزار في "المسند"، وابن حبان في "الصحيح"، والحاكم في "المستدرك" وصححه، والبيهقي في "السنن الكبرى".
وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَا يَضَعَنَّ أَحَدُكُمْ ثَوْبَهُ عَلَى أَنْفِهِ فِي الصَّلَاةِ، إِنَّ ذَلِكُمْ خَطْمُ الشَّيْطَانِ» أخرجه الطبراني في معجميه "الأوسط" و"الكبير"، ورواه ابنُ وهب في "الجامع" و"الموطأ" وأبو داود في "المراسيل" عن وهب بن عبد الله المعافري مرسلًا.
وعن عبد الرحمن بن الْمُجَبَّرِ "أنه كان يرى سالم بن عبد الله، إذا رأى الإنسان يغطي فاه وهو يصلي، جبذ الثوب عن فيه جبذًا شديدًا، حتى ينزعه عن فيه" رواه مالك في "الموطأ".
قال العلامة الملا علي القاري في "مرقاة المفاتيح" (2/ 336، ط. دار الفكر): ["وأن يُغَطِّيَ الرجلُ فاهُ"، أي: فمه في الصلاة، كانت العرب يتلثمون بالعمائم، ويجعلون أطرافها تحت أعناقهم، فيغطون أفواههم كيلا يصيبهم الهواء المختلط من حرٍّ أو برد، فنهوا عنه؛ لأنه يمنع حسن إتمام القراءة وكمال السجود] اهـ.
والكراهة الواردة في هذه الآثار كراهة تنزيهية لا تمنع صحة الصلاة، والفقهاء مختلفون علة النهي التي يدور معها وجودًا وعدمًا؛ فقيل: لأنها عادة جاهلية، وقيل: لِما فيها من التشبه بالمجوس، وقيل: لِما فيها من معنى الكِبر. كما أن النهي عن تغطية الفم في الصلاة ليس على إطلاقه؛ فالفقهاء متفقون على أنه يُشرَعُ للمصلي إذا تثاءب في صلاته أن يغطي فَمَهُ؛ التزامًا بالأدب في مناجاة الله، ودفعًا للأذى والضرر، وذهب بعضهم إلى أن أصل الكراهية لمن أكل ثومًا ثم تلثَّمَ وصلى على تلك الحالة:
قال الإمام السرخسي الحنفي في "المبسوط" (1/ 39، ط. دار المعرفة): [إن ترك تغطية الفم عند التثاؤب في المحادثة مع الناس تعد من سوء الأدب؛ ففي مناجاة الرب أولى] اهـ.
وقال العلامة الكاساني الحنفي في "بدائع الصنائع" (1/ 216، ط. دار الكتب العلمية): [ويكره أن يغطي فاه في الصلاة؛ لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نهى عن ذلك؛ ولأن في التغطية منعا من القراءة والأذكار المشروعة؛ ولأنه لو غطى بيده فقد ترك سنة اليد، وقد قال صلى الله عليه وآله وسلم: «كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ فِي الصَّلَاةِ»، ولو غطاه بثوب فقد تشبه بالمجوس؛ لأنهم يتلثمون في عبادتهم النار والنبي صلى الله عليه وآله وسلم نهى عن التلثم في الصلاة، إلا إذا كانت التغطية لدفع التثاؤب: فلا بأس به] اهـ.
والتثاؤب عذرٌ من الأعذار التي تُعرض للمصلي، يدخل فيه من كان في معناه، مما تدعو إليه الحاجة؛ كالحَرِّ أو البردِ أو نحوهما؛ فيأخذ حكمه من استثناء التغطية والاتِّقاء، فالمراد من النهي عن التغطية: الاستمرار فيه بلا ضرورة، أما عروضها ساعة لعارضٍ أو لحاجة؛ يدخل ضمن الرخصة والجواز، ولذلك أجاز العلماء التلثم في الصلاة لٍمَن عُرفَ أنه من زيِّه، أو أُحتيجَ له لعمَلٍ أو نحوه:
فعن قتادة: "أن الحسن كان يُرَخِّصُ في أن يصلي الرجل وهو متلثم إذا كان من بردٍ أو عذرٍ" أخرجه عبد الرزاق في "المصنف".