تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد جيورجي بوريسنكو السفير الروسي بالقاهرة، أن الدعم الأمريكي لدولة الاحتلال أمر واضح للجميع في الحرب على قطاع غزة، وأمريكا قدمت بعض المبادرات لوقف الحرب، ولكن دون أي نتائج على أرض الواقع، وروسيا ستتعاون مع المجتمع الدولي للضغط على الجهات التي تدعم دولة الاحتلال في الحرب على قطاع غزة، من خلال التعاون مع الدول العربية، وهذا ما تم الإعلان عنه خلال المنتدى الروسي مع الدول العربية في المغرب، وأمريكا هي الدولة الوحيدة القادرة على وقف الحرب في قطاع غزة، لكن من الواضح أن الولايات المتحدة لا تريد ذلك، والوضع يسوء بشكل مستمر، وما يؤكد ذلك ما حدث في لبنان من انفجار أجهزة لاسلكية في أيادي حامليها وداخل المنازل.

وأضاف السفير الروسي بالقاهرة، في تصريحات خاصة لـ "البوابة نيوز" ، أن روسيا تدعم الجهود المصرية والعربية في إيقاف الحرب على قطاع غزة والضفة العربية، ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف شدد على ضرورة وقف إراقة الدماء في هذا الصراع، فروسيا من أوائل الدول في مجلس الامن التي تقدمت بمشروع قرار لوقف إطلاق النار في غزة، ولكن هذا القرار عُطل من قبل الدول الغربية مثل أمريكا وفرنسا.

واستقبلت جريدة "البوابة نيوز" السفير الروسي بالقاهرة، جيورجي بوريسنكو، بحضور الدكتورة داليا عبدالرحيم رئيس التحرير وخالد عبدالرحيم نائب رئيس مجلس إدارة جريدة البوابةنيوز، والدكتورة نورهان الشيخ أستاذ العلوم السياسية والدولية بجامعة القاهرة، حيث أجرت معه لقاءً تناول العلاقات المصرية الروسية وتطورات الحرب في أوكرانيا والصراع العالمي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الحرب على قطاع غزة العلاقات المصرية الروسية الولايات المتحدة مجلس الأمن السفیر الروسی بالقاهرة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

ممر آمن للسنوار مقابل الرهائن.. ما رد أمريكا على مقترح إسرائيل؟

(CNN) -- قال مسؤول إسرائيلي، لشبكة CNN، إن مستشارا كبيرا لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قدم للإدارة الأمريكية مقترحا جديدا لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن الذين تحتجزهم حركة "حماس".

ووفقا لما ذكرته قناة "كان 11" الإسرائيلية التابعة لشبكة CNN، الخميس، فإن المقترح المقدم من غال هيرش، الحليف المقرب لنتنياهو والذي يعمل منسقا لإسرائيل للرهائن والمفقودين، من شأنه أن يؤدي إلى نهاية دائمة للصراع في غزة، والإفراج عن جميع الرهائن المحتجزين هناك في مرحلة واحدة مقابل  الفلسطينيين المحتجزين في سجون إسرائيل، وتوفير ممر آمن لزعيم "حماس" يحيى السنوار ليتم نفيه خارج غزة.

وكانت ردود الفعل على المقترح على نطاق واسع أنه لن يكون مقبولا بالنسبة لـ"حماس"، التي لم تعلق عليه.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن عن مقترح لوقف إطلاق نار بين إسرائيل و"حماس" في غزة أثناء إلقائه كلمة في 31 مايو/ آيار، ولا يوجد لدى فريق الأمن القومي لبايدن خطط وشيكة لتقديم مقترح محدث لوقف إطلاق النار.

ومن غير الواضح ما إذا كان المقترح يتناول وجود القوات الإسرائيلية في غزة بعد وقف إطلاق النار وصفقة الرهائن، وهي نقطة خلاف رئيسية في المفاوضات المتوقفة. 

ويرى المسؤولون الأمريكيون أن فكرة مغادرة السنوار لغزة "غير محتملة".

مقالات مشابهة

  • لجنة الشئون العربية والخارجية بالصحفيين تستضيف السفير التركي بالقاهرة
  • السفير الروسي بالقاهرة: موسكو تتفهم مدى التحديات أمام مصر بسبب الحرب في السودان
  • السفير الروسي بالقاهرة: ندعم الموقف المصري حول النزاعات الحادثة في الشرق الأوسط
  • السفير الروسي بالقاهرة: العالم أصبح متعدد الأقطاب.. ولا عودة لثنائية أمريكا الاتحاد السوفيتي
  • "أكاذيب مستمرة".. أول تعليق من السفير الروسي بالقاهرة على التدخل في الانتخابات الأمريكية
  • السفير الروسي في القاهرة يحذر : الحرب العالمية الثالثة على الأبواب
  • السفير الروسي بالقاهرة يكشف شروط موسكو لوقف الحرب على أوكرانيا
  • ممر آمن للسنوار مقابل الرهائن.. ما رد أمريكا على مقترح إسرائيل؟
  • نائب وزير الخارجية يشارك باجتماع اللجنة الوزارية العربية الإسلامية لوقف الحرب على غزة