الوطن:
2024-09-21@23:08:04 GMT

متى يبدأ فصل الخريف 2024؟.. تساقط الأمطار قريبا

تاريخ النشر: 22nd, September 2024 GMT

متى يبدأ فصل الخريف 2024؟.. تساقط الأمطار قريبا

متى يبدأ فصل الخريف 2024؟.. ربما هو السؤال الذي يشغل بال العديد من الأشخاص، الذين يتأهبون لاستقبال فصول العام ذات درجات الحرارة المنخفضة، خاصة إن الصيف شهد ارتفاعات كبيرة في درجات الحرارة. 

وبدأ العد التنازلي لاستقبال أشهر فصل الخريف 2024، إذ تنخفض درجات الحرارة في كثير من الأحيان، وتسيطر الأجواء المعتدلة على البلاد.

 

متى يبدأ فصل الخريف 2024؟

ساعات قليلة تفصلنا عن بدء فصل الخريف 2024 رسميًا، فوفقًا للحسابات الفلكية، ينتهي فصل الصيف، 21 سبتمبر، ليبدأ فصل الخريف 2024، يوم 22 سبتمبر، ويستمر ثلاثة أشهر، فحينها يبدأ الاعتدال وتتحرك الشمس للجنوب، لينخفض ميل أشعتها ويتساوى حينها ساعات الليل والنهار. 

هل تتساقط الأمطار والسيول قريبًا؟

ومع بداية فصل الخريف 2024، يتوقع العديد إنه سيكون فرصة لتساقط الأمطار بغزارة، وتراكم السيول، وربما يعتقد البعض الآخر، إنه لم يؤثر كثيرًا في قيم درجات الحرارة، خاصة وإن الشعور بالحر الشديد لا يزال مسيطرًا. 

ووفقًا للمراكز العالمية لإنتاج التنبؤات الطويلة المدى التابعة للمنظمة (WMO)، فإن فصل الخريف سيشد زيادة هطول الأمطار والسيول، لطبيعة الفصل، خاصة مع تقابل منخفض السودان الموسمي، مع المنخفضات الجوية الموجودة بطبقات الجو العليا. 

ولكن وفقًا لمنظمة (WMO)، فإن النصف الأول من الخريف، وهو شهر ونصف، ستكون درجات الحرارة مرتفعة، إذ يأخذ من سمات فصل الصيف، بينما النصف الآخر يقترب بشدة من طقس الشتاء البارد، بظواهره الجوية المختلفة. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فصل الخريف 2024 موعد فصل الخريف 2024 متى يبدأ فصل الخريف 2024 الخريف خريف 2024 یبدأ فصل الخریف 2024 درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف فلكياً

الرياض

يطوى الوطن العربي ونصف الكرة الأرضية الشمالي صفحة فصل الصيف اليوم السبت 21 سبتمبر 2024 بعد 93 يومًا استعدادًا لحدوث الاعتدال الخريفي وبداية فصل الخريف يوم غد الأحد.

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة :”يجب معرفة أن دخول فصل الخريف لا يعني أن درجات الحرارة ستنخفض بشكل مباشر ، ولكن التغير في الطقس سيحدُث بشكل تدريجي خلال الأسابيع القادمة، حيثُ تنخفض درجات الحرارة شيئًا فشيئًا وتصبح واضحة خلال شهر نوفمبر المقبل”.

وبين أن فصل الخريف يتميز بكثرة تقلباته الجويّة وذلك لأنه فترة انتقالية ما بين الصيف والشتاء لذا تتقلّب فيه درجات الحرارة باستمرار، كما أنه يُعـد البداية الفعلية لموسم الأمطار في العديد من الدول العربية، حيث تكثر حالات عدم الاستقرار الجوي بما في ذلك شبه الجزيرة العربية وترتفع فيه فُرص تساقُط الأمطار الرعدية في منطقة الخليج العربي.

وأشار أبو زاهرة إلى أن بداية فصل الخريف ستضع حدًا لأشعة الشمس الصيفية المتواصلة حول الدائرة القطبية الشمالية وبداية جديدة لأضواء الشفق القطبي.

مقالات مشابهة

  • وداعًا فصل الصيف.. درجات الحرارة المتوقعة غدًا أول أيام الخريف
  • فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف
  • اليوم آخر أيام فصل الصيف فلكياً.. وبدء تقلبات الخريف الجوية
  • فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف فلكياً
  • توقعات حالة الطقس في مصر ليوم السبت 21 سبتمبر 2024: نهاية الصيف وبداية الخريف
  • فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً
  • انتهاء فصل الصيف رسميا اليوم.. وتوقعات بانخفاض درجات الحرارة وسقوط أمطار
  • فصل التحولات الجوية.. متى يبدأ الخريف ويأخذنا بعيدًا عن الحر؟
  • انتظار أول نسمة باردة.. متى يبدأ الخريف ويغير ملامح الطقس؟