بدأ مانشستر سيتي رحلته نحو أن يكون أول فريق يفوز باللقب لأربع مرات متتالية بأفضل طريقة بعد فوزه الكبير على مضيفه العائد بين الكبار بيرنلي 3-0 الجمعة في افتتاح الموسم الجديد من الدوري الإنكليزي لكرة القدم، وذلك بفضل ثنائية للنروجي إرلينغ هالاند.

وفي ثاني مواجهة له مع الفريق الذي توج معه كلاعب بلقب الدوري الممتاز أربع مرات كقائد له، خرج المدرب البلجيكي فنسان كومباني خاسراً مجدداً أمام سيتي القادم من موسم استثنائي توج خلاله بألقاب الدوري والكأس والأهم على الإطلاق دوري أبطال أوروبا.

وسبق لكومباني أن تواجه مع سيتي كمدرب الموسم الماضي حين خسر بسداسية نظيفة خلال ربع نهائي مسابقة الكأس.

وكان كومباني يمني النفس بأن يتصاحب إنجاز أن تكون مباراته الأولى كأول مدرب بلجيكي في الدوري الممتاز أكثر توفيقاً، لكن قدرات ومؤهلات سيتي كانت أكبر بكثير من فريقه، ليخرج الـ”سيتيزينس” منتصرين من مباراتهم الافتتاحية للمرة الثالثة عشرة في آخر 15 موسماً.

وأكد سيتي تفوقه على بيرنلي الذي لم يذق طعم الفوز سوى مرة واحدة في آخر 24 مباراة بين الفريقين على صعيد الدوري، محققاً فوزه التاسع توالياً على مضيفه ومسجلاً في هذه السلسلة 29 هدفاً مقابل هدف وحيد لمنافسه.

ووجه سيتي الذي خسر جهود قائده الألماني إيلكاي غوندوغان لصالح برشلونة الإسباني وجناحه الجزائري رياض محرز لصالح الأهلي السعودي، رسالة واضحة للطامحين باسقاطه عن عرشه، لاسيما وصيفه أرسنال الذي أنفق أكثر من 200 مليون جنيه استرليني (255 مليون دولار) لضم ديكلان رايس والألماني كاي هافيرتس والهولندي يوريين تيمبر ضمن مسعاه للفوز باللقب الغائب عن خزائنه منذ 2004.

وكشر سيتي عن أنيابه باكراً وافتتح التسجيل بعد ثلاث دقائق وخمس ثوانٍ فقط عبر هداف الموسم الماضي هالاند الذي تلقف الكرة مباشرة في الشباك بعد تمريرة رأسية من الإسباني رودري إثر عرضية من البلجيكي كيفن دي بروين.

وبات هالاند بذلك صاحب أسرع هدف افتتاحي لموسم جديد منذ الفرنسي بول بوغبا لصالح مانشستر يونايتد ضد ليستر سيتي موسم 2018-2019 بعد دقيقتين و23 ثانية وفق “أوبتا” للاحصاءات.

إصابة دي بروين

وتعرض فريق المدرب الإسباني جوزيب غوارديولا لصفعة كبيرة بإصابة دي بروين، ما اضطر البلجيكي لترك مكانه للوافد الجديد الكرواتي ماتيو كوفاتشيتش (23).

وعجز بعدها رجال غوارديولا عن الوصول الى الشباك رغم بعض المحاولات، وذلك حتى الدقيقة 36 حين أضاف هالاند نفسه الهدف الثاني بتسديدة من داخل المنطقة ارتطمت بالعارضة وتهادت في الشباك بعد تمريرة من الأرجنتيني خوليان ألفاريس.

ورفع النروجي بذلك رصيده الى 100 هدف على صعيد الدوريات الخمس الكبرى منذ بدايته مع فريقه السابق بوروسيا دورتموند الألماني في 18 كانون الثاني/يناير 2020.

ووصل هالاند الى الرقم 100 في 103 مباريات فقط، ووحده البولندي روبرت ليفاندوفسكي يتفوق عليه خلال الفترة الزمنية ذاتها بتسجيله 114 هدفاً في 111 مباراة بألوان بايرن ميونيخ الألماني وفريقه الحالي برشلونة الإسباني بحسب إحصاءات “أوبتا”.

ورغم سيطرته على معظم فترات الشوط الثاني، بقي هدفا هالاند الفاصل بين الفريقين حتى الدقيقة 75 حين أضاف رودري الهدف الثالث إثر ركلة حرة، ليدخل بعدها الوافد الجديد الكرواتي يوشكو غفارديول ضمن ثلاثة تبديلات شملت خروج هالاند.

وأكمل بيرنلي اللقاء بعشرة لاعبين في الثواني الأخيرة بعد طرد البديل المغربي أنس الزعروري بسبب خطأ قاس على كايل ووكر.

المصدر أ ف ب الوسومالدوري الإنكليزي بيرنلي مانشستر سيتي

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الدوري الإنكليزي بيرنلي مانشستر سيتي

إقرأ أيضاً:

إسبانيا.. 6 «كؤوس» في «يورو 2024»!

 
عمرو عبيد (القاهرة)

أخبار ذات صلة يامال يطالب والدته بعدم تقديم الهدايا في عيد ميلاده! مبابي يعترف بـ «الحقيقة المؤلمة»! بطولة أمم أوروبا «يورو 2024» تابع التغطية كاملة


يحطّم منتخب إسبانيا الكثير من الأرقام القياسية في «يورو 2024»، أبرزها بلوغه المباراة النهائية، بعد الفوز بـ 6 مباريات متتالية للمرة الأولى في تاريخ البطولة، ويبدو «لا روخا» قريباً من تجاوز رقم فرنسا التاريخي، عندما تُوّج «الديوك» بلقب نسخة 1984 مسجلاً آنذاك 14 هدفاً، لكن البطولة الحالية وضعت «الماتادور» في مكانة خاصة على المستوى الفردي، إذ فاز لاعبوه بجوائز «الأفضل» خلال الـ 6 مباريات التي خاضها المنتخب حتى الآن، وربما في حال فوزه باللقب يرتفع العدد إلى 7 كؤوس «صغيرة»، ترجّح الكفة الإسبانية، بصورة جماعية وفردية «رائعة» غير مسبوقة.
وبالطبع، لم ينجح أي منتخب آخر في الاقتراب من حصاد النجوم الإسبان، إذ حصل المنتخب الفرنسي على 4 جوائز فردية بينها «ثنائية» نجولو كانتي، ولم تكفِ «ثُنائية مماثلة» للبلجيكي كيفن دي بروين، الأفضل في مباراتي رومانيا وأوكرانيا خلال دوري المجموعات، لإنقاذ «الشياطين»، بينما لا يزال جود بيلينجهام يملك فرصة زيادة «كؤوسه الصغيرة» إلى الرقم 3، حيث كان الأفضل مرتين في مواجهتي صربيا وسلوفاكيا.
وتُعد الملاحظة الأبرز أن جائزة أفضل لاعب في المباريات التي كان «الإسبان» طرفاً فيها، لم تذهب إلى لاعب واحد في صفوف «الماتادور» مرتين، انعكاساً للتألق العام الذي يصبغ أداء المنتخب كله من دون استثناء، كما أن فوز لاعبيْن من خط الوسط الإسباني مقابل 4 مهاجمين بتلك الجوائز، يؤكد الحالة الفنية الرائعة التي يعيشها «لا روخا»، صاحب أقوى خطوط الهجوم في البطولة حتى الآن برصيد 13 هدفاً.
البداية أتت من فابيان رويز، الذي توهّج بصورة غير عادية في افتتاح مباريات المنتخب أمام كرواتيا، حيث سجّل هدفاً وصنع آخر وبلغت دقة تمريراته نسبة 90% وقطع مسافة 12.2 كيلومتر عدواً طوال اللقاء، ثم جاء الدور على «الفتي اللامع» نيكو ويليامز في مباراة إيطاليا، ورغم أنه لم ينجح في هز الشباك، إلا أنه شارك في لُعبة الهدف الذي أتى عبر «النيران الصديقة» وحرمته العارضة والقائم من هدف رائع، ووصفته اللجنة المسؤولة عن اختيار «نجم المباراة» أن كل كرة وصلت إلى ويليامز كانت بمثابة «فرصة خطيرة» وهجمة مؤثرة.
وإذا كان فيران توريس لا يُشارك دائماً كلاعب أساسي، إلا أن مُجرد ظهوره منذ البداية في مباراة ألبانيا، كان كافياً ليحصد «الجائزة الثالثة» على التوالي، بعدما سجّل هدفاً من إجمالي 3 محاولات له على المرمى، وبالطبع حصد رودري «الكأس الصغيرة» في مواجهة جورجيا بدور الـ 16، وربما استحق أكثر في مباريات سابقة، بأداء ثابت ومتوازن، كلله في تلك المباراة بهدف أعاد «الإسبان» إلى المباراة، ممرراً كراته بدقة 93%، قاطعاً 12 كيلومتراً داخل الميدان.
وكما يُقال «رُب ضارة نافعة»، تعرض بيدري إلى الإصابة القوية بعد دقائق من انطلاق المواجهة الكبرى مع ألمانيا، لكن «بديله» داني أولمو كان «خارقاً»، بعدما سجّل هدفاً جميلاً وصنع هدفاً «قاتلاً» ليقود «الماتادور» إلى نصف النهائي، متجاوزاً عقدة أصحاب الأرض التاريخية، وكان أولمو قد سدد 3 كرات وغطى مساحة 12.9 كم، أما «المُبدع» لامين يامال، فاستحق بكل تأكيد جائزة «رجل المباراة» أمام فرنسا، بعد هدفه التاريخي «الباهر» المهاري الذي صحّح الأوضاع بسرعة بعد التأخر بهدف، وبات أصغر لاعب يُسجّل في تاريخ «اليورو»، ولم يتوقف يامال عن الإبداع طوال المباراة، سواء هجوماً أو دفاعاً على الطرف الأيمن.

مقالات مشابهة

  • الجدية شعاره.. من هو روخاس حكم مباراة الأهلي وبيراميدز؟
  • إسبانيا.. 6 «كؤوس» في «يورو 2024»!
  • بطولات وألقاب ريال مدريد الإسباني عبر تاريخه
  • موراتا يعود إلى الدوري الإيطالي
  • الحارس إيدرسون يقترب من الرحيل عن المان سيتي
  • ألكانتارا.. نهاية المسيرة!
  • الأهلي يهزم الطلائع بثنائية ويطارد بيراميدز على قمة الدوري "صور"
  • الـ12 على التوالي.. الأهلي يهزم طلائع الجيش بثنائية في الدوري «فيديو»
  • الأهلي ينافس الاتفاق على ضم لاعب مانشستر سيتي
  • بيراميدز يضرب الاتحاد برباعية ويعزز موقفه في صدارة الدوري