وفي الشهادة التي بثتها منصة "الجزيرة 360" (يمكن مشاهدتها كاملة عبر هذا الرابط)، يكشف العزاوي أسرارا تتعلّق بسياسة الاغتيالات التي طالت شخصيات مهمة في تلك الفترة، من أمثال عبد الرازق النايف، معاون مدير المخابرات الأسبق، ووزير الدفاع الأسبق صالح مهدي عماش، ونائب رئيس مجلس قيادة ثورة 1968 حردان التكريتي، وعلاقة الرئيس الراحل صدام حسين بهذه الاغتيالات.

وحول مقتل النايف في 9 يوليو/تموز 1978 في لندن، يؤكد العزاوي أن من أطلق عليه الرصاص كان ضابط مخابرات اسمه أحمد العباسي، بتكليف من المخابرات العراقية، والسبب في ذلك أن المخابرات اعتقدت أن النايف كان على علاقة بالإنجليز، بالإضافة إلى أن الرجل كان صاحب نفوذ وقوة، "ولأن الثورة وليدة كانوا يريدون القضاء على كل الرؤوس المناوئة القادرة أن تأخذ الثورة من عندهم".

ويكشف أن الضابط الذي قتل النايف كان معه بالسجن بعد الغزو الأميركي للعراق عام 2003، وتمت محاكمته في إنجلترا وسُجن 20 سنة، ثم أُطلق سراحه وعاد إلى العراق، وأُدخل السجن "ظلما وعدوانا" بعد الاحتلال الأميركي.

غير أن مدير مخابرات صدام ينفي في شهادته المعلومات التي تقول إن اغتيال النايف كان بسبب وثائق كانت بحوزته تثبت علاقة صدام بوكالة المخابرات الأميركية (سي آي إيه)، ورد بالقول وهو يضحك "لماذا لما أصبح صدام حسين رئيسا قويا وفعّالا استعملوا كل وسائل الكذب والتضليل في عام 2003 لتغير نظامه والحكم عليه؟ الذي لم يكن حكما عراقيا بل أميركيا".

الرئيس العراقي الأسبق أحمد حسن البكر مع صدام حسين (الصحافة العراقية)

ويضيف "أن كل 15 سنة تنشر (سي آي إيه) غسيلها.. فهل ذكرت أن صدام كان عميلا لديها؟".

وبالنسبة لاغتيال حردان التكريتي، يؤكد مدير المخابرات العراقية الأسبق -وعمل أيضا سفيرا في موسكو وواشنطن- أن الرجل قُتل في الكويت بتكليف من قيادة حزب البعث، وكان المسؤول الأول في جهاز المخابرات حينها هو سعدون شاكر.

وبخصوص صالح مهدي عماش الذي يُقال إنه قُتل مسموما في فنلندا، يقول العزاوي في شهادته إنه لا ينفي ولا يثبت هذه المعلومة، مؤكدا أن الرجل كان ركنا أساسيا في انقلاب 1968، أو كما يسميها "الثورة"، وكان أهله يبعثون له الأكل من العراق.

ويتحدث مدير مخابرات صدام عن التصفيات التي حصلت خلال حكم حزب البعث، ويقر بوجود ضباط تمت تصفيتهم ربما لخطورتهم على العهد الجديد أو المسؤول الجديد، إلا أنه يؤكد أنه اشتغل في المخابرات طوال 6 سنوات، ولا مرة طلب منه أحد قتل فلان، ويلفت إلى أن صدام كان له جهاز أمن خاص وبداخله دائرة خاصة للأعمال الخاصة، ورفض تسميتها بدائرة أو قسم الاغتيالات.

ولم ينفِ ما ورد في كتاب "بعث العراق"، وهو من تأليف حازم صاغية، بأن عدد الضباط الذين أُطيح بهم من الجيش منذ انقلاب 1958 حتى انقلاب 1968 بلغ 3 آلاف ضابط.

ويصف صدام بأنه "كان حاكما شديدا وقويا، وكان من النادر أن يعارضه أحد في قراراته"، ويقول العزاوي في هذا السياق "كنت أنا أول واحد عارض غزو العراق للكويت عام 1990، وقلت هذا خطأ تاريخي، رغم علاقتي القوية بصدام".

ومن جهة أخرى، يقر المسؤول العراقي الأسبق في شهادته بأن معيار العمل في الأجهزة التنفيذية العراقية كان الولاء قبل الكفاءة، ومراعاة البعد العشائري، لكن التكارتة (نسبة إلى مدينة تكريت التي ينحدر منها صدام) لم يحكموا خلال حزب البعث، بدليل أن صدام جاء بسعدون شاكر إلى المخابرات.

21/9/2024المزيد من نفس البرنامجمدير المخابرات العراقية الأسبق يكشف تفاصيل دخول الجيش للكويتplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 11 seconds 01:11أبرز ما أدلى به مهاتير محمد بشهادته: لهذا كرهت البريطانيين وعلى الإمارات أن تعيد الأموال التي سرقتها من ماليزياplay-arrowمدة الفيديو 49 minutes 57 seconds 49:57مهاتير محمد: هذه قصة تحول ماليزيا إلى مكب نفايات للدول الغنية وهكذا أوقفت المهزلةplay-arrowمدة الفيديو 45 minutes 00 seconds 45:00مهاتير محمد: هذه حكاية تسليم 4 معارضين للنظام المصريplay-arrowمدة الفيديو 38 minutes 40 seconds 38:40مهاتير محمد: ديننا يلزمنا بالاستعداد للدفاع عن الأمةplay-arrowمدة الفيديو 41 minutes 49 seconds 41:49مهاتير محمد.. هذه حكاية 681 مليون دولار التي أهدتها السعودية لنجيب رزاقplay-arrowمدة الفيديو 47 minutes 44 seconds 47:44مهاتير محمد: لهذه الأسباب ليس من السهل حكم ماليزياplay-arrowمدة الفيديو 46 minutes 55 seconds 46:55من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات arrowمدة الفیدیو

إقرأ أيضاً:

المسافر يستكشف هافانا.. عراقة التاريخ وأناقة الفوضى المعمارية

وتسلط حلقة "المسافر"، التي يمكن مشاهدتها كاملة عبر هذا الرابط بمنصة الجزيرة 360، الضوء على الإرث الحضاري العميق للمدينة، الذي وصل صداه شعوب العالم أجمع، وترصد كيف تمتد أمام هافانا نسائم البحر العليل، بينما تسطع فوقها شمس الكاريبي البديعة.

ويأخذنا البرنامج في جولة تاريخية، موضحا كيف تأسست هافانا على يد الإسبان عام 1519، لتتحول في القرن الـ17 إلى محطة تجارية رئيسية ومركز عملاق لبناء السفن في منطقة الكاريبي.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4المسافر- إليك أفضل المعالم التاريخية التي تستحق زيارتهاlist 2 of 4"المسافر" يكمل جولته في قطر ويزور أشهر جزرها ومتاحفها وكثبانها الرمليةlist 3 of 4المسافر.. إليك أروع القلاع والكهوف في جميع بقاع العالمlist 4 of 4يوميات مسافر.. لا أحد ينام في الطريق إلى أوزبكستانend of list

وعبر لقطات معبرة، يصور "المسافر" كيف امتزجت عبر القرون الثقافتان الإسبانية والأفريقية مع ثقافة السكان الأصليين، مشكلة نسيجا ثقافيا فريدا يميز المدينة حتى يومنا هذا.

مزيج فريد

وتنتقل عدسة البرنامج بين شوارع هافانا، مسلطة الضوء على المزيج المعماري الفريد الذي يعكس تاريخ المدينة الغني، وتظهر الأبنية ذات الطرز المختلطة من الأندلسية إلى الباروكية والكلاسيكية الحديثة، في ما يصفه معد البرنامج بـ"الفوضى الأنيقة".

هذا المشهد المتنوع يجعل من هافانا، كما يصورها "المسافر"، متحفا معماريا مفتوحا، حيث تلتصق الألوان بالماضي وتحكي كل زاوية قصة من قصص المدينة العريقة.

ويتوقف البرنامج عند شارع "باسيو ديل برادو"، الذي أُنشئ في القرن الـ18، وتظهر الكاميرا بوضوح كيف تمت هندسة هذا الشارع بعناية فائقة، محاكيا نمط الحياة في باريس وفيينا.

ويصور "المسافر" الأشجار الوارفة المصطفة على جانبي الشارع، والمنحوتات البرونزية وجدران الحجر المرجاني والمقاعد الرخامية المتناثرة، مما يجعل الشارع وجهة مثالية للتنزه والاستمتاع بجمال المدينة.

ينتقل البرنامج بعدها إلى شارع أوبسبو، مصورا إياه كشريان تجاري رئيسي في المدينة، وفي قلب هافانا، تتوقف كاميرا "المسافر" أمام مسرح هافانا الكبير، الذي بُني على الطراز الحديث ليكون مركز المدينة الحضاري والثقافي.

معالم ثرية

وتنتقل عدسة البرنامج إلى ساحة الكاتدرائية "جوهر المدينة الحقيقي"، وهي أحد أهم معالم المدينة وأكثرها إثارة للإعجاب، ثم يأخذنا "المسافر" إلى ساحة بلازا دي سان فرانسيسكو، حيث يعرض نصب الحوار الشهير.

وضمن معالم المدينة التي رصدها البرنامج، ساحة بلازا فيخا، أقدم ساحات المدينة، ومبنى الكابيتول وهو أحد أبرز المعالم التي تجذب أنظار الزوار والمصورين على حد سواء.

وعلى طول ساحل هافانا، تتوقف كاميرا البرنامج أمام قلعة مورو، مستعرضة دورها التاريخي في الدفاع عن المدينة ضد هجمات القراصنة.

ويسلط البرنامج الضوء على أحد أكثر الجوانب تميزا في هافانا، وهي السيارات الكلاسيكية التي تجوب شوارعها، حيث تظهر لقطات هذه السيارات العائدة إلى خمسينيات وستينيات القرن الماضي، بحالتها الأصلية وألوانها الزاهية، مصورة إياها كجزء لا يتجزأ من هوية المدينة وتراثها الثقافي.

وتنتهي حلقة "المسافر" بالحديث عن الممشى البحري "ماليكون"، الذي يمثل رئة المدينة الحقيقية، حيث تظهر الكاميرا هذا الكورنيش الممتد على طول الساحل، مصورة كيف يوفر مساحة مثالية للتنزه والاسترخاء.

21/9/2024المزيد من نفس البرنامجالمسافر في المالديف 2023/9/2play-arrowمدة الفيديو 23 minutes 54 seconds 23:54المسافر في ماليزيا (ج 1)play-arrowمدة الفيديو 24 minutes 26 seconds 24:26المسافر- جنوب أفريقيا.. رحلة عند نقطة التقاء المحيطين الهندي والأطلسيplay-arrowمدة الفيديو 22 minutes 41 seconds 22:41المسافر يكمل جولته بصحاري قطر الفاتنة وجزرها الرائعةplay-arrowمدة الفيديو 23 minutes 42 seconds 23:42"المسافر" يكمل جولته في قطر ويزور أشهر جزرها ومتاحفها وكثبانها الرمليةplay-arrowمدة الفيديو 23 minutes 23 seconds 23:23المسافر يكمل جولته في قطر "وردة الصحراء".. تنقل برشاقة بين ماض عريق وحداثة مبهرةplay-arrowمدة الفيديو 24 minutes 41 seconds 24:41المسافر يطوف في قطر "لؤلؤة الخليج"play-arrowمدة الفيديو 24 minutes 45 seconds 24:45من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • من أعلام القدس.. الحموري حقوقي تشغله هموم القدس
  • المسافر يستكشف هافانا.. عراقة التاريخ وأناقة الفوضى المعمارية
  • اعتداءات واقتحام إسرائيلي لبلدة قباطية في جنين
  • باب حوار يستعرض رؤى متباينة عن الطائفية بالمجتمعات العربية
  • ما مصير حرب غزة والقضية الفلسطينية بعد الانتخابات الأميركية؟
  • معارضون لطهران: إيران لم ترد على اغتيال هنية ولو بلطمية
  • ملهى ليلي للأطفال في قلب لبنان المفخَّخ المفجَّر
  • خطاب نصر الله وسط نذر حرب واسعة
  • بيت سوريك.. بلدة الينابيع وحامية القدس