سواليف:
2024-09-21@21:29:31 GMT

مصدر أمريكي يكشف عن تفاصيل جديدة بشأن تفخيخ الأجهزة

تاريخ النشر: 21st, September 2024 GMT

#سواليف

لا يزال هجوم أجهزة الاتصالات الدموي الذي ضرب لبنان وهز العالم، يثير الشكوك والتساؤلات، واليوم السبت كشف #مصدر_استخباراتي_أمريكي عن تفاصيل جديدة بشأن #تفخيخ_الأجهزة.

وأكد المصدر لشبكة “إي بي سي نيوز” أن #إسرائيل متورطة في إنتاج أجهزة الاستدعاء كجزء من عملية “تعطيل سلسلة التوريد” التي تم التخطيط لها منذ 15 عاما على الأقل.

وزعم المصدر الاستخباراتي أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية تجنبت منذ فترة طويلة استخدام مثل هذه التكتيكات لأن خطر إيذاء الأبرياء مرتفع للغاية.

مقالات ذات صلة ترقية وتنقلات في التربية – اسماء 2024/09/21

وشمل التخطيط للهجوم استخدام شركات وهمية لتصنيع أجهزة الاستدعاء وأجهزة الاتصال اللاسلكية وبيعها لـ “حزب الله”، في حين غطت تلك الشركات الوهمية عمل ضباط المخابرات الإسرائيلية.

وأكد المصدر أن كل هذا حدث بينما لم يكن بعض موظفي الشركات الوهمية على علم بالهوية الحقيقية لصاحب العمل، مشيرا إلى أنه تم زرع ما بين 28 و56 غراما من المتفجرات ومفتاح تفعيل عن بعد في الاستدعاء لتنفيذ التفجير.

وكان قد أشار مسؤول أمريكي في وقت سابق، إلى أنه تم العبث بالأجهزة قبل وصولها إلى لبنان، ومعظمها من طراز AR924 من الشركة على الرغم من تضمين 3 طرازات أخرى من طراز “غولد أبولو” في الشحنة.

وبحسب مسؤولين استخباراتيين تحدثوا لصحيفة “نيويورك تايمز”، فإن الهجمات التي أسفرت عن مقتل العشرات وإصابة الآلاف في لبنان كانت نتيجة لعملية إسرائيلية “معقدة وطويلة الأمد”.

ويقال إن شركة BAC Consulting عملت كواجهة لتصنيع آلاف أجهزة النداء نيابة عن شركة Gold Apollo التايوانية التي استحوذ عليها “حزب الله” في وقت سابق من هذا العام.

ويذكر تقرير صحفي أن “شركتين وهميتين أخريين على الأقل تم إنشاؤهما لإخفاء الهويات الحقيقية للأشخاص الذين صنعوا أجهزة النداء المعبأة بالمتفجرات”.

وقتل 37 شخصا على الأقل وجرح الآلاف نتيجة هجوم أدى إلى تفجير أجهزة “البيجر” والأجهزة اللاسلكية يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين في لبنان.

وحمل “حزب الله” إسرائيل المسؤولية عن الهجوم رغم أنها لم تتبن ذلك رسميا، وتوعد بأن العقاب على هذا “العدوان سيكون عسيرا”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف مصدر استخباراتي أمريكي تفخيخ الأجهزة إسرائيل

إقرأ أيضاً:

مصدر يكشف تفاصيل تسيير الشركات الوهمية المصنّعة للأجهزة المتفجرة بلبنان

كشف مصدر استخباراتي أميركي لشبكة "إيه بي سي نيوز" أن إسرائيل كانت لها يد في تصنيع أجهزة النداء "البيجر" التي انفجرت في عناصر من حزب الله هذا الأسبوع. 

وأشار مصدر الشبكة  إلى أن هذا النوع من العمليات التي تهدف إلى "التدخل في سلسلة التوريد" قد تم التخطيط له منذ ما لا يقل عن 15 عاما، مؤكدا أن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي آي إيه" كانت مترددة لفترة طويلة في استخدام هذا التكتيك، لأن المخاطر على المدنيين كانت عالية جدا.

وتضمّن التخطيط للهجوم شركات وهمية، حيث أشارت مصادر "إيه بي سي نيوز" إلى أن ضباط استخبارات إسرائيليين تظاهروا بواجهة شركة لإنتاج أجهزة النداء، دون أن يعلم بعض الموظفين الجهة التي يعملون لصالحها.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز"  أول من تحدث عن تورط إسرائيل في التصنيع. ولم تعلق إسرائيل بشأن ضلوعها في العمليات. 

وبحسب المصادر، فقد تم زرع ما بين أونصة أو اثنتين من المتفجرات ومفتاح تحكم عن بعد لتفجير الأجهزة. 

وأسفرت الانفجارات التي حدثت في لبنان خلال اليومين الماضيين، والتي تم تفجيرها عن بعد باستخدام أجهزة النداء "البيجر" أو أجهزة الاتصال اللاسلكية، عن مقتل 37 شخصا وإصابة 2931 آخرين، وفقا لما ذكره وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض.

ارتفاع عدد قتلى تفجيرات أجهزة اتصال حزب الله أعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض، الخميس، ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير أجهزة الاتصال التي يستخدمها حزب الله خلال اليومين الماضيين إلى 37 قتيلا و2931 جريحا.

وتصاعدت حدة الصراع بين حزب الله وإسرائيل، الخميس، حيث شنت إسرائيل ضربات على لبنان، ورد حزب الله بإطلاق النار. 

وتواصلت شبكة "إيه بي سي نيوز" مع شركة BAC Consulting، التي تتخذ من المجر مقرا لها والتي تم التعاقد معها لإنتاج أجهزة النداء نيابة عن شركة Gold Apollo في تايوان، لكن لم ترد أي من الشركتين على طلبات الشبكة للتعليق.

وكان متحدث باسم الحكومة المجرية قال للقناة الأميركية، الأربعاء، إن أجهزة النداء لم تكن موجودة في المجر وأن الشركة كانت "وسيطا تجاريا، بدون موقع تصنيع أو عملياتي في المجر". 

وفي خطاب له الخميس، قال حسن نصر الله، زعيم حزب الله، إن قيادة الحزب كانت تمتلك أجهزة نداء قديمة، وليست تلك التي استخدمت في الهجوم والتي تم شحنها في الأشهر الستة الماضية. مؤكدا أن الحزب بدأ تحقيقا شاملا في الانفجارات.

وقال نصر الله: "لم يتم توزيع جميع أجهزة النداء، وبعضها كان مغلقا". وذكر أن إسرائيل كانت على علم بأن عدد أجهزة النداء يبلغ 4 آلاف. 

مقالات مشابهة

  • تفاصيل جديدة وغريبة عن هجمات البيجر في لبنان .. مصدر يكشف استعدادات إسرائيلية امتدت 15 سنة
  • مصدر يكشف تفاصيل تسيير الشركات الوهمية المصنّعة للأجهزة المتفجرة بلبنان
  • مصدر يكشف عن عرض أمريكي للحوثيين عبر وسطاء إقليميين لوقف هجماتهم البحرية
  • تفاصيل جديدة حول تفجيرات البيجر في لبنان
  • تفاصيل جديدة عن طريقة تفخيخ أجهزة أيكوم التي انفجرت في لبنان
  • مفاجئات جديد بشأن أجهزة اللاسلكي التي انفجرت بحزب الله في لبنان
  • خبير يكشف تفاصيل جديدة في تفجير أجهزة الاتصالات اللاسلكية بلبنان
  • «نصرالله» يكشف ملابسات جديدة بشأن انفجار أجهزة «بيجر» في لبنان
  • ما سر توقيت تفجيرات البيجر؟.. مصدر أمريكي يكشف معلومات جديدة