عين وزير العدل الأميركي الجمعة مدّعياً عاماً مستقلّاً كلفه التحقيق مع هانتر نجل الرئيس الديمقراطي جو بايدن، في خطوة اعتبرها المعارضون الجمهوريون ذرا للرماد في العيون وتهدف الى التستر على الفساد في عائلة سيد البيت الابيض.

اقرأ ايضاًترامب: الكوكايين في البيت الابيض يعود لبايدن ونجله هانتر

وجاء هذا التطور المفاجئ الذي اعلنه وزير العدل ميريك غارلاند في وقت يخوض بايدن حملته لولاية رئاسية ثانية.

ولم يصدر على الفور تعليق من البيت الابيض بخصوص هذا النبأ، كما لم يقدم غارلاند اي تفاصيل حول مضمون التحقيق الذي سيتولاه المدعي العام المعين، علما ان هانتر متهم بالتهرّب الضريبي وبابرام صفقات مشبوهة في الخارج.

وذكر الوزير في تصريح مقتضب ان المدعي الفدرالي ديفيد فايس الذي كان يحقق في مزاعم سلوك اجرامي لاشخاص بينهم هانتر، وانه ابلغه الثلاثاء، بوصوله الى مرحلة من التحقيق تتطلب ان يصبح محققا خاصا.

وقال غارلاند انه خلص الى ان تعيين فايس مدعيا خاصا هو امر سيخدم المصلحة العامة في ضوء الظروف الاستثنائية التي تحيط بالقضية، وبالتالي فقد اتخذ هذا القرار.

واضافة الى تهم التهرب الضريبي التي وجهها اليه القضاء، يواجه هانتر (53 عاما) تهمة حيازة سلاح ناري خلال الفترة تلتي كان فيها مدمنا على تعاطي المخدرات، علما ان الجمهوريين ومن بينهم الرئيس السابق دونالد ترامب يؤكدون منذ اعوام انه متورط في الفساد.

اعمال مشبوهة

ويشير الجمهوريون خصوصا الى اعمال مشبوهة يقولون ان هانتر قام بها في الصين واوكرانيا في الفترة بين 2009 و2017، مستفيدا من منصب ابيه الذي كان حينها نائبا للرئيس باراك اوباما.

وتمتد اتهامات المعارضة الى وزير العدل الذي تقول انه يسعى الى تجنيب هانتر عقوبة السجن.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن راسل داي المتحدث باسم رئيس لجنة العدل في مجلس النواب قوله ان المحقق الخاص فايس شخص لا يمكن الوثوق فيه، مضيفا ان ما جرى هو مجرد حيلة للتستر على الفساد في عائلة الرئيس الديمقراطي بايدن.

وذهب ترامب الى حد اتهام وزارة العدل بانها تحمي عائلة بايدن منذ عقود، بحسب ما افاد متحدث باسم الرئيس السابق.

واعتبر المتحدث انه في حال كان المدعي الخاص مستقلا بالفعل، فانه سيصل سريعة الى نتيجة مؤداها تحميل جو وهانتر وشركاءهم المتورطين معهم المسؤولية عن افعالهم.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ جو بايدن هانتر بايدن فساد الولايات المتحدة

إقرأ أيضاً:

مسؤول أممي يطالب بتحقيق مستقل حول التفجيرات الجماعية في لبنان وسوريا ومحاسبة المسؤولين عنها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دعا مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، إلى إجراء تحقيق مستقل وشامل وشفاف حول ملابسات هذه التفجيرات الجماعية في لبنان وسوريا، ومحاسبة من أمر ونفذ مثل الاعتداء.

وأضاف تورك في بيان اليوم الأربعاء أنّ الانفجارات التي وقعت بالأمس على نطاق واسع وبشكل متزامن في كلّ من لبنان وسوريا، وأدّت إلى مقتل ما لا يقل عن 12 شخصًا، من بينهم طفلان، وإلى إصابة آلاف الآخرين بجروح خطيرة، نتيجة انفجار أجهزة بيجر، لصادمة للغاية وآثارها على المدنيين غير مقبولة.

وناشد المسؤول الدُّوَليّ في هذه الأوقات المضطربة للغاية، جميع الدول ذات النفوذ في المنطقة وخارجها، أن تتّخذ تدابير فورية لتجنب اتساع رقعة النزاع أكثر بعد، إذ يكفي المنطقة ما شهدته من أهوال يومية ومعاناة.

وشدد تورك على انه حان الوقت كي يبادر القادة إلى الدفاع عن حقوق جميع الشعوب في العيش في سلام وأمان، وعلى انه يجب أن تبقى حماية المدنيين الأولوية القصوى. وقد أصبح اليوم وضع حدّ للتصعيد أكثر أهمية من أي وقت مضى.

وأشار إلى أن الاستهداف المتزامن لآلاف الأفراد، سواء كانوا من المدنيين أم عناصر في جماعات مسلحة، من دون معرفة من كان بحوزته الأجهزة المستهدفة وموقعها ومحيطها وقت الاعتداء، ينتهك القانون الدُّوَليّ لحقوق الإنسان، والقانون الدُّوَليّ الإنساني.  

مقالات مشابهة

  • تركيا تعتزم إنشاء جهاز مستقل للأمن السيبراني.. ما موقعها الآن في هذا المجال؟
  • بيان من البرهان رداً على بيان الرئيس الأمريكي جو بايدن
  • وزير العدل التركي: الأدلة تشير إلى أن استهداف عائشة نور كان مخططا له
  • ضحايا الغدر الاسرائيلي الى ارتفاع.. و90% من الإصابات في العيون والأصابع
  • وزير العدل يشارك في اجتماع وزراء العدل بدول تجمع "بريكس" (صور)
  • وزير العدل في تجمع «بريكس»: مصر صاحبة تجربة فريدة في تطوير الخدمات القضائية
  • وزير العدل يشارك في اجتماع وزراء العدل بدول تجمع "بريكس" في موسكو
  • مسؤول أممي يطالب بتحقيق مستقل حول التفجيرات الجماعية في لبنان وسوريا ومحاسبة المسؤولين عنها
  • الرئيس العراقي اتّصل بميقاتي.. وأدان الاعتداء الذي تعرّض له لبنان
  • تعيين قائداً أمنياً لميناء عدن