كتب- محمد أبو بكر:

كشف محمد عابد، عضو غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، عن تفاصيل جديدة تتعلق بالسماح لحاملي تأشيرات الزيارة بأداء العمرة لعام 2024.

وأضاف "عابد" في تصريحاته لمصراوي، أنه لا يمكن لحاملي تأشيرات الزيارة أداء العمرة إلا عبر التعاقد مع إحدى شركات السياحة على برنامج عمرة متكامل، أو أن يقوم الوكيل السعودي الذي أرسل خطاب الدعوة للزائر بإرسال إقرار يلتزم فيه بتوفير السكن والخدمات الأخرى المطلوبة للمعتمر، مما يسمح له بأداء العمرة.

وأوضح عضو غرفة شركات السياحة، أنه بدون استيفاء أحد هذين الشرطين، لن يكون بمقدور حاملي تأشيرات الزيارة إصدار الباركود اللازم من خلال بوابة العمرة المصرية، وبالتالي لن يتمكنوا من السفر.

وأضاف أن المتطلبات الجديدة تشمل إمضاء إقرار في الشهر العقاري يوضح تفاصيل البرنامج الذي وفرته شركة السياحة للمعتمر.

وأشار محمد عابد إلى أن هذه الإجراءات تأتي في إطار ضوابط وزارة السياحة والآثار لموسم العمرة 2024، لتفادي المشكلات التي واجهتها المواسم السابقة، خاصة في موسم الحج 2024، حيث كان يُسمح لحاملي تأشيرات الزيارة بالسفر لأداء العمرة دون اتباع هذه الضوابط.

وكان شريف فتحي، وزير السياحة والآثار، قد اعتمد الضوابط والقواعد المنظمة لرحلات العمرة لموسم 1446 هجرية، وذلك بعد أن أعدتها اللجنة العليا للعمرة والحج. ومن المقرر أن تبدأ رحلات العمرة لهذا الموسم خلال شهر سبتمبر الجاري.

وشملت ضوابط العمرة الجديدة الإجراءات التنفيذية للتعامل مع البوابة المصرية للعمرة، وفقًا للقانون رقم 72 لسنة 2021، الذي يمنح شركات السياحة المرخصة وحدها حق تنظيم رحلات العمرة. تهدف هذه الإجراءات إلى مكافحة السماسرة والكيانات غير الشرعية، وضمان تحقيق رؤية الدولة المصرية في حماية حقوق المعتمرين وشركات السياحة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: النزلات المعوية في أسوان سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي تأشيرة الزيارة لأداء العمرة برامج العمرة شركات السياحة بوابة العمرة المصرية وزارة السياحة رحلات العمرة تأشیرات الزیارة شرکات السیاحة

إقرأ أيضاً:

لترسيخ المحاسبة والشفافية.. السيسي يوجه بتقييم شامل لأداء جميع الاتحادات الرياضية في الأولمبياد

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- وجه الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، السبت، بتنفيذ حزمة من الإجراءات الفورية، تتضمن القيام بمراجعة قانونية دقيقة لأوجه صرف المبالغ المالية المخصصة للاتحادات الرياضية التي شاركت في جميع المسابقات بأولمبياد باريس 2024.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان نشرته عبر موقعها على فيسبوك: "في ضوء توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بإجراء تقييم شامل لأداء جميع الاتحادات الرياضية التي شاركت في البعثة الأولمبية المصرية بدورة باريس 2024، سعيًا لضمان تطوير أداء المنظومة الرياضية، وترسيخ مبادئ المحاسبة والشفافية، وإزالة أي معوقات تواجه اللاعبين وجميع عناصر اللعبات المختلفة، بحيث يتحقق العائد المرجو من خوض المنافسات، وإظهار الأداء الرفيع الذي يليق باسم مصر ويُسعد شعبها العظيم".

وتابع منشور الرئاسة المصرية قائلا: "فقد وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، في ضوء التقرير المقدم من وزير الشباب والرياضة، بتنفيذ حزمة من الإجراءات الفورية، تتضمن القيام بمراجعة قانونية دقيقة لأوجه صرف المبالغ المالية المخصصة للاتحادات الرياضية التي شاركت في جميع المسابقات بالأولمبياد، مع مراجعة حجم المبالغ الممنوحة والمخصصة لبعض الاتحادات، ارتباطًا بما حققته من نتائج في هذه المسابقات، لبيان أسس المنح، ووضع ضوابط محكمة فيما يتعلق بمنح مبالغ الدعم لها مستقبلًا، بالإضافة إلى دراسة تقديم الدعم المناسب للاتحادات التي حققت مراكز متقدمة في المسابقات، على الرغم من عدم توقع تحقيقها تلك النتائج المتقدمة، سعيًا لتطوير أدائها وتعزيز مشاركتها خلال الدورات المقبلة".

وأشار البيان إلى أن السيسي وجه أيضا "باتخاذ الإجراءات المناسبة تجاه الاتحادات التي ظهرت عناصر من أعضائها بشكل سلبي، أثر على سمعة الرياضة المصرية، ووجه كذلك بتحجيم المشاركة في الألعاب التي لا تتمتع مصر فيها بميزة تنافسية، بحيث تقتصر على اللاعبين الواعدين، ووضع أسس للاختيار من خلال مقارنة الإنجاز المحلي ونظيره الأوليمبي ومدى التقارب بينهما، مع تقليل أعداد الفنيين والإداريين المشاركين في البعثة الأوليمبية، فضلًا عن توجيه الوزارات المعنية لتنظيم التعاون فيما بينها لتأهيل أفضل العناصر للمشاركة في المنافسات".

وذكر المتحدث الرسمي باِسم الرئاسة المصرية أن "السيسي وجه أيضًا بقيام الجهات المختصة بمراجعة خطة المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية القادمة، في ضوء الضوابط المقترحة وغيرها من الإجراءات، بما يضمن تحقيق أكبر إنجاز ممكن من اللاعبين المشاركين، وعرض الخطة على مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب بشأنها، مع توجيه الحكومة بوضع تعديل قانون الرياضة ضمن أولويات عملها، تمهيدًا لعرضه في أقرب فرصة على مجلس النواب".

وجاء ذلك بعد انتهاء أولمبياد باريس 2024، وفوز لاعبين ولاعبات مصريين بعدد من الميداليات المتنوعة، وسط ظهور سلبيات خاصة ببعض أفراد البعثة المصرية خلال البطولة، مما أثار موجة انتقادات عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • لترسيخ المحاسبة والشفافية.. السيسي يوجه بتقييم شامل لأداء جميع الاتحادات الرياضية في الأولمبياد
  • السيسي يوجه بإجراء تقييم شامل لأداء الاتحادات الرياضية المشاركة في أولمبياد باريس
  • شركة طيران سعودية تباشر برحلاتها إلى المطارات العراقية
  • الرئيس السيسي يوجه بإجراء تقييم شامل لأداء الاتحادات الرياضية المشاركة بأولمبيات باريس 2024
  • السيسي يوجه بإجراء تقييم شامل لأداء الاتحادات الرياضية المشاركة في البعثة الأولمبية المصرية بدورة باريس
  • شركة التعمير للتطوير العقاري تطلق مشروع صبا ريزيدنس للاسكان الفاخر بمدينة 6 أكتوبر
  • الغرف السياحية: 724 شركة تقدمت لتنظيم برامج العمرة حتى الآن
  • «السياحة»: لا تأخير في انطلاق رحلات العمرة هذا العام
  • وزير السياحة: قيمة خطاب ضمان العمرة ليس كبيرا مقارنة بحجم أعمال الشركات