عربي21:
2024-09-21@21:28:27 GMT

مرض غامض ينتشر بمحافظة أسوان في مصر.. ما القصة؟

تاريخ النشر: 21st, September 2024 GMT

مرض غامض ينتشر بمحافظة أسوان في مصر.. ما القصة؟

حالة من الشك العارم من مياه الشّرب ومن الفواكه والخضر، باتت تجتاح سكان مدينة أسوان، في مصر، على مدار الأيام القليلة الماضية، وذلك جرّاء "أعراض مرضية" مسّت الكثير منهم. 

وفي الوقت الذي توالت فيه شكاوى أهل أسوان (جنوب مصر)، من عدّة أعراض، بينها: الإسهال والغثيان والقيء؛ تداول عدد من رواد مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، صورا ومقاطع فيديو، لبثّ المخاوف الصحّية، ومطالبة الحكومة المصرية، بسُرعة التدخل لإيجاد حلول ناجعة، قبل حدوث كارثة صحّية في البلاد.





التدوينات التي تسارعت على مواقع التواصل الاجتماعي، استخدمت وسم: "أسوان" و"أنقذوا أسوان" و"الحقونا إحنا بنموت"؛ استمرّت معها جُملة من "التكهّنات" عن حقيقة الوضع الصحي، بين من يقول إنه "فيروس جديد" وبين من يقول إنها "الكوليرا"، فيما اتّفقت جُل المنشورات لكون الأعراض الصحية، ناجمة إما عن تلوث الغذاء أو مياه الشرب.

خوف واحتجاج.. أي إعلان رسمي؟
في الوقت الذي مسّ فيه الخوف أهالي أسوان، كثُر التساؤل عن أصل الأعراض المرضية الطارئة، خاصة في قلب قرية أبو الريش (شمال أسوان)، ما دفع الأهالي، الجمعة، للخروج في وقفة احتجاجية، وقطع طريق أسوان- القاهرة الزراعي، عدّة ساعات، للمطالبة بوقف العمل في محطة المياه التي تغذي القرية، وضخ المياه من محطة أخرى.
الناس في #أسوان عايشه في رعب ياريت نفهم فيه ايه كلها تصاريح وهمية pic.twitter.com/fyWC5Q6R65 — رياض باشا المنفلوطي (@RiadManfalouti) September 21, 2024 ربنا يسترها #اسوان pic.twitter.com/cBmlZWZHbD — Abdullah Badr (@Abdullahbadr59) September 21, 2024
يُشار إلى أن مصر تعتمد بنسبة 97 في المئة، على مياه نهر النيل؛ وتعاني عجزا قدره 54 مليار متر مكعب سنويا، حيث تبلغ احتياجاتها الأساسية من المياه ما يناهز 114 مليار متر مكعب.

وفي السياق نفسه، قالت وزارة الصحة المصرية، عبر بيان مقتضب، إنّ "63 مواطنا احتجزوا في مستشفيات أسوان جراء إصابتهم بنزلات معوية، خرج منهم 16 شخصا بعد تحسن حالتهم الصحية، فيما لا يزال يعالج الباقون في بعض المستشفيات".



وأوضحت الوزارة أنّ "أغلب حالات الإصابة من منطقتي أبو الريش ودراو، ولكل منهما محطة مياه منفصلة"، مردفة أن "فحص عينات طرد المحطة الأولى أظهرت مطابقتها للمواصفات القياسية خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، والثانية لم تظهر وجود أي تغير ميكروبيولوجي أو كيميائي".

توجيهات للأهالي
فيما تخطّت المستشفيات القريبة من أسوان، 200 شخصا، يعانون من أعراض شبيهة بـ"النزلة المعوية"، أرسلت الوزارة، فريق طبي، بغية تقصّي المرض. في الوقت الذي وجّه وزير الصحة المصري، خالد عبد الغفار، السبت، بتوفير الاحتياجات المطلوبة من المستلزمات الطبية والأدوية في المستشفيات العامة بمحافظة أسوان.



وزارة الصحة والسكان، أشارت، عبر بيان، إلى أن: خطر الإصابة بالنزلات المعوية منخفض للغاية، إذا اتبعت الإجراءات الصحية السليمة التي تشمل التالي:
*غسل اليدين بشكل متكرِّر، خاصة بعد استخدام المرحاض وقبل تناوُل الطعام.
* شرب المياه الآمنة من المصادر غير الملوثة
* تناول الطعام المطبوخ والساخن تماما وتجنب طعام الباعة المتجولين
* غسل الفواكه والخضروات جيدا قبل تناولها

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية أسوان مصر جنوب مصر الحكومة المصرية مصر الحكومة المصرية أسوان جنوب مصر المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

محافظ أسوان يجتمع مع مديري المستشفيات لرفع درجة الاستعداد القصوى للتعامل مع الحالات الطارئة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان، اجتماعاً مع مديرى المستشفيات حضره الدكتور عمرو قنديل نائب وزير الصحة والسكان، والمهندس عمرو لاشين نائب المحافظ، وخلال الاجتماع شدد الدكتور إسماعيل كمال على ضرورة رفع درجة الاستعداد القصوى داخل المستشفيات لتقديم كافة أوجه الرعاية الطبية والعلاجية المتكاملة لأى حالات طارئة مصابة بأى أمراض معوية سواء كانت ناتجة عن الفيروسات المرضية أو تناول الأطعمة أو المشروبات، وخاصة أن ذلك يحدث بشكل مستمر فى فصل الصيف .

وكلف بأن يتم تواجد أطقم الأطباء والتمريض على مدار اليوم داخل كافة المستشفيات بمختلف المراكز والمدن للتعامل مع أى حالات مرضية ، وتوفير العلاج المناسب لها لسرعة التماثل للشفاء بشكل كامل .

جاء ذلك تنفيذاً لتوجيهات رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى ، وفى إطار الجهود المشتركة بين وزارة الصحة والسكان ومحافظة أسوان .

دورة تدريبية عبر برنامج " زووم " لمستشار وزير الصحة لتوعية الأطباء والعاملين بأسلوب التعامل الأمثل مع حالات النزلات المعوية

هذا وشهد الاجتماع قيام وزارة الصحة والسكان بتقديم دورة تدريبية عن طريق برامج التواصل الإفتراضية ( زووم ) لتوعية الأطباء والعاملين بنطاق محافظة أسوان بأسلوب التعامل الأمثل مع حالات النزلات المعوية حيث قام بالتدريب الدكتور شريف وديع مستشار نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار وذلك من خلال عرض أهم البروتوكولات فى العلاج والمتابعة للحالات المصابة وذلك فى حضور الأطباء المتخصصين ورؤساء الأقسام من مختلف المستشفيات.

1000098179 1000098177

مقالات مشابهة

  • محافظ أسوان: تلوث محطات المياه “شائعة”.. حللنا 103 محطة وجدناها "صالحة"
  • نائب وزير الصحة ومحافظ أسوان يتفقدان عددا من المستشفيات للاطمئنان على جاهزيتها
  • ماذا يحدث في أسوان؟ (القصة الكاملة)
  • الصحة: فحص شبكات مياه المنازل التي ظهرت بها حالات نزلات معوية بأسوان
  • إعياء ونزلات معوية.. مرض غامض ينتشر في أسوان والحكومة المصرية تتحرك
  • لتحقيق سلامة مياه الشرب.. .تحديث منظومة الكلور فى محطة الشيخ على بقرية أبو الريش فى أسوان
  • ماذا يحدث في أسوان الآن؟.. مرض غامض يهدد أرواح البشر وتدخل عاجل من الصحة
  • ماذا يحدث في أسوان؟.. مرض غامض يضرب المحافظة والأهالي يستنجدون بالصحة
  • محافظ أسوان يجتمع مع مديري المستشفيات لرفع درجة الاستعداد القصوى للتعامل مع الحالات الطارئة