قال الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المغتربين المصريين بالخارج، إنه كان هناك نقاش مطول مع أعضاء الكونجرس، حول الأزمة الحالية في السودان، وكان هناك حوار مطول حول الأزمة الليبية والوضع في منطقة القرن الأفريقي.

وأكد عبدالعاطي، خلال لقاء خاص على شاشة قناة "القاهرة الإخبارية"، أن مصر شددت على أهمية الاحترام والحفاظ على وحدة الأراضي الصومالية، ورفض أي سياسات أحادية تمس وحدة الصومال، كما أجرينا حوارا ونقاشا مطولا بشأن قضية المياه، باعتبارها مسألة وجودية بالنسبة لمصر، وتم الرفض الكامل لأي إجراءات أحادية تضر بحصة مصر المائية.

وأوضح وزير الخارجية، أنه جرى الحديث عن عديد من القضايا الدولية، خاصة فيما يتعلق بنزع السلاح، وإنشاء منطقة خالية من السلاح النووي في الشرق الأوسط، وكان الحوار في مجمله إيجابي، وتأكيد على الطابع الاستراتيجي في العلاقة بين البلدين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي سياسات أحادية الازمة السودانية الأزمة الليبية القرن الافريقى قضية المياه حصة مصر المائية نزع السلاح منطقة خالية من السلاح النووي الشرق الأوسط العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة قناة القاهرة الإخبارية

إقرأ أيضاً:

مساعد وزير الخارجية الأسبق لـ«الأسبوع»: التعاون العربي يعيد فلسطين

فلسطين.. قال السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الوضع في الشرق الأوسط يتميز بانقسامات كبيرة بين الدول العربية، مما يضعف من قدرتها على حل الأزمات المتعددة التي تواجه المنطقة، مثل الأزمة السورية، الأزمة الليبية، الأزمة اليمنية، والأزمة السودانية. وأكد السفير رخا أن قوة إسرائيل لا تأتي من قوتها الذاتية، بل من انقسام العالم العربي وعدم توحده حول أهداف محددة لمواجهة العدوان الإسرائيلي.

وأكد السفير رخا، في تصريحات خاصة لـ«الأسبوع»، أن الدول العربية تمتلك وسائل فعالة لمعاقبة إسرائيل اقتصاديًا وتجارياً وسياسياً، وهو ما قد يؤدي إلى عزلتها مجدداً حتى تنسحب من الأراضي الفلسطينية وتعترف بالدولة الفلسطينية. وأوضح أن التعاون بين الدول العربية وجيرانها، مثل تركيا وإيران، يمكن أن يغير الوضع الحالي بشكل كبير، مما يجعل المواجهة مع إسرائيل أكثر قوة وتأثيراً.

فلسطين

وشدد مساعد وزير الخارجية الأسبق، على أن عدم تنسيق السياسات العربية تجاه معاقبة إسرائيل هو ما ساهم في استمرار الانتهاكات الإسرائيلية والإبادة الجماعية التي تمارسها ضد الشعب الفلسطيني.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية: دون التوصل لأفق سياسي لحل القضية الفلسطينية فإن المنطقة ستشهد حلقات من الحروب

تشييع 3 شهداء فلسطينيين ارتقوا خلال عدوان الاحتلال على قباطية بالضفة الغربية

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: نرفض أي إجراءات أحادية تضر بحصة مصر المائية
  • وزير الخارجية: نرفض أي سياسات أحادية للمساس بوحدة أراضي الصومال
  • مصر: نرفض تدخل دول “غير مشاطئة” للبحر الأحمر في الأزمة اليمنية
  • عبدالعاطي: ندعم الصومال في بناء قدراته الأمنية والعسكرية لفرض سيادته على أراضيه
  • وزير الخارجية المصري: القاهرة حريصة على تحقيق الاستقرار في الصومال من خلال دعم مؤسسات الدولة المركزية
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق لـ«الأسبوع»: التعاون العربي يعيد فلسطين
  • وزير الخارجية: هناك ارتباط مباشر بين أمن البحر الأحمر والاستقرار في القرن الإفريقي
  • وزير الخارجية يكشف موقف مصر من الحرب على غزة والوضع في الصومال
  • أحداث سبتة.. وزير الخارجية الإسباني يحذر من سياسات حزب فوكس ويشيد بالتعاون المغربي