بغداد اليوم - السليمانية

علق الباحث في الشأن الاجتماعي والنفسي سيروان كمال، اليوم السبت (21 أيلول 2024)، حول  أسباب تزايد حالات ارتفاع الاصابة بمرض التوحد وخاصة لدى الاطفال في الاقليم.

وقال كمال لـ"بغداد اليوم"، إنه "لا جدال أن للتأثيرات والصدمات الاجتماعية التي تعرض لها الكرد في الاقليم بالغ التعقيدات الاقتصادية والسياسية، وهو ما انحدر بشكل بديهي على حالات التشوه الولادي، ومرض التوحد والسرطانات والكثير من الامراض، التي يجب على حكومة الاقليم معالجتها وايلاء قضاياها الاهتمام الكبير".

وأضاف أن "مرض التوحد يعد من أهم الأمراض التي تصيب اطفال محافظات الاقليم، ويحاول أهالي المرضى البحث عن فرصة للنجاة بأطفالهم المصابين، لكن الوضع المعيشي ضاغط بشكل ملفت، يمكن لأهالي المرضى ادخالهم في مستشفيات خاصة للعلاج او الزج بهم في مراكز تدريبية وعلاجية طبيعية، لأن الأمر بحاجة إلى أموال لا تطالها العوائل وخاصة الفقيرة منها والتي تشكل ثلاثة ارباع المجتمع ولا تقوى على الاستمرارية برؤية اطفالهم يمرون بهذه الحالة".

واضطراب طيف التوحد عبارة عن حالة ترتبط بنمو الدماغ وتؤثر على كيفية تمييز الشخص للآخرين والتعامل معهم على المستوى الاجتماعي، مما يتسبب في حدوث مشكلات في التفاعل والتواصل الاجتماعي. كما يتضمن الاضطراب أنماط محدودة ومتكررة من السلوك. يُشير مصطلح "الطيف" في عبارة اضطراب طيف التوحد إلى مجموعة كبيرة من الأعراض ومستويات الشدة.

يبدأ اضطراب طيف التوحد في مرحلة الطفولة المبكرة ويتسبب في نهاية المطاف في حدوث مشكلات على مستوى الأداء الاجتماعي، في المدرسة والعمل، على سبيل المثال. غالبًا ما تظهر أعراض التوحد على الأطفال في غضون السنة الأولى.

ويرى متتبعون أن الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تضرب إقليم كردستان ستؤثر تأثيراً خطيراً على مالية "الدولة" وعلى أجيالها اللاحقة.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

ما هي حقيقة زيادة معاشات متقاعدي الصندوق المغربي بنسبة 5%؟.. “وزارة المالية” توضح

زادت التساؤلات في الآونة الأخيرة حول زيادة رواتب المتقاعدين في المغرب، وذلك بعد إعلان وزارة المالية عن خطة لرفع قيمة هذه الرواتب بهدف تقديم الدعم لهم في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة الحالية، لذا، يتساءل الكثيرون من مستفيدي راتب التقاعد حول حقيقة معاشات متقاعدي الصندوق المغربي بنسبة 5%؟، سيتم توضيح حقيقة هذه الزيادة وشرح كيفية الاستعلام عن قيمة رواتب المتقاعدين بالتفصيل خلال السطور التالية.

معاشات متقاعدي الصندوق المغربي شهر سبتمبر

أكدت الجهات المسؤولة في وزارة المالية المغربية بشأن الحقيقة الخاصة لزيادة قيمة رواتب المتقاعدين في المغرب، حيث أوضحت أنه لا يوجد زيادة جديدة خلال شهر سبتمبر الجاري، ولكت تصرف الزيادة المقررة منذ شهر أغسطس الماضي.

حيث أنه تم الإعلان عن وجود زيادة في المعاشات بالنسبة للمتقاعدين وذلك بقيمة 5 % فقط. وتلك الزيادة تم بدأ صرفها منذ شهر أغسطس الماضي. حيث سيتم صرف هذه الزيادة أيضا خلال شهر سبتمبر الجاري بداية من يوم 15 حتي يوم 26. وتأتي قيمة الزيادة بمقدار 100 درهم مغربي لكل الفئات. وتلك الزيادة جاءت لمساعدة المواطنين في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد في الفترات الحالية. الاستعلام عن مرتبات المتقاعدين شهر سبتمبر

أتاحت وزارة المالية إيمكانية الاستعلام عن رواتب المتقاعدين من خلال موقع إلكتروني خاص بالوزارة وذلك تسهيلا علي المواطنين، حيث يمكن الاستعلام عن طريق اتباع الخطوات التالية.

في البداية، يجب الدخول علي موقع وزارة المالية بالمغرب. ثم يرجي الضغط على خانة معاشات المتقاعدين الصندوق المغربي. بعد ذلك، ينبغى اختيار المؤسسة التابع إليها المتقاعد . ثم يتم تدوين كافة البيانات والمعلومات المطلوبة بشكل من الدقة. يجب كتابة رقم الهوية الوطنية بشكل سليم. ثم الضغط على خانة الاستعلام. يجب الانتظار لحظات، سوف يتم ظهور كافة التفاصيل الخاصة للراتب بالإضافة إلى قيمة الزيادة أيضا.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • كيف تؤثر العوامل النفسية والاجتماعية داخل الأسرة على زيادة معدلات التطرف؟
  • المالية النيابية تدعو القوى السياسية إلى تدارك الأزمة الاقتصادية في البلاد
  • بشرئ سارة لجميع من شملهم الضمان الاجتماعي في مختلف محافظات اليمن سيتم صرف مستحقاتهم المالية
  • مشكلة جديدة تعيق إرسال بغداد لرواتب موظفي الاقليم
  • حرب الكلمات تنتهي بحضن الصلح.. كيف أوقف المحافظ لملس الأزمة التي هددت الموسم الكروي في عدن؟
  • زيادة عالمية مقلقة في حالات السكتة الدماغية: 70% ارتفاع خلال 30 عامًا
  • عين على الأسرة: خطوات فعالة تحرر ابنك من كسل العطلة الصفية
  • ما هي حقيقة زيادة معاشات متقاعدي الصندوق المغربي بنسبة 5%؟.. “وزارة المالية” توضح
  • المالية النيابية:نسعى إلى زيادة الضرائب لتعظيم إيرادات الدولة