ذكر بيان صادر عن المتحدث باسم الأمين العام: “من غير المعقول أن تتجاهل الأطراف المتحاربة مرارا وتكرارا الدعوات لوقف الأعمال العدائية

التغيير: كمبالا

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن انزعاجه الشديد إزاء التقارير التي تفيد بشن قوات الدعم السريع هجوما شاملا على الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور بالسودان.

وبحسب “أخبار الأمم المتحدة” دعا الأمين العام أنطونيو غوتيريش، الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي” إلى التصرف بمسؤولية وإصدار أمر فوري بوقف هجوم قوات الدعم السريع.

وذكر بيان صادر عن المتحدث باسم الأمين العام: “من غير المعقول أن تتجاهل الأطراف المتحاربة مرارا وتكرارا الدعوات لوقف الأعمال العدائية”.

وأضاف البيان أن أي تصعيد آخر من شأنه أن يهدد أيضا بنشر الصراع على أسس عرقية في جميع أنحاء دارفور.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة على أن وقف إطلاق النار لا يعد أمرا ضروريا فحسب، بل إنه ضرورة ملحة، سواء في الفاشر أو في جميع مناطق الصراع الأخرى في السودان.

وقال البيان الصحفي إن الوضع الإنساني في هذه المنطقة كارثي بالفعل، حيث يحتاج مئات آلاف الناس إلى المساعدات. وذكر أن أطراف الصراع عليها التزامات واضحة بموجب القانون الدولي الإنساني لحماية المدنيين، “ويجب عدم توجيه الهجمات ضدهم أو ضد البنية التحتية المدنية، وتوخي الحذر المستمر لتجنيب تعريضهم للخطر”.

وأشار الأمين العام إلى أن مبعوثه الخاص رمطان لعمامرة، يواصل جهوده الرامية إلى تعزيز السلام وأنه على استعداد لدعم الجهود الحقيقية الرامية إلى وقف هذا العنف والمضي قدما نحو السلام.

وأكد البيان الأممي أن المنظمات الإنسانية تقف على أهبة الاستعداد لزيادة المساعدات بسرعة في الفاشر وغيرها من المناطق المحتاجة في مختلف أنحاء السودان.

 

الوسومالفاشر حميدتي غوتريش

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الفاشر حميدتي غوتريش

إقرأ أيضاً:

وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة: نرى إشارات مقلقة على التصعيد بين لبنان وإسرائيل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة، سيجريد كاغ، اليوم الجمعة، أنها ترى إشارات مقلقة على التصعيد بين بيروت وتل أبيب، مشيرة إلى أن التفجيرات أحدثت صدمة وذعرًا شديدين في المجتمع اللبناني.

وأكدت خلال انعقاد جلسة مفتوحة لمجلس الأمن حول الشرق الأوسط خاصة في جنوب لبنان أن التفجيرات التي استهدفت أجهزة اتصالات في لبنان وقعت في منازل ومتاجر.
وتابعت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة، أن احتمال توسع دائرة العنف كبير، ويشكل تهديدًا لاستقرار لبنان وإسرائيل والمنطقة.
واستكملت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة، "نحن بحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح المحتجزين".

مقالات مشابهة

  • غوتيريش يطالب حميدتي بوقف الهجوم على الفاشر
  • ستيفان دوجاريك: جوتيريش يحذر من أي تصعيد يهدد باتساع الصراع بدارفور
  • أمين عام الأمم المتحدة يدعو إلى وقف هجوم قوات الدعم السريع على الفاشر
  • غوتيريش منزعج بشدة من هجوم الدعم السريع على الفاشر
  • «القاهرة الإخبارية»: الأمم المتحدة تدعو الدعم السريع لوقف الهجوم على الفاشر فورا
  • غوتيريش يحذّر من أن أي تصعيد جديد سيهدد باتساع الصراع في كل إقليم دارفور
  • غوتيريش يدعو قائد قوات الدعم السريع لوقف الهجوم على مدينة الفاشر فورا
  • وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة: نرى إشارات مقلقة على التصعيد بين لبنان وإسرائيل
  • الأمين العام لحلف شمال الأطلسي يدعو إلى مواصلة دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا