شارك الدكتور أحمد الشرقاوي، أستاذ القانون، ووكيل قطاع المعاهد الأزهرية لشؤون التعليم، في الاحتفال باليوم العالمي للقانون، الذي أقامته مكتبة الإسكندرية، بحضور الدكتور أحمد أبو زيد، مدير مكتبة الإسكندرية، والمستشار بولس فهمي، رئيس المحكمة الدستورية العليا، ونخبة من الرموز القانونية والثقافية والفكرية، وعدد من الشخصيات العامة في مصر والدول العربية، بمقر بيت العلوم والثقافة والفنون بالقاهرة.

نشر الوعي القانوني  

أكد وكيل قطاع المعاهد الأزهرية، أن نشر الوعي القانوني هو الركن الأساس في حماية حقوق الإنسان، فالقانون هو الضمانة الرئيسية الفاعلة لتحقيق العدالة الاجتماعية، وحماية الأفراد من أي انتهاك لحقوقهم المعتبرة، ومصالحهم الأساسية المشروعة، مضيفا أن توعية المجتمع بالقوانين التي تحمي الحقوق وتصون الحريات، تمكنه من المطالبة بها والدفاع عنها، ما يسهم في بناء مجتمعات أكثر عدالة وأعمق مساواة.

وأوضح «الشرقاوي» أن القانون لا ينشئ أخلاقا إنما ينشئ التزاما، فالقانون يحمي الأخلاق، فمصدر الإنشاء في الأخلاق إنما هو الدين، والتربية، والتعليم والتوجيه، والنصح، والتوعية المستدامة، والفطرة السليمة، والنفس النقية الصافية، بينما القانون مصدره فى الإنشاء النص التشريعي الذي ينشأ بالتوافق المجتمعي في الدوائر التشريعية المعنية بسن القاعدة القانونية العامة المجردة التي تقترن بجزاء، يطبق على من يخالف أحكامها أو يناقض مقصدها، بيد أن القانون لا شك أنه يحمى الأخلاق قطعا.

تشريعات قانونية

وبين وكيل قطاع المعاهد الأزهرية، أن الأخلاق هي سيدة المجتمع ورائدة النظام العام، فما أحوج المجتمعات اليوم إلى تشريعات قانونية تحمى حقيقة وواقعا المنظومة القيمية والأخلاقية، كما أن نشر الوعي القانوني إنما يتطلب تضافر جهود المؤسسات كافة.

كما هو شأن تضافر وتكامل المؤسسات التعليمية، والإعلامية، والدينية، والثقافية، فضلا عن منظمات المجتمع المدني، فجميع ذلك له دوره الحيوي في نشر المعرفة القانونية وتوعية المجتمع بأهميتها، لأن هذا هو السبيل الأمثل لصيانة وحماية حقوق الإنسان بشكل كامل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وكيل قطاع المعاهد الأزهرية قطاع المعاهد الأزهرية المعاهد الأزهرية مكتبة الأسكندرية اليوم العالمي للقانون المعاهد الأزهریة

إقرأ أيضاً:

رئيس قطاع المعاهد الأزهرية يجتمع بالشيوخ الجدد بالأقصر لمتابعة استعدادات العام الدراسي

اجتمع فضيلة الشيخ أيمن عبدالغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، بشيوخ المعاهد الجدد بمنطقة الأقصر الأزهرية، الخميس، وذلك في إطار جولاته التفقدية لمتابعة استعدادات المعاهد لاستقبال العام الدراسي الجديد.


وكان في استقبال فضيلته السيد أحمد عبادي أحمد قناوي الوكيل الثقافي للمنطقة والسيد حسن محمد أحمد علي مدير إدارة التنسيق ولفيف من قيادات منطقة الأقصر الأزهرية .


جاء ذلك بحضور الدكتور هاني عوده عواد مدير الإدارة العامة للجامع الأزهر، والدكتور محمد عبد العاطي، موفد قطاع المعاهد الأزهرية.


وخلال اللقاء، شدد رئيس قطاع المعاهد الأزهرية على ضرورة الإسراع في تجهيز المعاهد لاستقبال الطلاب، مع التركيز على توفير بيئة تعليمية مريحة من حيث جاهزية الفصول ونظافتها، حفاظًا على سلامة الطلاب.


كما أكد على أهمية متابعة وصول الكتب الدراسية وتسليمها للطلاب بشكل فوري، مع الالتزام الكامل بتعليمات القطاع بشأن بدء العام الدراسي الجديد وإتمام كافة الاستعدادات المطلوبة، معربًا عن أمله في أن يكون العام الدراسي الجديد ناجحًا ومثمرًا، متمنيًا لجميع الطلاب والطالبات النجاح والتوفيق.

مقالات مشابهة

  • ديوان مجلس النواب يقيم احتفالية احتفاءً باليوم العالمي للقانون
  • وكيل قطاع المعاهد يشارك في الاحتفال باليوم العالمي للقانون بمكتبة الإسكندرية
  • بدء العام الدراسي.. رئيس قطاع المعاهد الأزهرية يتفقد معاهد الأقصر
  • لجنة الأمم المتحدة للقانون التجارى الدولى تشيد بجهود العيادة القانونية بحقوق عين شمس
  • رئيس قطاع المعاهد الأزهرية يجتمع بالشيوخ الجدد بالأقصر لمتابعة استعدادات العام الدراسي
  • رئيس هيئة الدواء المصرية يشارك في فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لسلامة المرضى
  • الغمراوي يشارك في فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لسلامة المرضى
  • قطاع المعاهد الأزهرية يعلن تعديلات المواد الدراسية للثانوية.. استثناء المواد الشرعية
  • الاحتفال باليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون بشمال الباطنة