أعلن وزير خارجية أوكرانيا، أندريه سيبيها، اليوم (السبت)، أن روسيا تعتزم شن ضربات على منشآت نووية أوكرانية قبل حلول فصل الشتاء، مطالباً الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وحلفاء كييف، بوضع بعثات مراقبة دائمة بمحطات الطاقة النووية في بلاده.

 

وكتب سيبيها على منصة «إكس»، قائلاً: «وفقاً للمخابرات الأوكرانية، فإن (الكرملين) يستعد لشن ضربات على أهداف حيوية للطاقة النووية في أوكرانيا قبل فصل الشتاء».

 

وأضاف: «يتعلق الأمر على وجه الخصوص بأجهزة التوزيع المفتوحة (في محطات الطاقة النووية) ومحطات النقل الفرعية، التي تلعب دوراً حيوياً لضمان التشغيل الآمن للطاقة النووية».

 

ولم يوضح سيبيها السبب الذي دفع كييف للاعتقاد بأن موسكو تتأهب لتوجيه مثل هذه الضربات.

 

ولم يصدر تعليق من موسكو حتى الآن.

 

وتشن روسيا غارات جوية على شبكة الكهرباء في أوكرانيا منذ خريف عام 2022، بعد بدء الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية في وقت سابق من ذلك العام.

وفي سياق متصل، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنه يأمل في لقاء المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترمب، هذا الأسبوع، حينما يتوجه إلى الولايات المتحدة لطرح «خطة النصر» في الحرب على روسيا. وسيحضر زيلينسكي جلسات لمجلس الأمن الدولي، والجمعية العامة للأمم المتحدة، ويعتزم أيضاً لقاء الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس في اجتماعين منفصلين، يوم 26 سبتمبر (أيلول).

 

وذكر الرئيس الأوكراني أنه يأمل أيضاً في الاجتماع مع ترمب. وقال زيلينسكي لوسائل الإعلام في وقت متأخر، الجمعة: «سنعقد اجتماعاً على الأرجح، في 26 أو 27 سبتمبر على ما أعتقد»، من دون تقديم مزيد من التفاصيل. وكان زيلينسكي قال في أغسطس (آب) إنه يريد تقديم خطته إلى بايدن وهاريس وترمب.

 

وعلى الرغم من أن ترمب وزيلينسكي تحدثا هاتفياً في يوليو ، فإنهما لم يلتقيا وجهاً لوجه منذ تولي ترمب الرئاسة بين عامي 2017 و2021. ويصف زيلينسكي الخطة بأنها نموذج أوّلي لكيفية إجبار روسيا على إنهاء حربها دبلوماسياً، وقال إنها تعتمد على اتخاذ حلفاء رئيسيين قرارات سريعة من أكتوبر حتى ديسمبر هذا العام. ويسعى زيلينسكي إلى تعزيز أوكرانيا بمزيد من الأسلحة وبدعم عسكري واقتصادي ودبلوماسي من الولايات المتحدة، الحليفة الرئيسية لكييف. ومن المتوقع أن يضغط على واشنطن من أجل رفع القيود على استخدام الصواريخ بعيدة المدى لضرب عمق روسيا.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أوكرانيا روسيا منشآت نووية فصل الشتاء وزير خارجية أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

فون دير لاين تصل أوكرانيا لمساعدتها في مواجهة الشتاء

وصلت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إلى أوكرانيا يوم الجمعة، حيث تركزت جهودها على دعم البلاد في إصلاح شبكة الكهرباء المتضررة بسبب الحرب مع روسيا وتعزيز قدرة التدفئة مع اقتراب فصل الشتاء.

اعلان

تعاني أوكرانيا من دمار نحو نصف بنيتها التحتية للطاقة، مما أدى إلى انقطاعات متكررة في الكهرباء، حيث تظل بعض المناطق في ظلام دامس لفترات تصل إلى أربع ساعات. وفي تصريحات لها، أشارت فون دير لاين إلى أن الوضع يشبه فقدان الكهرباء في دول البلطيق الثلاث: لاتفيا وليتوانيا وإستونيا.

وأكدت لاين: "يبدأ موسم التدفئة بعد أسبوعين، والهجمات الروسية المستمرة على البنية التحتية للطاقة تهدف إلى إلحاق أكبر قدر من الضرر". وأعربت عن التزام الاتحاد الأوروبي بمساعدة أوكرانيا في جهودها للتغلب على هذه التحديات.

Related قبل قمة السلام في سويسرا.. ألمانيا تستضيف مؤتمراً لإعادة إعمار أوكرانياالناتو يترك للدول الأعضاء حرية اتخاذ القرار حول استخدام أوكرانيا للصواريخ بعيدة المدى ضد روسيازيلينسكي: أوكرانيا تعتزم الاحتفاظ بالأراضي الروسية التي سيطرت عليها كييف لأجل غير مسمىبقيمة 275 مليون دولار.. أنباء عن حزمة دعم عسكري أمريكي جديدة لأوكرانيا

تسعى الزيارة إلى دعم أوكرانيا في لامركزية شبكة الطاقة، مما يقلل من اعتمادها على المحطات الكبيرة التي تعتبر أهدافًا سهلة للقوات الروسية. وقد أرسلت الدول الأوروبية أكثر من 10,000 مولد ومحولات، بالإضافة إلى توربينات غاز صغيرة، لتلبية احتياجات الطاقة بشكل أفضل.

يمتد فصل الشتاء في أوكرانيا من أواخر أكتوبر حتى مارس، حيث تحتاج البلاد إلى حوالي 17 (Gigawat) من الطاقة، ويأمل الأوروبيون في تأمين نحو 25% منها. كما تهدف المساعدة الأوروبية إلى توفير حافز للناس للبقاء في أوكرانيا، في ظل فرار حوالي 4 ملايين شخص منذ بداية الحرب.

في سياق المساعدات، أعلنت المفوضية الأوروبية يوم الخميس عن تخصيص 160 مليون يورو (حوالي 180 مليون دولار) إضافية لتعزيز شبكة الطاقة الأوكرانية، حيث تأتي 100 مليون يورو منها من الفوائد الناتجة عن الأصول الروسية المجمدة.

اختتمت لاين بالإشارة إلى أن الخطة تهدف إلى تحميل روسيا تبعات الأضرار الناتجة عن النزاع. كما ستتناول المحادثات مع زيلينسكي سبل استخدام قروض مجموعة الدول السبع لتعزيز الاقتصاد الأوكراني، ومناقشة تقدم أوكرانيا نحو الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية موسكو وكييف تتبادلان الاتهامات بعد اندلاع حريق في محطة كهرباء زابوريجيا بأوكرانيا بوتين يتهم أوكرانيا بالقيام "باستفزاز واسع النطاق" بغارتها على جنوب غرب روسيا "اقتربنا من النصر".. زيلينسكي يُعلن وصول طائرات مقاتلة من طراز F-16 إلى أوكرانيا مساعدات أوروبية الشتاء روسيا المفوضية الأوروبية الحرب في أوكرانيا أورسولا فون دير لايين اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next ترامب يتعهد بحظر توطين لاجئي غزة ومواجهة حماس إذا انتخب رئيساً يعرض الآن Next بعد موجتي الانفجارات الدامية في لبنان.. كيف ينظر سكان مدينة صور الجنوبية لما حصل؟ يعرض الآن Next السويد تتهم امرأة بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في سوريا يعرض الآن Next رئيس الوزراء الألباني: اتفاقية الهجرة مع إيطاليا "حصرية" ولا يمكن تكرارها مع دول أخرى يعرض الآن Next نصر الله مهددا إسرائيل: "لا تحلموا بإعادة مستوطنيكم إلى الشمال ولتجربوا الدخول إلى لبنان" اعلانالاكثر قراءة الموساد وخديعة حصان طروادة.. أنشا شركة وهمية في المجر لتصنيع أجهزة البيجر وأرسلها إلى حزب الله انفجارات البيجر.. ودعت ابنتها وقالت: "المهم السيد ما يزعل" وزير الخارجية التركي: أنقرة ستتخلى عن الانضمام إلى "بريكس" في حال قبولها في الاتحاد الأوروبي مباشر. قصف مستمر على غزة.. ومواجهات هي الأعنف منذ السابع من أكتوبر على الجبهة الشمالية من الهمشري وعياش إلى تفجيرات البيجر بلبنان.. إسرائيل وتاريخ طويل من عمليات الاتصالات المفخخة القاتلة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب اللهقطاع غزةجنوب لبنانأوروباإيطاليافيضانات - سيولغزةحرائق غاباتداعشدونالد ترامبالإرهاب Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تحذر من مخطط روسي لضرب منشآت نووية
  • عاجل - زيلينسكي يأمل في لقاء ترامب لعرض "خطة النصر" على روسيا
  • زيلينسكي: الغرب لم يوافق على استخدام أسلحة بعيدة المدى ضد روسيا
  • روسيا تعلن موقفها من قمة ثانية حول أوكرانيا
  • روسيا تعلن أنها لا تعتزم المشاركة في قمة ثانية حول أوكرانيا
  • روسيا تعتزم إعادة فتح سفارتها في عدن
  • روسيا: الغرب "يلعب بالنار" في أوكرانيا
  • فون دير لاين تصل أوكرانيا لمساعدتها في مواجهة الشتاء
  • البحرين تؤكد دعمها لمبادرة شرق أوسط خالٍ من الأسلحة النووية