كشف عدد من أعضاء مجلس النواب عن محافظة أسوان، تفاصيل الإصابات بنزلات معوية حادة في المحافظة.

من جانبه قال اللواء أحمد صالح، عضو مجلس النواب عن أسوان، إن الشائعات المتعلقة بوجود إصابات بالكوليرا في أسوان لا تمت للواقع بصلة.

 

وأوضح النائب في تصريح خاص لـ "الفجر السياسي" أن الكوليرا تعد مرضًا خطيرًا يمكن أن يتسبب في الوفاة خلال ساعات، مشيرًا إلى أن الادعاءات المنتشرة ليست إلا شائعات مغرضة، مؤكدًا أن المياه سليمة والإصابات ناتجة عن ميكروب، وأن الوزارة تتابع الحالات وتكشف دائما آخر التطورات.

 

كما أكد عضو مجلس النواب أن جميع الحالات قد تلقت العلاج وغادرت المستشفى، باستثناء بعض كبار السن الذين يعانون من صعوبة في تحمل الأعراض.

 

وقالت النائبة ريهام عبد النبي، عضو مجلس النواب، إن حالات النزلات المعوية التى أصابت ما يزيد عن 100 مواطن فى أسوان، خاصة من منطقتي أبو الريش وقرى  دراو بمحافظة أسوان  وتعاني من نزلات معوية حادة، بدأت فى الانحسار.

واوضحت وجود 7 حالات وفاة نتيجة الإصابة خلال اسبوع، موضحة أن وزارة الصحة تحركت فور رصد الحالات وتم السيطرة عليها، وبدأت حالات النزلات المعوية فى الانخفاض، كما قامت الوزارة باخذ عينات من المصابين لتحليلها.

كما أشارت النائبة إلى تواصلها مع مسؤولي شركة المياه بأسوان والتأكيد من تعقيم المياه، وجاء وفد من الشركة وقام بزيارة  القرى والبيوت والشرب من المياة داخل المنازل أمام المواطنين لطمأنتهم.

واشادت نائبة المصري الديمقراطي الاجتماعي بتحرك جميع أجهزة الدولة فور رصد حالات النزلات المعوية، وقامت المحافظة بالتفتيش على المنتجات الاستهلاكية بكافة المنافذ بالمحافظة بجانب حملات تموينية وتم رصد ٧٠ طنا من المنتجات الفاسدة أغلبها من حلوى المولد النبوي وتم إعدامها.


وزارة الصحة تصدر بيان بشأن حالات الإصابة بأسوان

وأعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة اليوم السبت، عن أن التقرير النهائي بشأن حالات النزلات المعوية التي ظهرت في أسوان سيصدر خلال 48 ساعة.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن الحالات المصابة تم رصدها في منطقتين محددتين منذ 11 سبتمبر وحتى اليوم، مرجحًا أن تكون الإصابة ناتجة عن تلوث في الطعام أو الشراب، وهو ما سيتم تأكيده بعد استكمال التحاليل اللازمة.

وذكر أن إجمالي الحالات التي دخلت المستشفيات واحتجزت للعلاج بلغت 128 حالة، خرج منهم 22 حالة بعد تلقي العلاج، بينما لا يزال عدد قليل في الرعاية المركزة بسبب فقدان السوائل، مضيفًا أن عدد الإصابات يعد بسيطًا مقارنة بإجمالي عدد سكان محافظة أسوان، الذي يبلغ 1.6 مليون مواطن.

وأوضح الوزير أن فريقًا من قطاع الطب الوقائي برئاسة نائب الوزير للطب الوقائي توجه إلى أسوان فور رصد حالات التسمم، ويقوم الفريق بالتعاون مع فرق عمل متخصصة للتأكد من سلامة مياه الشرب والطعام، حيث تم أخذ عينات من 103 محطات مياه لفحصها وضمان عدم تلوثها.


وأوضح «عبدالغفار» أن فرق الطب الوقائي قامت بزيارة أماكن بيع الطعام والباعة الجائلين في المناطق المتأثرة، بالإضافة إلى مناظرة الحالات المصابة في المستشفيات، وحرص الفريق على التوجه إلى المنازل المتضررة لمقابلة الأهالي وتنفيذ إجراءات التوعية للحفاظ على الصحة العامة ومنع تكرار مثل هذه الحوادث.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الحالات المصابة محافظة أسوان نزلات معوية اسوان اخر التطورات حالات النزلات المعویة مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

الصحة: حالات النزلات المعوية بأسوان جاءت من منطقتين

عقب الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة، على وجود حالات نزلات معوية فى أسوان، قائلا :"معظم الحالات كانت فى منطقتين بأسوان وأغلبها نزلات معوية حادة".

تصريحات وزير الصحة حول حالات نزلات معوية حادة بمحافظة أسوان وزير الصحة يوجه مديري مستشفيات أسوان بضمان استمرار توافر المستلزمات والأدوية

وقال “مدبولي” خلال كلمته في مؤتمر صحفي عقب تفقده عدة مصانع بمدينة 6 أكتوبر، اليوم السبت، إن  اجمالى الحالات التى استقبلتها المستشفى 128 حالة تم خروج 122 حالة منهم.

وزير الصحة يوجه مديري مستشفيات أسوان بضمان استمرار توافر المستلزمات والأدوية 

يشار إلى أن عبدالغفار قد  تلقى تقريرًا مفصلاً حول الإجراءات التي اتخذتها الوزارة بمحافظة أسوان، على خلفية ما رُصد من تردد حالات مصابة بأعراض نزلات معوية على مستشفيات المحافظة.

 

 

وأوضح عبدالغفار أن التقرير أشار إلى قيام الفريق المركزي من قطاع الطب الوقائي، الذي وجه الوزير بإرساله إلى أسوان برئاسة الدكتور عمرو قنديل نائب الوزير، بالمرور على المستشفى الجامعي ومستشفى المسلة، ومستشفى الصداقة، ومستشفى دراو المركزي، حيث تم مناظرة المرضى المحجوزين بالمستشفيات، ومتابعة الخدمة الطبية المقدمة لهم، والاطمئنان على حالتهم الصحية.

 

وأشار التقرير أيضا إلى المرور على بعض المنازل في بعض القرى بإدارة دراو، وتم مقابلة الأهالي والتحدث معهم للوقوف على الوضع الحالي بهذه المناطق، وكذلك تقديم التوعية اللازمة لهم، كما تم التحدث مع بعض المواطنين بعد صلاة الجمعة بإحدى المساجد، لشرح الوضع الصحي وطمأنتهم.

 

وتابع  المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم عقد ورشة عمل افتراضية للأطباء رؤساء الأقسام بالمستشفيات بالتدريب على بروتوكول التشخيص والعلاج والحجز والإحالة لحالات النزلات المعوية، وقد قام بالتدريب، الدكتور شريف وديع مستشار الوزير لشئون الطوارىء والرعايات المركزة، ومن المقرر تنفيذ إجتماع لرفع وعي أطباء وحدات الرعاية الأولية التابعة لهيئة الرعاية الصحية تجاه التعامل مع حالات النزلات المعوية.

كما تم عقد اجتماع للفريق المركزي مع اللواء إسماعيل كمال محافظ أسوان بحضور الدكتور عمرو قنديل نائب الوزير، ومديري المستشفيات التي تقدم الخدمة، لاستعراض جهود الوزارة والوقوف على الوضع الصحي للحالات المصابة.

 

 

مقالات مشابهة

  • هل حالات الإصابة في أسوان ناتجة عن الكوليرا.. المحافظ يكشف الحقيقة (فيديو)
  • لا توجد حالات وبائية.. محافظ أسوان يكشف تفاصيل الإصابات المفاجئة بالنزلات المعوية
  • عاجل| ماذا يحدث في أسوان؟.. المحافظ يكشف تطورات جديدة
  • ماذا يحدث في أسوان؟ (القصة الكاملة)
  • الصحة: حالات النزلات المعوية بأسوان جاءت من منطقتين
  • ماذا يحدث في أسوان؟.. "الفجر" يجيب عن السؤال الذي شغل الرأي العام
  • ماذا يحدث في أسوان؟ ( القصة كاملة)
  • ماذا يحدث في أسوان الآن؟.. مرض غامض يهدد أرواح البشر وتدخل عاجل من الصحة
  • ماذا يحدث في أسوان؟.. مرض غامض يضرب المحافظة والأهالي يستنجدون بالصحة