لجريدة عمان:
2024-09-21@20:12:34 GMT

دعمًا للباحثين عن عمل والقطاع الخاص

تاريخ النشر: 21st, September 2024 GMT

مرة أخرى تؤكد حكومة جلالة السلطان المعظم -حفظه الله ورعاه- اهتمامها الخاص بملف الباحثين عن عمل باعتباره أولوية من أولوياتها ومحورا أساسيا من محاور سياساتها الوطنية لحلحلة هذا الملف المهم.

وتجلى هذا الاهتمام في إقرار مجلس الوزراء الذي ترأس اجتماعه عاهل البلاد المفدى -أيده الله- بقصر المعمورة العامر بولاية صلالة الأسبوع الفائت تخصيص مبلغ إضافي قدره (٥٠) مليون ريال عماني لدعم برامج ومسارات تشغيل الباحثين عن عمل في القطاع الخاص.

وتُشكل هذه المبادرة وفي هذا التوقيت دعما مهما لملف الباحثين عن عمل وللمبادرات التي أقرّتها الحكومة سابقا من أجل تحقيق الاستقرار الوظيفي للمواطن العماني في هذا القطاع المُعول عليه للمساهمة الفاعلة في بناء اقتصاد وطني حيوي وفعّال قادر على تجاوز الأزمات الاقتصادية.

كما تجلى الاهتمام بهذا الملف في تخصيص المبالغ المحصلة بنسبة 1.2% من قيمة فواتير مشتريات كل من قطاع النفط والغاز والوحدات الحكومية والشركات التابعة لجهاز الاستثمار العماني، على أن تضع الجهات المختصة إجراءات واشتراطات واضحة لضمان استدامة الفرص التي سوف يتم توفيرها.

وبفرض هذه الإجراءات والاشتراطات تسعى حكومة سلطنة عمان إلى تهيئة الظروف التي تجعل من بيئة العمل في القطاع الخاص بيئة مستقرة وجاذبة وتستهدف كذلك تقوية عود هذا القطاع وقطع الطريق على الشركات التي تبحث عن الأعذار التي تمنعها من توظيف المواطن العماني أو تدفعها لتسريحه.

إن مواصلة حكومة سلطنة عمان إيجاد المبادرات التي تشجع على تمكين القطاع الخاص ونشر ثقافة الانخراط فيه، تؤكد إيمانها وقناعاتها بأن دورها لا يجب أن يكون ريعيا وإنما في توفير بيئة مشجعة على الاستثمار لبناء اقتصاد وطني متين منتج ومُحصن من التأثيرات السلبية التي قد تخلفها الأزمات الاقتصادية والسياسية حال انخفاض أسعار النفط بسبب الحروب أوالكوارث الطبيعية.

ومن أجل ذلك فإن على القطاع الخاص الاستفادة الكلية من المبادرات المتوالية التي تطرحها الحكومة لدعمه ولعدم التنصل من مسؤولياته الوطنية والتي على رأسها توظيف المواطن العماني واستيعابه والإيمان بقدراته والاستفادة من مهاراته وإدراك أن الدول المتقدمة إنما تقدمت نتيجة لمُنجَز القطاع الخاص ودوره الرئيسي في عملية الإنتاج.

النقطة الأخيرة..

من النطق السامي:

«ينبغي لنا جميعًا أن نعمل من أجل رفعة هذا البلد، وإعلاء شأنه، وأن نسير قدمًا نحو الارتقاء به إلى حياة أفضل».

عُمر العبري كاتب عماني

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: القطاع الخاص عن عمل

إقرأ أيضاً:

"العز الإسلامي" يستقبل وفدا من "المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص"

 

مسقط- الرؤية

استضاف بنك العز الإسلامي وفدًا من المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص (ICD)، بالتنسيق مع وزارة المالية المشرفة على البرنامج الوطني للاستدامة المالية وتطوير القطاع المالي "استدامة".

واستقبل الرئيس التنفيذي لبنك العز الإسلامي علي بن سيف المعني، الوفد الذي ترأسه بهاء الدين القرملي الرئيس التنفيذي للاستثمار بالإنابة من المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص (ICD)، وتم خلال الزيارة مناقشة نمو وتطور الصيرفة الإسلامية في المنطقة بالإضافة إلى التطورات الحالية.

وقال علي بن سيف المعني الرئيس التنفيذي لبنك العز الإسلامي: "لقد تشرفنا باستضافة وفد من المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، وتوفر الزيارة فرصة للبنك لتعزيز دور بنك العز الإسلامي كأحد رواد الصيرفة الإسلامية في السلطنة وتعزيز التعاون بيننا في مختلف المجالات، وهي فرصة جيدة لرفع مستوى الوعي حول فرص التعاون الممكنة بيننا ودراسة آفاق العلاقات المستقبلية، ولا شك أن هذا النوع من تبادل الخبرات يؤدي إلى تطوير الخدمات المصرفية الإسلامية محليا وإقليميا، ويعزز من نمو صناعة الصيرفة الإسلامية من خلال تقديم الحلول المبتكرة للطلبات  المتزايد على المنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية ليس فقط من المتخصصين والخبراء ولكن أيضًا من المستثمرين والعملاء في جميع أنحاء العالم".

يشار إلى أنَّ المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص هي مؤسسة مالية تنموية متعددة الأطراف تدعم التنمية الاقتصادية للدول الأعضاء فيها، وتتخذ المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص من جدة مقراً لها، وهي جزء من مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وقد تأسست في نوفمبر ١٩٩٩، برأس مال مصرح به يبلغ ٤ مليارات دولار، ويشمل مساهمو المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص البنك الإسلامي للتنمية و٥٦ دولة إسلامية وخمس مؤسسات مالية عامة.

ويعتز بنك العز الإسلامي بخدمة عملائه من خلال تركيزه على دمج السهولة والمرونة في جميع منتجاته وعروضه المالية المُصممة بعناية، ويسعى البنك دائمًا إلى فهم احتياجات العملاء وأولوياتهم بشكل أفضل من أجل التحسين المُستمر لعروضه الحالية وابتكار عروض جديدة.

مقالات مشابهة

  • وزير الاستثمار يبحث مع مسؤولي «Jefferies» العالمية فرص الاستثمار المباشر في مصر
  • "العز الإسلامي" يستقبل وفدا من "المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص"
  • وظائف خالية.. 3744 فُرصة عمل جديدة في 82 شركة
  • الحكومة تعمل على تنويع مصادر الدخل وتعزيز نمو القطاع الخاص
  • وزير التعليم العالي يشهد إطلاق شراكة جديدة بين الحكومة والقطاع الخاص
  • كيف تطوّرت مشاركة المرأة بالمناصب القيادية في القطاع الخاص الإماراتي؟
  • وزير التعليم العالي يشهد إطلاق شراكة جديدة بين الحكومة والقطاع الخاص من خلال تدشين شركة "نكست إيرا للتعليم"
  • انطلاق مؤتمر الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص لتطوير التعليم
  • الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص لتطوير التعليم في مصر