الجزيرة:
2024-09-21@19:46:10 GMT

من أعلام القدس.. الحموري حقوقي تشغله هموم القدس

تاريخ النشر: 21st, September 2024 GMT

وما بين مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية وغزة والدوحة ودمشق وبيروت وحتى استقر به المقام في القدس شق الحموري طريقه في النضال والكفاح بحثا عن الحرية.

فقد ولد في غزة لأب وصلها من الخليل، ثم غادرها بداية خمسينيات القرن الماضي إلى الدوحة حيث كان مديرا لمدرسة أحد مدرسيها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وأحد زملائه على مقاعد الدراسة الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

درس الحموري الحقوق في جامعة دمشق وجامعة لبنان، قبل أن يعود إلى القدس منتصف السبعينيات ليعمل في التجارة، لكن مع توالي الاعتقالات والملاحقات ومصادرة متجره توقف عن التجارة واتجه إلى مواجهة الانتهاكات الإسرائيلية.

تنبه الحموري مبكرا لهموم القدس وأهلها فأنشأ لجنة وظيفتها التصدي للضرائب التي يفرضها الاحتلال على المقدسيين، ثم أسس وعدد من زملائه بداية تسعينيات القرن الماضي مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية.

ويتبنى مركز القدس الدفاع عن المقدسيين والمطالبة بحقوقهم والتصدي للانتهاكات الإسرائيلية.

يضع الحموري أصعبه على الجرح النازف للقدس ويبدي قلقا شديدا على مصير المقدسيين في ظل غياب إسراتيجية واضحة من أي جهة لتثبيتهم وتعزيز صمودهم ومنع خطط تهجيرهم.

ويضيف أن مخططات كبيرة تتربص بالمقدسيين على كافة الاتجاهات "فهناك تحركات ومخططات للسيطرة على بقية القدس وتهجير سكانها من المقدسيين".

ويدعو إلى وضع مخططات وإسترتيجيات للدفاع عن فلسطينيي المدينة، بما في ذلك توفير المساكن والصفوف الدراسية.

الجزيرة نت- خاص21/9/2024مقاطع حول هذه القصةبيت سوريك.. بلدة الينابيع وحامية القدسplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 03 seconds 05:03الأمم المتحدة تتبنى قرارا يطالب بإنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية خلال عامplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 01 seconds 02:01شهداء بينهم أطفال يصلون إلى مستشفى ناصر بخان يونسplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 43 seconds 00:43الاحتلال يجرف ويهدم منشآت فلسطينية في بلدة صور باهر بالقدسplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 28 seconds 02:28سرايا القدس تقصف عسقلان وغلاف غزةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 21 seconds 01:21كيف يستخدم جهاز "البيجر" للمناداة؟play-arrowمدة الفيديو 01 minutes 20 seconds 01:20هدم آخر منزل فلسطيني مأهول بحي القطمون المقدسيplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 52 seconds 02:52من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات arrowمدة الفیدیو

إقرأ أيضاً:

البيجر وإسرائيل وحزب الله.. ماذا بعد؟

وعصر يوم 17 سبتمبر/أيلول الجاري، بدأت تتوالى تقارير عن إصابات في صفوف عناصر حزب الله، نتيجة انفجار أجهزة الاستدعاء المعروفة بـ"البيجر"، ثم وقعت موجة ثانية من التفجيرات خلال اليوم التالي، ولكنها كانت هذه المرة عبر أجهزة "ووكي توكي" اللاسلكية.

وتسلط هذه الحلقة من برنامج "بانوراما الجزيرة نت" الضوء على أسباب التفجيرات التي وقعت في مناطق مختلفة بلبنان، وأجهزة الاتصالات التي انفجرت والأهداف التي تستخدم لأجلها حاليا بعدما كانت للنداء والاستدعاء أواخر القرن الماضي، قبل أن يتقلص دورها كثيرا مع ظهور الهواتف الذكية.

كما تسلط الضوء على آراء محللين ومختصين في الشؤون السياسية والعسكرية والسيبرانية، والأهداف التي سعت إليها إسرائيل من تلك التفجيرات، واحتمال ذهاب الجبهة الشمالية نحو حرب واسعة.

20/9/2024المزيد من نفس البرنامجماهر الجازي.. من حيث لا تحتسب إسرائيلplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 00 seconds 05:00انتخابات تونس.. إخلاء الساحة للرئيسplay-arrowمدة الفيديو 06 minutes 12 seconds 06:12رعب المخيمات بالضفة.. هل ينفجر برميل البارود؟play-arrowمدة الفيديو 07 minutes 32 seconds 07:32جدري القردة.. هل تعلمنا دروس كورونا؟play-arrowمدة الفيديو 06 minutes 47 seconds 06:47لماذا توغلت أوكرانيا في روسيا؟play-arrowمدة الفيديو 07 minutes 49 seconds 07:49بنغلاديش.. هروب حسينة وتساؤلات عن الجيش والمستقبلplay-arrowمدة الفيديو 06 minutes 24 seconds 06:24اغتيال هنية.. إسرائيل تشعل المنطقةplay-arrowمدة الفيديو 07 minutes 16 seconds 07:16من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • المسافر يستكشف هافانا.. عراقة التاريخ وأناقة الفوضى المعمارية
  • اعتداءات واقتحام إسرائيلي لبلدة قباطية في جنين
  • باب حوار يستعرض رؤى متباينة عن الطائفية بالمجتمعات العربية
  • ما مصير حرب غزة والقضية الفلسطينية بعد الانتخابات الأميركية؟
  • معارضون لطهران: إيران لم ترد على اغتيال هنية ولو بلطمية
  • ملهى ليلي للأطفال في قلب لبنان المفخَّخ المفجَّر
  • البيجر وإسرائيل وحزب الله.. ماذا بعد؟
  • خطاب نصر الله وسط نذر حرب واسعة
  • بيت سوريك.. بلدة الينابيع وحامية القدس