الاقتصاد نيوز - متابعة

تدرس إندونيسيا فرض حظر مؤقت على بناء المزيد من الفنادق والنوادي الليلية في جزيرة بالي السياحية الشهيرة، وذلك في ظل استياء السكان المحليين بسبب الازدحام، والسياح المزعجين، وتحويل حقول الأرز إلى فيلات فاخرة في "جزيرة الآلهة".

طلبت الحكومة المحلية في بالي، المعروفة بشواطئها الخلابة، وثقافتها النابضة بالحياة، وتنوعها البيولوجي البحري الغني، ومواقع ركوب الأمواج، من الحكومة المركزية وقف إنشاء مشاريع تجارية جديدة في أربع مناطق سياحية مزدحمة.

ولم يتم تحديد توقيت أو مدة الحظر بعد.

وقالت إيدا أيو إنداه يوستيكاريني، رئيسة قسم التسويق يمكتب السياحة في بالي، في مؤتمر صحفي هذا الأسبوع: "اقترحت حكومة إقليم بالي حظراً مؤقتاً على تطوير الفنادق والفيلات والنوادي الليلية ونوادي الشواطئ في أربع مناطق مزدحمة". وأوضحت أن "الهدف هو تشجيع صناعة سياحية ذات جودة عالية"، بحسب صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية.

إدارة الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، التي ستتخذ القرار النهائي بشأن أي حظر مؤقت، أعربت عن موافقتها على هذه الخطوة. وقال لوهوت بينسار باندجايتان، الوزير المنسق للشؤون البحرية والاستثمار في إندونيسيا، وفقاً لموقع "ديتيك" الإخباري المحلي: "لن تُبنى المزيد من الفيلات في حقول الأرز... أريد أن تصبح بالي وجهة نظيفة ذات بيئة جيدة لتصبح وجهة سياحية ذات جودة عالية".

وأضاف أن الحظر "قد يمتد لخمسة أعوام، وربما لعشرة أعوام... سنقوم بتقييم الوضع".

تنضم بالي إلى قائمة من الوجهات السياحية التي تسعى التخفيف من تأثير السياحة المفرطة حيث أعلنت اليونان هذا الشهر عن عزمها تشديد الإجراءات على الإيجارات السياحية قصيرة الأجل وحركة السفن السياحية، بينما تدرس إيطاليا زيادة كبيرة في ضريبة السياحة.

أصبحت بالي، إحدى جزر إندونيسيا البالغ عددها 17 ألف جزيرة، الوجهة السياحية الأولى في البلاد. كما أن نجاح كتاب "Eat Pray Love" الذي صدر عام 2006 والفيلم المقتبس من الكتاب والذي لعبت فيه جوليا روبرتس دور البطولة ساعد في تأجيج طفرة السياحة.

اجتذبت الجزيرة 3.5 مليون زائر أجنبي بين يناير/كانون الثاني ويوليو/تموز من هذا العام، بزيادة قدرها 22% عن نفس الفترة من العام الماضي، وفقاً للبيانات الرسمية.

وقد أثارت شعبيتها المتزايدة ردود فعل عكسية، وكثيراً ما يشكو سكان بالي من الاختناقات المرورية والجريمة والإفراط في التنمية وعدم احترام الثقافة الإندونيسية.

ويقول المسؤولون الإندونيسيون أيضاً إن العديد من الزوار يتجاوزون مدة تأشيراتهم ويديرون أعمالهم التجارية بتأشيرات سياحية.

يتم ترحيل مئات الأجانب كل عام من بالي لتجاوز مدة تأشيراتهم وغيرها من الأنشطة غير القانونية. وتم ترحيل رجل روسي العام الماضي بسبب وقوفه عارياً على جبل أجونغ، أحد أكثر الأماكن قدسية في بالي. وهذا العام، تم القبض على رجل بريطاني لسرقة شاحنة وتحطيمها في المطار.

 بلغ عدد الفنادق المصنفة بالنجوم في بالي 541 فندقاً العام الماضي، مقارنة بـ113 فندقاً في عام 2000. وتم تدمير حقول الأرز الخضراء لتحل محلها أماكن إقامة فاخرة، حيث أصبح تأجير الفيلات على وجه الخصوص أكثر شعبية.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار فی بالی

إقرأ أيضاً:

بداية من غدًا.. مرسى علم تستقبل 152 رحلة طيران دولية

تستقبل مرسى علم  بداية من غدًا السبت، وحتى الجمعة المقبلة، 152 رحلة طيران دولية، تصل من مطارات 12 دولة أوروبية، ويتم تسهيل إجراءات وصولها لإيفادهم إلى الفنادق والمنتجعات السياحية المختلفة في مرسي علم لقضاء إجازتهم .


وكشفت جداول رحلات طيران مطار مرسى علم الدولي الأسبوعية، أن هذه الرحلات من عدة دول بينها بلجيكا، وألمانيا وهولندا والتشيك وسويسرا والنمسا والمجر وبولندا في  مؤشر مشجع ومستمر في التدفق استعداداً للموسم الشتوي في مرسى علم

ويتم تطبيق الإجراءات الاحترازية والأمنية للسياح الوافد وتسهيل إجراءات الوصول للوافدين بدءًا من  وصولهم إلى المطار وحتى نقلهم إلى الفنادق  للاستمتاع، بإجازاتهم على شواطئ مرسى علم

وأكد أبو الحجاج العماري، الخبير السياحي، أن التدفق السياحي الأوروبي يزداد إلى المقاصد السياحية المصرية بقوة، وخاصة الغردقة ومرسي علم موضحا أن السياحة الألمانية تسجل أعلى معدلات وصول للغردقة، ومرسي علم.

وتقع مدينة مرسى علم جنوب محافظة البحر الأحمر وترتفع 60 مترًا فوق مستوى سطح البحر وتُعد من أشهر مدن السياحة الشاطئية فى مصر وتتميز المدينة بشواطئها الخلابة التى تجذب العديد من السياح من جنسيات مختلفة حول العالم لممارسة سياحة السفارى وسياحة الغوص في أجمل مواقع الغوص.

وتتميز بكونها موطنًا لأشهر وأجمل المحميات الطبيعية منها محمية وادى الجمال وهى من أكبر محميات المدينة وأجمل الأماكن في مرسى علم العامرة بمناظر الطبيعة الخلابة حيث النباتات والمخلوقات البرية والبحرية النادرة التي تنتشر على مساحة 7 آلاف في واحدة من أكبر محميات المدينة.

الحيوانات البرية


ويُشكل البر من وادي الجمال مساحة 50 كم ويوجد بها جبل حماطة  حيث الاستمتاع بمُشاهدة مئات من الحيوانات البرية كالغزلان والنسور والصقور وتتكون مدينة مرسى علم من ثلاث قرى رئيسية هى:-

قرية أبو الحسن الشاذلي وتشتهر بمعالمها الدينية حيث يوجد بها مسجد أبو الحسن الشاذلى الذى يرتاده آلاف من المواطنين من جميع المحافظات المصرية ومن خارج مصر أيضًا للاحتفال بمولده الذي يبدأ يوم 1 من شهر ذى الحجة ويستمر حتى يوم وقفة عرفات 9 من ذى الحجة قرية أبو غصون وتشتهر بموقع غوص السفينة الغارقة حيث تتجمع مئات من الأسماك النادرة

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة: تطوير الأنماط السياحية لجعل مصر الوجهة الأولى عالميًا
  • الغردقة تشارك بمؤتمر اتحاد طريق الحرير للمدن السياحية بمدينة كومينج الصينية
  • التطاول على الملك العام من طرف مقهى بحي المواسين يثير استياء الساكنة
  • بداية من غدًا.. مرسى علم تستقبل 152 رحلة طيران دولية
  • عائدات السياحة تجاوزت 59 مليار درهم خلال 7 أشهر من هذا العام
  • جمعية «مستثمرو السياحة»: ارتفاع ملحوظ في حجوزات فنادق شرم الشيخ والغردقة بنسبة 3%
  • انخفاض نسب إشغال الفنادق في عمّان
  • واجهات جدة البحرية تستعد بتجارب سياحية فريدة احتفاءً باليوم الوطني
  • «السياحة»: لا تأخير في انطلاق رحلات العمرة هذا العام