وتسلط حلقة "المسافر"، التي يمكن مشاهدتها كاملة عبر هذا الرابط بمنصة الجزيرة 360، الضوء على الإرث الحضاري العميق للمدينة، الذي وصل صداه شعوب العالم أجمع، وترصد كيف تمتد أمام هافانا نسائم البحر العليل، بينما تسطع فوقها شمس الكاريبي البديعة.

ويأخذنا البرنامج في جولة تاريخية، موضحا كيف تأسست هافانا على يد الإسبان عام 1519، لتتحول في القرن الـ17 إلى محطة تجارية رئيسية ومركز عملاق لبناء السفن في منطقة الكاريبي.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4المسافر- إليك أفضل المعالم التاريخية التي تستحق زيارتهاlist 2 of 4"المسافر" يكمل جولته في قطر ويزور أشهر جزرها ومتاحفها وكثبانها الرمليةlist 3 of 4المسافر.. إليك أروع القلاع والكهوف في جميع بقاع العالمlist 4 of 4يوميات مسافر.. لا أحد ينام في الطريق إلى أوزبكستانend of list

وعبر لقطات معبرة، يصور "المسافر" كيف امتزجت عبر القرون الثقافتان الإسبانية والأفريقية مع ثقافة السكان الأصليين، مشكلة نسيجا ثقافيا فريدا يميز المدينة حتى يومنا هذا.

مزيج فريد

وتنتقل عدسة البرنامج بين شوارع هافانا، مسلطة الضوء على المزيج المعماري الفريد الذي يعكس تاريخ المدينة الغني، وتظهر الأبنية ذات الطرز المختلطة من الأندلسية إلى الباروكية والكلاسيكية الحديثة، في ما يصفه معد البرنامج بـ"الفوضى الأنيقة".

هذا المشهد المتنوع يجعل من هافانا، كما يصورها "المسافر"، متحفا معماريا مفتوحا، حيث تلتصق الألوان بالماضي وتحكي كل زاوية قصة من قصص المدينة العريقة.

ويتوقف البرنامج عند شارع "باسيو ديل برادو"، الذي أُنشئ في القرن الـ18، وتظهر الكاميرا بوضوح كيف تمت هندسة هذا الشارع بعناية فائقة، محاكيا نمط الحياة في باريس وفيينا.

ويصور "المسافر" الأشجار الوارفة المصطفة على جانبي الشارع، والمنحوتات البرونزية وجدران الحجر المرجاني والمقاعد الرخامية المتناثرة، مما يجعل الشارع وجهة مثالية للتنزه والاستمتاع بجمال المدينة.

ينتقل البرنامج بعدها إلى شارع أوبسبو، مصورا إياه كشريان تجاري رئيسي في المدينة، وفي قلب هافانا، تتوقف كاميرا "المسافر" أمام مسرح هافانا الكبير، الذي بُني على الطراز الحديث ليكون مركز المدينة الحضاري والثقافي.

معالم ثرية

وتنتقل عدسة البرنامج إلى ساحة الكاتدرائية "جوهر المدينة الحقيقي"، وهي أحد أهم معالم المدينة وأكثرها إثارة للإعجاب، ثم يأخذنا "المسافر" إلى ساحة بلازا دي سان فرانسيسكو، حيث يعرض نصب الحوار الشهير.

وضمن معالم المدينة التي رصدها البرنامج، ساحة بلازا فيخا، أقدم ساحات المدينة، ومبنى الكابيتول وهو أحد أبرز المعالم التي تجذب أنظار الزوار والمصورين على حد سواء.

وعلى طول ساحل هافانا، تتوقف كاميرا البرنامج أمام قلعة مورو، مستعرضة دورها التاريخي في الدفاع عن المدينة ضد هجمات القراصنة.

ويسلط البرنامج الضوء على أحد أكثر الجوانب تميزا في هافانا، وهي السيارات الكلاسيكية التي تجوب شوارعها، حيث تظهر لقطات هذه السيارات العائدة إلى خمسينيات وستينيات القرن الماضي، بحالتها الأصلية وألوانها الزاهية، مصورة إياها كجزء لا يتجزأ من هوية المدينة وتراثها الثقافي.

وتنتهي حلقة "المسافر" بالحديث عن الممشى البحري "ماليكون"، الذي يمثل رئة المدينة الحقيقية، حيث تظهر الكاميرا هذا الكورنيش الممتد على طول الساحل، مصورة كيف يوفر مساحة مثالية للتنزه والاسترخاء.

21/9/2024المزيد من نفس البرنامجالمسافر في المالديف 2023/9/2play-arrowمدة الفيديو 23 minutes 54 seconds 23:54المسافر في ماليزيا (ج 1)play-arrowمدة الفيديو 24 minutes 26 seconds 24:26المسافر- جنوب أفريقيا.. رحلة عند نقطة التقاء المحيطين الهندي والأطلسيplay-arrowمدة الفيديو 22 minutes 41 seconds 22:41المسافر يكمل جولته بصحاري قطر الفاتنة وجزرها الرائعةplay-arrowمدة الفيديو 23 minutes 42 seconds 23:42"المسافر" يكمل جولته في قطر ويزور أشهر جزرها ومتاحفها وكثبانها الرمليةplay-arrowمدة الفيديو 23 minutes 23 seconds 23:23المسافر يكمل جولته في قطر "وردة الصحراء".. تنقل برشاقة بين ماض عريق وحداثة مبهرةplay-arrowمدة الفيديو 24 minutes 41 seconds 24:41المسافر يطوف في قطر "لؤلؤة الخليج"play-arrowمدة الفيديو 24 minutes 45 seconds 24:45من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات arrowمدة الفیدیو فی قطر

إقرأ أيضاً:

البيجر وإسرائيل وحزب الله.. ماذا بعد؟

وعصر يوم 17 سبتمبر/أيلول الجاري، بدأت تتوالى تقارير عن إصابات في صفوف عناصر حزب الله، نتيجة انفجار أجهزة الاستدعاء المعروفة بـ"البيجر"، ثم وقعت موجة ثانية من التفجيرات خلال اليوم التالي، ولكنها كانت هذه المرة عبر أجهزة "ووكي توكي" اللاسلكية.

وتسلط هذه الحلقة من برنامج "بانوراما الجزيرة نت" الضوء على أسباب التفجيرات التي وقعت في مناطق مختلفة بلبنان، وأجهزة الاتصالات التي انفجرت والأهداف التي تستخدم لأجلها حاليا بعدما كانت للنداء والاستدعاء أواخر القرن الماضي، قبل أن يتقلص دورها كثيرا مع ظهور الهواتف الذكية.

كما تسلط الضوء على آراء محللين ومختصين في الشؤون السياسية والعسكرية والسيبرانية، والأهداف التي سعت إليها إسرائيل من تلك التفجيرات، واحتمال ذهاب الجبهة الشمالية نحو حرب واسعة.

20/9/2024المزيد من نفس البرنامجماهر الجازي.. من حيث لا تحتسب إسرائيلplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 00 seconds 05:00انتخابات تونس.. إخلاء الساحة للرئيسplay-arrowمدة الفيديو 06 minutes 12 seconds 06:12رعب المخيمات بالضفة.. هل ينفجر برميل البارود؟play-arrowمدة الفيديو 07 minutes 32 seconds 07:32جدري القردة.. هل تعلمنا دروس كورونا؟play-arrowمدة الفيديو 06 minutes 47 seconds 06:47لماذا توغلت أوكرانيا في روسيا؟play-arrowمدة الفيديو 07 minutes 49 seconds 07:49بنغلاديش.. هروب حسينة وتساؤلات عن الجيش والمستقبلplay-arrowمدة الفيديو 06 minutes 24 seconds 06:24اغتيال هنية.. إسرائيل تشعل المنطقةplay-arrowمدة الفيديو 07 minutes 16 seconds 07:16من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • من أعلام القدس.. الحموري حقوقي تشغله هموم القدس
  • اعتداءات واقتحام إسرائيلي لبلدة قباطية في جنين
  • باب حوار يستعرض رؤى متباينة عن الطائفية بالمجتمعات العربية
  • ما مصير حرب غزة والقضية الفلسطينية بعد الانتخابات الأميركية؟
  • معارضون لطهران: إيران لم ترد على اغتيال هنية ولو بلطمية
  • ملهى ليلي للأطفال في قلب لبنان المفخَّخ المفجَّر
  • البيجر وإسرائيل وحزب الله.. ماذا بعد؟
  • خطاب نصر الله وسط نذر حرب واسعة
  • بيت سوريك.. بلدة الينابيع وحامية القدس