جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-21@20:09:58 GMT

العُزلة والشبكات الاجتماعية

تاريخ النشر: 21st, September 2024 GMT

العُزلة والشبكات الاجتماعية

 

عيسى الغساني

 

المجتمع المتماسك والمتكافل يشكل العمود الفقري للدولة الحديثة، فالدول التي استطاعت بناء وتأسيس مجتمع عضوي متماسك تربط أفراده مبادئ مشتركة تدور حولها كل الشبكات الاجتماعية التي وهي التي تشكل قوة المركز وهي القوة الفكرية التي يؤمن ويتعاون الجميع لتعزيز قوتها ومكانتها لكي تكون مركز الثقل للمجتمع العضوي المتماسك.

ونقيض المجتمع المتماسك هو المجتمع غير المترابط والذي لا يدور حول قوة مركزية واحدة بل عدة قوي متصارعة تدور حولها شبكات اجتماعية متضادة ومتنافرة وغير متصالحة تحركها تصورات وأوهام غير موجود او مختلقة. وكل هذه القوى لها قانونها الخاص الذي تسعي لتقديمة الى الواجهة على حساب القانون الذي يمثل الصالح العام.

هنا تنشأ وتبدء مرحلة تأكل كل مقومات النهوض لأي مجتمع إذ القاعدة للنهوض هي التماسك والتعاون، ومنتج الشبكات الاجتماعية المتضادة الصراع وليس التعاون، ويتصدر المشهد أفكار انتهازية وآنية وعلى الصعيد الخطاب اللغوي تحتفي المفردات ذات السمو الأخلاقي وتستبدل بمفردات هشة لا تشكل قيم الوعي السليم، ناهيك عن تدهور أدوات الأدب الرفيع من نثر وشعر ولغة ومفردات تواصل يومية وهذا هو ناقوس الخطر الذي بة تتراجع المجتمعات وتصبح فريسة واضحية علي هامش الرقي الإنساني عندما تستبدل لغة الآداب الرفيع بلغة ليس لها من التسامي إلا مخارج الأصوات وهذه حال أثنيا فالحرب البيلونسية انتجت نظاما اجتماعيا متناحرا وأصبحت الإلياذة والأوديسة وتجليات سقراط وأرسطو وزينون التي تداولتها كل الحضارات عاجزة عن إيقاف تدهور أثينا.

الحالة في الفقرة السابقة هي حالة العزلة والتي تعريفها ببساطة هي نشؤ شبكات اجتماعية بوعي وبدون وعي نتيجة شلل وعجز تطبيق وتأصيل قيم ومبادئ المجتمع المتماسك، هذه الشبكات الاجتماعية المنعزلة والمتفرقة تتأسس بناء على اهتمامات ضيقة أو أيدولوجيات محددة، وهذا يتنج تراجع التواصل بين أفراد المجتمع وزيادة التفرق والشك وعدم الثقة بين الأفراد نتيجة الجهل، والجهل يولد الخوف، إذ الإنسان عدو ما يجهل، ومن ثم ظهور شبكات الكراهية التي تنتشر مثل النار في الهشيم دون سبب سوي عدم الإدراك وعدم توافق الجميع حول منظومة قيم واحدة. وعدم التوفق يعني تأكل الثقة والذي يمهد للخلاف والنزاع بين الشبكات الاجتماعية المنعزلة والأخرى الوهمية التي تصطنع عبر وسائل التواصل الاجتماعي                                                                  

وإن هناك شبكات ضارة، توجد شبكات اجتماعية صحية التي تتشكل من خلال مؤسسات المجتمع المدني سواء جمعيات ثقافية في مختلف مشارب الثقافة أو جمعيات علمية أو مهنية وتمكين هذه الشبكات لتكون قادرة على المشاركة والمساهمة في رسم وتأصيل القيم والمبادي المشتركة ووضع الأولويات حسب أهميتها في إطار توسيع دائرة صناعة القرار ليشمل كل فعاليات المجتمع الواعية والتي تستشعر احتياجات وضرورات التماسك الاجتماعي وجذب الجميع نحو القيم المشتركة ونحو المركز.

إن نتائج المجتمع المتماسك تتمثل في قلة الانحرافات والنزاعات، ومن ثم معالجة أي فجوة اجتماعية؛ سواء اقتصاديًا أو اجتماعيًا على وجه السرعة، ومعالجة العزلة الاجتماعية القسرية أو الاختيارية، ورفع مستوى الثقة بالمؤسسات، كل ما سبق تُجسِّده قوانين متزنة ومتجددة وفعّالة توجة نحو قيم التماسك.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

«اجتماعية الشارقة» تعقد ملتقى كبار السن يوم 3 أكتوبر

الشارقة: الخليج
تحت رعاية سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، رئيس المجلس التنفيذي، ينعقد ملتقى خدمات كبار السن 13، في الثالث من شهر أكتوبر المقبل، تحت شعار «الذكاء الاصطناعي في خدمة كبار السن»، في قاعة الجواهر للمؤتمرات والمناسبات.
ويسلط «ملتقى خدمات كبار السن»، - بحسب مها آل علي، مدير الاتصال الحكومي في الدائرة- الضوء على التحولات الحديثة في مفهوم الشيخوخة، واستكشاف سبل تطوير الخدمات المجتمعية لدعم كبار السن في ظل التطورات السريعة في مجالات التكنولوجيا والابتكار.
وقالت مها آل علي، إن الملتقى يأتي بصفته جزءاً من جهود حكومة الشارقة لدعم كبار السن، والتزامها بمبادرة «الشارقة مدينة مراعية للسن»، التي تسعى إلى خلق بيئة مستدامة تلبي احتياجات كبار السن، مشيرة إلى أنه مناسبة يجتمع فيها نخبة من الخبراء في مجالات الرعاية الصحية، والمجالات التقنية والاقتصاد لمناقشة أفضل الممارسات والتحديات المتعلقة بتقديم خدمات شاملة ومتطورة لكبار السن؛ إذ تعد إمارة الشارقة نموذجاً رائداً في تقديم الخدمات المتكاملة لفئات كبار السن، ولذا يأتي هذا الملتقى ضمن مساعي الإمارة لتعزيز مكانتها في هذا المجال من خلال مناقشة أحدث التوجهات الداعمة للشيخوخة النشطة والمستدامة، كما يعكس الملتقى التزام الشارقة بتوفير بيئة عمرانية واجتماعية متكاملة تتيح لكبار السن المشاركة الفعالة في المجتمع، وهو ما يتماشى مع أهداف الملتقى في تعزيز مكانة كبار السن كجزء حيوي من المجتمع.
وذكرت مدير الاتصال الحكومي، بأن الملتقى سيركز على تأثير التطورات التكنولوجية والابتكارات الطبية في تحسين جودة حياة كبار السن، بما في ذلك استعراض تقنيات الذكاء الاصطناعي وكيفية دمجها في حياتهم اليومية لتعزيز استقلاليتهم وتقديم رعاية ذاتية أكثر فاعلية. وإضافة إلى ذلك، سيتم تسليط الضوء على أهمية الحفاظ على الصحة البدنية والنفسية من خلال النشاط البدني، والتغذية، والتمارين العقلية، إلى جانب مناقشة أفضل الممارسات والسياسات والبرامج الحكومية الحالية.
أما فيما يتعلق بأهدافه، فتكمن في تبادل الرؤى والخبرات حول مفاهيم وممارسات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في خدمة كبار السن، وتناوله لأحدث ما توصل إليه العلم في تطبيقات الذكاء الاصطناعي، كما تعزيز ممارسات الذكاء الاصطناعي لمواجهة التغيرات الاجتماعية، ودعم جودة حياة كبير السن وفق التطورات المتسارعة وتغير نمط حياته.
ويشارك في الملتقى ضيوف مختصين برعاية كبار السن كما يستعرض الملتقى تجارب رائدة من العالم في تطبيق الممارسات الذكية في حياة كبار السن.

مقالات مشابهة

  • الرعاية السامية للحماية الاجتماعية
  • عاجل| ميقاتي يطالب المجتمع الدولي بموقف واضح من المجازر التي ترتكبها إسرائيل
  • الصحة: فحص شبكات مياه المنازل التي ظهرت بها حالات نزلات معوية بأسوان
  • وزير الصحة: جار فحص شبكات مياه المنازل التي ظهرت بها حالات نزلات معوية بأسوان
  • أستاذ في أمن الشبكات: المملكة دولة رائدة في الأمن السيبراني وهي تقود الجهود الدولية في هذا المجال
  • «اجتماعية الشارقة» تعقد ملتقى كبار السن يوم 3 أكتوبر
  • أحداث الفنيدق .. خبراء يحذرون من تضليل الشباب عبر الشبكات الاجتماعية
  • الهجرة الجماعية..خبراء يحذرون من تضليل الشباب عبر الشبكات الاجتماعية
  • «الوطني الفلسطيني» يدعو المجتمع الدولي للتعامل بشكل عملي مع القرارات الأممية التي تدعم القضية الفلسطينية