جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-21@20:16:28 GMT

عمودية أم أفقية؟!

تاريخ النشر: 21st, September 2024 GMT

عمودية أم أفقية؟!

 

عائض الأحمد

 

اجعل أفكارك العمودية المتراصة فوق بعضها بعض، أفقيةً، واعطها المساحة الكافية لتشاهدها من منظور أكثر رحابة وسعة لاستقبال أكبر كم ممكن دون أن تبحث في ما يفي بكل ما لديك.

الأفكار قد تقاس بنقاط حركتك ومدى قدرتك على التواصل مع كل هذا الكم الهائل من المعلومات وتعدد مصادرها وانهمارها كالسيل من كل حدب وصوب، فإن لم تكن الأرضية قابلة لكل هذا، فلن تجد ما تقارع به أقرانك، بعد برهة.

من المعيب أنك اعتقدت أنها أبعد مما تظن؛ فالمتغيرات متلاحقة متتالية، اتبعها وحذاري أن تقف على نهايتها، فحتمًا ستجد سفينتك في صحراء قاحلة تحيطها الرمال ويعلوها غبار، سيمنعك إن ترجلت من المسير. كل هذا يعني بالضرورة- حينما نبحر- أن نأخذ بالأسباب، ونعمل أقصى جهدنا، فما يدريك بأن الطقس صحو أو غائم، إن لم تبحث وتعلم أولًا أين تجد مبتغاك، شيء من كل شيء، ومهما خف وزنه سيُثقل إدراكك معرفيًا، وتستحضره وقت حاجته، ولن يكون عبئًا كما يقول البعض بأن حاجتك تبتغي الدقة، فلا ترهقها بأكثر مما تستطيع.

دوائرك تحتمل كل الأشكال الهندسية، فحينما تجعل من محيطك فضاءً لا نهاية له، لن تجد أي صعوبة في حِمل كل ما شئت، ولن يعيبك أبدًا إن تخليت عن بعض منه في أوقات أخرى، حينما تَقِلُّ حاجته أو يستنفد طاقته، ويصبح شيئًا من الماضي، أو ليست الحياة هكذا؟

ختامًا.. أنا لا أخاف عليكم الفاقة؛ بل كثرة النعم.

شيء من ذاته: الألم والضجيج يسكنني، فحذاري صمت ما أخفيه.

نقد: لم تعد تعني لي شيئًا، الرقيب الذاتي يقنعني أكثر من غيره.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

البترول تبحث خطة موبيل العالمية لتوسعة الاستثمارات في مصر

يواصل المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية لقاءاته مع مسئولى كبريات شركات البترول العالمية، وذلك على هامش مشاركته فى مؤتمر جازتك بأمريكا، حيث عقد جلسة مباحثات ثنائية مع جون أرديل – نائب رئيس شركة إكسون موبيل العالمية للاستكشاف، لبحث أنشطة الشركة في مصر وخططها التوسعية فى ظل رغبة الشركة في العمل في عدد من مناطق الامتياز الجديدة وسعيها لتحقيق نجاحات  فى مجال البحث والاستكشاف على غرار ما تم تحقيقه فى مجال النقل والتوزيع للمنتجات البترولية. 

حوافز الحكومة للشركاء الأجانب 

خلال اللقاء استعرض الوزير حزمة الحوافز الجديدة التى تم إطلاقها بهدف تشجيع زيادة إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي، إلى جانب توافر مجموعة من الفرص الاستثمارية الإضافية في مجالات البحث والاستكشاف وتنمية الحقول بالمناطق المفتوحة عبر بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج.

ومن جانبه استعرض نائب رئيس الشركة تقدم الأعمال في برنامج البحث السيزمي الذي تجريه الشركة في مناطق امتيازها فى مصر على مساحة حوالي ١٠ آلاف كيلومتر مربع، مؤكداً اعتزام الشركة وضع برامج حفر مكثفة بهدف الإسراع بتنمية أي اكتشافات يتم تحقيقها باستخدام تكنولوجيات جديدة. 

كما تم خلال اللقاء استعراض الموقف التنفيذي لمشروعات مناطق امتياز الشركة بالبحر المتوسط بمنطقة شمال مراقيا البحرية، وكايرو البحرية، ومصري البحرية.   

حضر اللقاء المهندس يس محمد العضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) والدكتور محمد رضوان، مدير مشروع بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج.

مقالات مشابهة

  • المشاط تبحث مع وزيرة التعاون الدولي الإسبانية الملفات المشتركة
  • المشاط تبحث تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع الوكالة الفرنسية للتنمية
  • الجماز: حينما يلبس المعلق عباءة المشجع المتعصب تكون النتيجة مقرفة .. فيديو
  • المشاط تبحث مع سي آي كابيتال دفع جهود جذب الاستثمار وتمكين القطاع الخاص
  • الخارجية الروسية: "بريكس" تبحث توسيع العضوية وانضمام دول جديدة
  • «الشؤون الإسلامية» تبحث تطوير خدمات الحجاج
  • «الصحة» تبحث مع صربيا تعزيز التعاون
  • البترول تبحث خطة موبيل العالمية لتوسعة الاستثمارات في مصر
  • «الوزارية العربية الإسلامية» تبحث جهود حل الدولتين