مهرجان مسرح الهواة .. بدأت قبل قليل على مسرح السامر فى العجوزة، فعاليات حفل ختام وإعلان جوائز مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين، دورة "الفنان الراحل زكريا الحجاوي".


تقام الدورة تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتنظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، والتى أقيمت على مدار أسبوع منذ الأحد الماضي 15 سبتمبر.

كان فى مقدمة الحضور ، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف والدكتور مسعود شومان رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية والفنان هانى كمال رئيس المهرجان والمخرج أحمد الشافعي رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية، وعبير الرشيدي مدير المهرجان، ولفيف من القيادات الثقافية والنقاد والمسرحيين والمبدعين.

معرض للحرف التراثية

ما أن تطأ قدماك مسرح السامر، الذى. استعد جيدا للحفل، يستقبلك معرض مشغولات يدوية للحرف التراثية من إنتاج الجمعيات الثقافية منها الجمعية النوبية التي قدمت مجموعة من المشغولات الجلدية والاكسسوارات التى تحمل الطابع النوبى، تشرف عليها الهيئة العامة لقصور الثقافة،  وأيضاً معرض للكتاب به مجموعة مميزة من إصدارات الهيئة، بالاضافة الى مجموع من الكتب بسعر مخفض جداً "جنيه واحد".


بدأت الفعاليات بعزف السلام الوطني


النيل للموسيقى الشعبية 
وقدمت فرقة النيل للموسيقى الشعبية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة باقة متنوعة من أغنياتها لجمهور حفل الختام .


شارك في دورة المهرجان هذا العام 11 عرضا مسرحيا متميزا من عروض فرق الهواة التي تقدمها فرق الجمعيات الثقافية خلال عام، وذلك بهدف تشجيع المبدعين في مجال العمل المسرحي.

وأقيم المهرجان برئاسة الفنان د. هاني كمال، ونظم بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر الدكتور مسعود شومان، والإدارة العامة للجمعيات الثقافية برئاسة عبير الرشيدي مدير المهرجان.

وكرم المهرجان أسماء الفنانين والكتّاب والقيادات الراحلين وهم: د. عايدة علام، أحمد حلاوة، أشرف عبد الغفور، علاء عبد العزيز، محمد البطاوي، محمد لبيب، محمود الجندي، وممدوح أبو يوسف.

بجانب تكريم الفنانات القديرات: عايدة فهمي، ماجدة منير، نهاد أبو العينين، والناقدة القديرة منحة البطراوي، ومن الفنانين: أحمد إسماعيل، خالد الذهبي، سعيد صديق، عادل عبده، ياسر علي ماهر، والمخرجين جمال قاسم ومجدي مجاهد.

وتكونت لجنة التحكيم من الفنانين طارق الدسوقي د. نبيلة حسن، د. وليد الشهاوي، سامح مجاهد، ومهندس الديكور فادي فوكيه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان مسرح الهواة مسرح السامر ختام مهرجان مسرح الهواة العامة لقصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

عرض "طرح حرير" على مسرح السامر ضمن مهرجان مسرح الهواة

شهد مسرح السامر بالعجوزة عرض "طرح حرير" ضمن فعاليات مهرجان "مسرح الهواة" في دورته العشرين، دورة "الفنان الراحل زكريا الحجاوي". 

 

العرض من إنتاج فرقة صوت بلادي المسرحية الحرة، بالتعاون مع جمعية أصالة لرعاية الفنون التراثية والمعاصرة، وتأليف شريف صلاح الدين، وإخراج أحمد لطفي.

قصة العرض والممثلون المشاركون

 

تدور أحداث العرض حول رسام يعيش في مرسمه محاطًا بذكرياته، ويواجه واقعة تجعله يستسلم لضعفه ومصيره، يشارك في العرض كريم الفقي ووفاء عبد الله، مع فريق من المبدعين في الديكور، الملابس، والإضاءة.

رؤية المخرج

 

أوضح المخرج أحمد لطفي أن العرض يستند إلى قصة واقعية، ويعكس الصراع النفسي بين الرسام وشخصية الفتاة الضحية التي تجسد شخصية الأم،وأشار إلى أنه أراد منذ التسعينيات تقديم هذا العرض، واستخدم ألوان إضاءة مختلفة لتوضيح مشاعر الانتقام.

تصريحات وفاء عبد الله

 

أكدت وفاء عبد الله، بطلة العرض، أن النص مليء بالإبداع ويتطلب تنقلات حركية مكثفة،وأشارت إلى أن دورها يعكس دوافع الانتقام منذ بداية الأحداث.

رأي لجنة التحكيم

 

شهد العرض حضور لجنة التحكيم المكونة من طارق الدسوقي، د. نبيلة حسن، د. وليد الشهاوي، سامح مجاهد، وفادي فوكيه.

الندوة النقدية حول العرض

 

بعد العرض، تم عقد ندوة نقدية أدارها د. محمد زعيمة وشارك فيها د. حسام أبو العلا ود. طارق عمار، ناقشت الندوة استخدام الإضاءة والصوت، وأثنى النقاد على الأداء التمثيلي والإخراج المتميز الذي جعل العرض متماسكًا وجذابًا.

الإشراف على مهرجان "مسرح الهواة"

 

يُقام المهرجان تحت إشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، ويشارك فيه 11 عرضًا مسرحيًا تُقدم مجانًا للجمهور، وتستمر فعالياته حتى 21 سبتمبر.

 

مقالات مشابهة

  • بدء حفل إعلان جوائز مهرجان مسرح الهواة في دورته الـ 20
  • النيل للموسيقى الشعبية تشعل ختام مهرجان مسرح الهواة بالسامر
  • اليوم ختام وإعلان جوائز الدورة العشرين من مهرجان مسرح الهواة بالسامر
  • مهرجان مسرح الهواة .. اليوم ختام وإعلان جوائز الدورة العشرين بمسرح السامر
  • نعيمة والليلة قصة ماكبث ضمن مهرجان مسرح الهواة بمسرح السامر
  • محافظ مطروح يلتقى رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة
  • محافظ مطروح يستقبل رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة
  • عرض "طرح حرير" على مسرح السامر ضمن مهرجان مسرح الهواة
  • "الليلة قصة ماكبث" ضمن مهرجان مسرح الهواة بالسامر