الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد المتحدث باسم وزارة النقل العراقية أن شركة الخطوط الجوية العراقية تعيد 600-800 معتمر من السعودية يومياً، مشيراً إلى أن الوزارة ليست سبباً في المشكلة لتقدّم ضمانات بعدم تكرارها.

وأوضح ميثم الصافي، المتحدث باسم الوزارة، أوردته شبكة رووداو الإعلامية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن وزارة النقل وضعت خطة بناء على طلب لإعادة المعتمرين، حيث شكّل وزير النقل، رزاق محيبس السعداوي، يوم الثلاثاء الماضي (17 أيلول)، غرفة عمليات بدأت عملها الأربعاء تستمر حتى 24 من هذا الشهر، وهو آخر موعد لنقل المعتمرين.

عمليات النقل تتم، حسب المتحدث، بواسطة طائرات "واسعة الحجم" مثل بوينغ دريم لاينر (B787) وبوينغ 777، بمعدل 4 إلى 5 رحلات يومياً، تنقل ما بين 600 و800 معتمر.

والشركة العامة للخطوط الجوية العراقية، المملوكة للدولة والتابعة لوزارة النقل، تسير رحلات إلى أكثر من 40 دولة.

يوم الثلاثاء (17 أيلول 2024)، أفاد المدير الإداري لجمعية شركات الحج والعمرة في حكومة إقليم كردستان، بوجود مشاكل "منذ 4 أيام" تتعلق بعودة حجاج إقليم كردستان من المملكة العربية السعودية.

وأشار إلى أن السبب يعود إلى أن الخطوط الجوية العراقية "ليس لديها طائرات متاحة لإعادتهم".

المتحدث باسم وزارة النقل أوضح أن الوزارة نظمت الرحلات بعد 31 آب ووضعت خطة جديدة "بسبب تأخر بعض الرحلات"، مشيراً إلى أن عدم تكرار هذا التأخير تطلب وضع خطة جديدة مع أولوية لـ "الرحلات المجدولة"، بينما تُترك الرحلات العارضة للخطوط الجوية العراقية.

ميثم الصافي قال: "نحن ملتزمون برحلاتنا المجدولة، أما الرحلات العارضة التي تنفذها الخطوط الجوية العراقية بالتنسيق مع شركات السياحة، فهي تعتمد على الاتفاق"، مؤكداً أن من واجبات الشركة كجهة حكومية "نقل العراقيين من أي بلد إلى أرض الوطن".

كما أشار إلى أن الوزير "وجّه مكاتب الخطوط الجوية العراقية في السعودية للتعامل بشكل إنساني مع المعتمرين، بما في ذلك الذين لا يملكون المال، حيث يمكنهم التنسيق مع الخطوط الجوية العراقية لإعادتهم إلى الوطن".

وفيما يتعلق بالضمانات لعدم تكرار مشكلة المعتمرين، قال الصافي: "لم نكن سبباً في هذه المشكلة لكي نعطي ضمانات لعدم تكرارها".

وأضاف أن الخطوط الجوية العراقية "حققت نسباً عالية من عمليات النقل الشهر الماضي، حيث نفذت 2372 رحلة"، مؤكداً أن هذا الرقم "لم يسجل في تاريخ الشركة، حيث تم نقل 400 ألف مسافر عبر طائراتها التي يبلغ عدد الطائرات العاملة منها حالياً 27 طائرة".

كما أشار إلى الخدمات التي تقدمها الشركة، قائلاً: "تنقل مرضى السرطان مجاناً، وذوي الاحتياجات الخاصة بتخفيض 50% في سعر التذاكر مع المُرافق، وتمنح تخفيضات لجرحى القوات الأمنية تصل إلى 90% وتصل إلى مجاناً في بعض الأحيان، وللمتقاعدين بنسبة 25%".

المتحدث باسم وزارة النقل تطرق أيضاً إلى مشاريع المطارات الجديدة التي "حققت نسب إنجاز عالية"، بما في ذلك مطار الناصرية الذي يُتوقع افتتاحه العام المقبل.

في هذا الصدد، أشار إلى أن "الشركة العامة لإدارة المطارات تعمل على بناء مطار الناصرية، الذي بلغت نسبة الإنجاز فيه 56%، وسيتم افتتاحه في العام المقبل، بالإضافة إلى مطار الموصل الذي بلغت نسبة إنجازه 51%"، موضحاً أن هناك مطاراً آخر في محافظة كربلاء "تشرف عليه المحافظة والعتبات، وقد بلغت نسبة إنجازه 80%".

وأضاف أن عام 2025 سيشهد "افتتاح العديد من المشاريع المهمة في قطاع الطيران والنقل بشكل عام، حيث ستنتهي المرحلة الأولى من مشروع ميناء الفاو الكبير".

فيما يتعلق بهذا المشروع، أشار إلى عقد اجتماعات وزارية مع الجانب التركي الذي أعرب عن "تفاؤله الكبير بالمشروع"، وسيُعقد اجتماع آخر في 1 تشرين الثاني في بغداد.

وأكد أن إقليم كردستان هو "جزء من المشروع"، حيث يمر عبر 11 محافظة، مع إمكانية التحاق محافظات أخرى به، "حتى وإن كانت بعيدة".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الخطوط الجویة العراقیة المتحدث باسم وزارة النقل أشار إلى إلى أن

إقرأ أيضاً:

الخطوط الجوية الكندية تلغي رحلاتها إلى تل أبيب حتى نهاية 2024

سرايا - قررت الخطوط الجوية الكندية، إلغاء جميع رحلاتها المتجهة إلى كيان الاحتلال الإسرائيلي حتى نهاية العام الجاري، وذلك نتيجة لتدهور الأوضاع الأمنية على الجبهة الشمالية وفي الجنوب.

وذكرت الخطوط الكندية، الجمعة، أن القرار جاء على خلفية العدوان على قطاع غزة، وتفاقم التوترات العسكرية في المنطقة.

وأكدت أن هذا الإجراء يهدف إلى ضمان سلامة الركاب وطاقم الطائرة، خاصة مع استهداف المناطق المحيطة بمطار بن جوريون بشكل متزايد.

وكانت شركات الطيران التابعة لمجموعة لوفتهانزا قد قررت الخميس، تعليق جميع الرحلات من وإلى طهران وتل أبيب بشكل فوري، بسبب استمرار التوترات الإقليمية.

وقالت المجموعة في بيان إن قرار التعليق يستمر حتى 24 أيلول/سبتمبر الحالي، فيما أكدت أنها تراقب الوضع عن كثب لإعادة بتقييمه في الأيام المقبلة.

كما أكدت أنه سيتم إلغاء الرحلات الجوية إلى بيروت حتى 26 تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

ودعت المسافرين المتأثرين إلى إعادة الحجز لتاريخ سفر لاحق مجانا أو استرداد كامل سعر التذكرة.


مقالات مشابهة

  • بالأرقام.. النقل تعلن إيرادات الخطوط الجوية وعدد الطائرات المعادة للخدمة
  • الخطوط الجوية الكندية تلغي رحلاتها إلى تل أبيب حتى نهاية 2024
  • الخطوط الجوية الكندية تلغي جميع رحلاتها إلى إسرائيل حتى نهاية العام
  • اتفاق على استئناف رحلات الخطوط الإثيوبية من بورتسودان برحلة واحدة يومياً
  • الخطوط الجوية الامريكية توقف رحلاتها إلى تل أبيب
  • شركة طيران دولية جديدة تعاود إحياء رحلاتها الجوية عبر مطار عدن بعد توقفها لسنوات
  • السعودية تعيد نجم المنتخب المولد من الإمارات.. ما تطورات حالته؟
  • لبنان يحظر أجهزة الاتصال اللاسلكية في الرحلات الجوية
  • بعد توقف لسنوات.. عودة هذه الرحلات الجوية إلى مطار عدن الدولي