قال المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن ملف الأدوية في غاية الأهمية من أكثر من زاوية والدولة تهتم بقطاع الصناعة بصفة عامة وصناعة الدواء بصفة خاصة، مشيرًا إلى أن الدولة تعول على التصنيع لقيادة قاطرة التقدم وزيادة الصادرات.

وأوضح محمد الحمصاني، خلال مداخلة تليفزيونية، أن صناعة الدواء واعدة في ضوء إمكانيات القاعدة الصناعية في مصر والقدرة على إنتاج وتلبية احتياجات المحلية، لافتا إلى أن لدينا 91% من الأدوية المتداولة في السوق هي مصنعة محليًا ولدينا رقم صادرات جيد وشهدنا تصدير أدوية بمليار دولار.

صادرات الدواء

وأضاف «الحمصاني»: نسعى إلى زيادة صادرات الدواء ونستهدف العام الجاري نصف مليار دولار زيادة لتصبح مليار ونصف دولار ونستهدف قبل عام 2030 أن نصل إلى 3 مليارات دولار صادرات دواء، مؤكدًا أن لدينا قاعدة صناعية نسعى لتطويرها بصورة دائمة وهناك شراكات عالمية تستثمر في صناعة الدواء في مصر.

سبب أزمة الدواء

وكشف المتحدث باسم مجلس الوزراء عن موعد انتهاء أزمة الدواء بالسوق، قائلا: «رئيس الوزراء أوضح أن الأزمة كانت في الدواء المستورد التي تمثل 9% من الدواء المتداول في السوق المحلي، وكان لدينا 580 دواء نعاني من نقص تداوله في السوق ونجحنا في توفير 470 دواء ولا زال لدينا نقص في 110 دواء، وخلال شهر تنتهي مشكلة النقص في الأدوية المستوردة».

اقرأ أيضاًرئيس الوزراء: هيئة الدواء مستقلة وتتبع المعايير العالمية ومنظمة الصحة العالمية

رئيس الوزراء: مصر رائدة في صناعة الدواء منذ أكثر من 100عام

رئيس الوزراء: صناعة الدواء في مصر تاريخية وعملاقة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: صناعة الدواء نقص الأدوية المستوردة موعد انتهاء أزمة نقص الأدوية أزمة نقص الأدوية المستوردة صادرات الدواء رئیس الوزراء صناعة الدواء

إقرأ أيضاً:

مدبولي: نستهدف زيادة صادرات مصر من الدواء إلى 2 مليار دولار خلال عامين

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أنه جرى إنشاء 4 مصانع جديدة لإنتاج المواد الخام والمستحضرات الحيوية التي تدخل في صناعة الدواء، موضحًا أن من بين 100 علبة دواء موجودة ينتج منها 91 علبة في مصر.

وشدد «مدبولي»، خلال مؤتمر صحفي على هامش جولته بمصانع الأدوية بالسادس من أكتوبر، وتنقله قناة «إكسترا نيوز»، على أن مصر تمتلك بنية أساسية عملاقة في صناعة الأدوية سواء حكومية أو القطاع الخاص.

أوضح أن هذه البنية التحتية الجيدة لصناعة الدواء مكنت مصر من تصدير أدوية بمليار دولار العام المالي الماضي، مؤكدًا أنه من المتوقع أن تصل الصادرات المصرية إلى 1.5 مليار دولار، وخلال العامين المقبلين ستزيد إلى 2 مليار دولار، وقبل 2030 ستصل صادرات مصر الدوائية إلى 3 مليارات دولار في العام.

مقالات مشابهة

  • الوزراء يكشف موعد حل أزمة نقص الدواء في مصر
  • الحكومة: لا يزال لدينا نقصًا في 110 أنواع دواء وجار توفيرها خلال شهر
  • «مجلس الوزراء»: حل مشكلة نقص الأدوية المستوردة بشكل تام خلال شهر
  • الحكومة: لا يزال لدينا نقص في 110 أنواع دواء وجار توفيرها خلال شهر
  • عاجل - الحكومة تزف خبرا سارا يسعد ملايين المصريين بشأن الأدوية المستوردة
  • رئيس الوزراء: أزمة نقص الأدوية في طريقها إلى الزوال التام (فيديو)
  • رئيس الوزراء: انتهاء أزمة نقص الأدوية قريبا
  • مدبولي: نستهدف زيادة صادرات مصر من الدواء إلى 2 مليار دولار خلال عامين
  • رئيس الوزراء يكشف بشرى سارة عن أزمة الأدوية في مصر