تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اليوم السبت ذكرى وفاة الكاتب الاسكتلندي والروائي والشاعر والتر سكوت، والذى رحل فى 21 سبتمبر 1832، ويُعد من أشهر كتاب الإنجليزية، حيث نال شعبية كبيرة على أعماله التي مازالت تقرأ حتى الآن.

وُلد والتر سكوت، يوم 15 أغسطس 1771، في إدنبرة، اسكتلندا، وكان والد سكوت يعمل محاميًا، وكانت والدته ابنة طبيب، وفي سنواته الأولى، كان سكوت مغرمًا بالاستماع إلى روايات أقاربه المسنين وقصصهم عن الحياة الإسكتلندية وتقاليدها.

بدايته فى الشعر

أصبح والتر سكوت قارئًا نهمًا لكتب الشعر والتاريخ والدراما والحكايات الخيالية والرومانسية، وكان لديه ذاكرة شديدة التذكر، فكان يثير دهشة الزوار بقراءته الشعرية الرصينة، وتطورت استكشافاته للريف المجاور، من حب الجمال الطبيعي إلى التقدير العميق للنضالات التاريخية لأسلافه الاسكتلنديين.

تلقى سكوت تعليمه في المدرسة الثانوية في إدنبرة، وفي عام 1786 عمل مع والده ككاتب متدرب، في مجال المحاماة، وكانت دراسته وممارسته للقانون متقطعة إلى حد ما، وسرعان ما تحولت طاقته الشابة الهائلة إلى أنشطة اجتماعية وقراءات متنوعة في الإيطالية والإسبانية والفرنسية والألمانية واللاتينية.

 الأب الروحي للروايات التاريخية

 

عُرف والتر سكوت  بأنه مؤسس والأب الروحي للرواية التاريخية، وأعماله مثل "إيفانهو" و"روب روي" وغيرها من رواياته الشهيرة تعد علامة في الأدب الإنجليزي الكلاسيكي.

اهتم سكوت في أعماله بالناس العاديين في الواقع مقارنة بتركيز الأعمال التاريخية السابقة على الملوك فقط، ومكّنه ميله للحوادث الغريبة والمدهشة، أن يصف بقوة متساوية شخصيات مختلفة وأيضًا أن يصف صراعات سياسية ودينية شرسة أثارت المجتمع الاسكتلندا خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر، فاستحق سكوت أن يطلق عليه سيد الرواية التاريخية أو الأب الروحي لها.

استكمل سكوت رواياته بعنوان Waverley وهي عبارة عن سلسلة كاملة من الروايات التاريخية التي تدور أحداثها في اسكتلندا والتي تُعرف الآن باسم روايات "ويفرلي"، كما نشر سلسلة من أربع روايات نُشرت تحت عنوان Tales of My Landlord، وتحفة الموت القديم (1816)، تبعها روائع "روب روي" (1817)، وبعد كتابة هذه الروايات عن التاريخ الاسكتلندي، أصبح  سكوت، مدفوعًا بحالة إبداعية لإشباع شهية الجمهور للخيال التاريخي الذي ابتكره بنفسه، فقدم الكثير من حكايات التاريخ الإنجليزي، وهكذا كتب روايته Ivanhoe (1819)، وهي رواية تدور أحداثها في إنجلترا في القرن الثاني عشر، ولا تزال من أكثر أعماله شهرة.

 

المصدر: البوابة نيوز

إقرأ أيضاً:

«معرفش ينساني».. عمرو مصطفى يطرح أحدث أعماله اليوم

اطلق الفنان عمرو مصطفى، عبر حسابه الرسمي بموقع الفيديوهات «يوتيوب» أحدث أعماله الغنائية التي تحمل اسم «معرفش ينساني»، اليوم الجمعة، والتي من المتوقع أن تنال إعجاب الكثيرين من الجمهور.

وأغنية معرفش ينساني لـ عمرو مصطفى، من كلمات الشاعر ربيع السيوفي، وتوزيع جابور.

وتتضمن كلمات أغنية معرفش ينساني لـ عمر مصطفى الأتي: «وقال معرفش ينساني، ومرتحش لحبيب تاني، رجع ليا وليه عنيا، وراجع بيحلف بأيامي وشوفته بيبكي قدامي، ويشكيلي عذاب خلى، ضميره يفوق سيبته وبقول يا خسارة، الدنيا صحيح دوارة

ودي غلطة مين لو فاكر، إني مستنيه حبنا بإيديه بقى ماضي، وطبيعي أنسى ده العادي وأهو شاف بعينيه، الدنيا موقفتش عليه».

آخر أعمال عمرو مصطفى

جدير بالذكر، أن آخر أعمال الفنان عمرو مصطفى، طرحه لأغنية «ليها فيا» عبر حسابه الرسمي بموقع الفيديوهات «يوتيوب» مؤخرا، والتي حقق من خلالها الكثير من المشاهدات.

وتعاون مع عمرو مصطفى في طرح أغنية «ليها فيا»، كلمات الشاعر أحمد إبراهيم، توزيع نادر حمدي، وألحان عمرو مصطفى.

وتضمنت كلمات أغنية ليها فيا الآتي: «كنت وحدي ماشي زي موجة جاية من طريق قسايا واتقابلنا صدفة وكملت معايا.. صدقت غنايا بنيت أحلام أعيشها.. معاها وواحشها دنيا دي بعيشها عينك المراية يابا ليها فيا فيا.. إيد نجاح خفية فيا والدنيا العفية فيا، فرقتنا ياااا، عمري ما نسيتها، عيني ميزتها لو مسكت إيدها ترجعلي الحياة».

اقرأ أيضاًعمرو مصطفى يوجه رسالة للشباب الموهوب في الغناء والتأليف والتوزيع

«كله هيتحاسب».. عمرو مصطفى يعلن سرقة ألحانه في أغنية شيرين عبد الوهاب الجديدة (صورة)

عمرو مصطفى يوجه نصيحة للملحنين الشباب: اهتموا بشغلكم وسمعتكم

مقالات مشابهة

  • مصطفى بكري يحيي ذكرى وفاة المشير طنطاوي: كان صادقا واعيا بالمخاطر والمؤامرات
  • في ذكرى وفاة فايزة أحمد.. تعرف على أبرز المحطات الفنية لها
  • استراتيجيات بوتين في الحرب الأوكرانية.. الأسلحة النووية والسحر الروحي
  • في ذكرى وفاة كروان الشرق.. أسرار لا تعرفها عن حياة فايزة أحمد
  • «معرفش ينساني».. عمرو مصطفى يطرح أحدث أعماله اليوم
  • ذكرى وفاة الفرنسي بيرس صاحب بصمة خالدة بالشعر
  • روايات من أعماق التاريخ.. "القصير" مهد الحضارات وشاهد على العصور
  • في ذكرى وفاة تحية كاريوكا... تعرف على أبرز المحطات الفنية لها
  • نجم الثمانينيات رحل بعد موت والدته بشهرين.. اعرف حكاية إيهاب خورشيد في ذكرى وفاته