يحل اليوم ذكري ميلاد الفنان الراحل خليل مرسي، الذي ولد في 21 سبتمبر عام 1946، إذ قدم العديد من الأعمال الفنية ما بين السينما والدراما والتلفزيون واستطاع ان يثبت قدرته على الرغم من تقديمه أدوارا ثانوية وكان من أهم أدواره مشاركته في بطولة مسلسل “لن أعيش في جلباب أبي”، كما أنه يعد من أشهر الممثلين الذين جمعوا بين الفن والعمل الأكاديمي وقيامه بالتدريس في عدد من الجامعات، ويعرض لكم الفجر الفني في السطور التالية مسيرة الفنان خليل مرسي.

حياة خليل مرسي 

 

ولد خليل مرسي في 21 سبتمبر عام 1946،تخرج في كلية الزراعة، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ثم استكمل دراسته العليا ليحصل على درجة الدكتوراه في الفنون المسرحية، ورأس قسم المسرح بجامعة 6 اكتوبر، واجه خليل الكثير من المتاعب مع زوجته لأنها كانت تؤيد جماعة الإخوان وقد صرح في أحد اللقاءات قائلًا: “بداية الخلاف بينا كان بعد ما شاركت في ثورة 30 يونيو في المظاهرات ضد الإخوان في ميدان التحرير وأيدت الرئيس عبد الفتاح السيسي لمحاربة الإرهاب وهو ما تسبب في غضب زوجتي، كانت إخوانية صارمة"، ورحل عن عالمنا عام 2014، عن عمر يناهز الـ 68 عاما. 

مسيرة خليل مرسي الفنية 

 

قّدم خليل مرسي، على مدار مشواره الفني، أكثر من 200 عمل فني ما بين سينما ودراما ومسرح، شارك في العديد من الاعمال الدراميه منها: «ليلة القبض على فاطمة، مشرفة رجل لهذا الزمان، العراف، يوميات ونيس، وادي الملوك، سنوات الحب والملح، ملكة في المنفى، حق مشروع، الإمام المراغي، الطارق، فارس بلا جواد»، ومن الأعمال السينمائية: «حبك نار، الساحر، بلية ودماغه العالية، الإمبراطور، أمن دولة، امرأة هزت عرش مصر، الطيب والشرس والجميلة، زيارة السيد الرئيس»، ومن الأعمال المسرحية: «راقصة قطاع عام، أهلًا يا بكوات، سكة السلامة، كارمن، سكة السلامة 2000، لعبة الست، تكسب يا خيشة».

خليل مرسي وأخر طلب

ويذكر أن آخر ما طالب به الفنان الراحل خليل مرسي، مراقبة أجهزة الدولة بشدة للأعمال الفنية خاصة سينما المقاولات وأفلام الفن الهابط والخادش للحياء. 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أعمال خليل مرسي خليل مرسي خلیل مرسی

إقرأ أيضاً:

«أنا بخير».. تعليق محمد جمعة على شائعة وفاته

محمد جمعة.. تصدر اسم الفنان محمد جمعة، محركات البحث «جوجل»، بعد أن تورط الفنان صلاح عبد الله دون قصد، في انتشار شائعة وفاة محمد جمعة، والذي أثارت حالة كبيرة من الجدل.

تعليق محمد جمعة على شائعة وفاته

وعلق محمد جمعة، على شائعة وفاته، عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، قائلًا: «الأصدقاء الأعزاء والجمهور العظيم، أنا بخير ولا صحة لشائعة وفاتي، وغدًا إن شاء الله هطلع لايف على صفحتي الشخصية شكرًا لكل من تكرم للاطمئنان عليا».

محمد جمعة قصة انتشار شائعة وفاة محمد جمعة

ونعى الفنان صلاح عبد الله، في وقت سابق، الكاريكاتير أحمد قاعود، ولكنه أخطأ في ذكر الحساب الشخصي، حيث إنه قام بمشاركة النعي مع الفنان محمد جمعة، بدلا من الشاعر محمد جمعة، مما أثار حالة من الجدل حول وفاة الفنان.

وكتب صلاح عبد الله، عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «الشاعر محمد جمعة - في إشارة إلى الحساب الخاطئ- التقيته مرة واحدة خلال تكريمي بـ الإسماعيلية، وترك في قلبي أعظم الأثر وأجمل انطباع، وفاة الفنان والكاريكاتير أحمد قاعود تعرفت عليه هنا، وتهاتفنا مرتين أو ثلاثة، وحبيته أوي ثم انقطع التواصل للأسف تقصيرًا مني، والآن وبعد علمي بخبر رحيله عن هذه الفانية مش عارف أنعيه وأقول إيه غير إني أرجوكم قراءة الفاتحة والدعاء».

اقرأ أيضاً« أتمنى لكِ السعادة».. محمد جمعة يهنئ هنادي مهنا بعيد ميلادها (فيديو)

بمناسبة عيد ميلاده الـ 53.. محمد جمعة يوجه رسالة لـ أحمد عز

محمد جمعة يغني لـ بهاء سلطان في برنامج «مع خيري» (فيديو)

مقالات مشابهة

  • في ذكراه.. ما هو آخر طلب لـ خليل مرسي قبل وفاته؟
  • في ذكرى ميلاده.. "تعرف على أبزر أعمال خليل مرسي الفنية"
  • في ذكرى ميلاده.. خليل مرسي من كلية الزراعة إلى عالم الفن
  • «أنا بخير».. تعليق محمد جمعة على شائعة وفاته
  • في ذكرى ميلاد خليل مرسيد... تعرف على أمنيته قبل وفاته
  • في ذكرى وفاة كروان الشرق.. أسرار لا تعرفها عن حياة فايزة أحمد
  • في ذكرى وفاته.. المشير طنطاوي رجل المهام الصعبة
  • نجم الثمانينيات رحل بعد موت والدته بشهرين.. اعرف حكاية إيهاب خورشيد في ذكرى وفاته
  • في ذكرى وفاته.. كل ما تريد معرفته عن حياة جميل راتب