كشف ثلاثة مسؤولين إسرائيليين وأميركيين، عن إرسال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو أحد معاونيه المقربين إلى واشنطن الأسبوع المقبل، لمناقشة مساعي إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن التطبيع مع السعودية.

ونقل موقع "أكسيوس" عن مسؤول أمريكي (لم يسمه)، الجمعة، قوله إن وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي، رون ديرمر، من المرجح أن يصل إلى واشنطن يوم 17 أب/ أغسطس الجاري، حيث يمكن أن يلتقي المسؤولين الرئيسيين الذين يقودون الجهود الدبلوماسية الأميركية مع السعودية.



وأوضح الموقع أن كلا من مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جيك سوليفان، وكذلك مستشار بايدن الأول للشرق الأوسط، بريت ماكغورك، وكبير مستشاري الرئيس للطاقة، آموس هوكستين، هم المسؤولين الرئيسيين في ملف التطبيع بين السعودية والاحتلال.



وأشار الموقع الأمريكي، إلى أن نتنياهو قال في وقت سابق، إن يريد إرسال ديرمر إلى واشنطن لتقديم خطة للتوصل إلى اتفاق أمني محتمل بين الولايات المتحدة والاحتلال، لكن المسؤولين الإسرائيليين الذين تحدثوا لـ"أكسيوس" أكدوا أن نتانياهو وديرمر يريدان أن تركز هذه الاتفاقية الأمنية أيضا على ردع إيران في سياق الصفقة التي تحاول إدارة بايدن التوصل إليها مع السعودية و"إسرائيل".

وبحسب الموقع فإن المسؤولين الإسرائيليين، أوضحوا أن الاتفاقية الأمنية المحتملة ستكون واحدة من القضايا الرئيسية التي من المتوقع أن يناقشها ديرمر مع سوليفان وماكغورك و هوكستين.
ولفت إلى أن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي رفض التعليق عن الأمر، لكن مسؤولا إسرائيليا كبيرا أكد أن ديرمر سيسافر إلى واشنطن فعلا، لإجراء محادثات في إطار الحوار الجاري مع إدارة بايدن، بينما قال مسؤول كبير في البيت الأبيض إن سفر  ديرمر يدخل ضمن "مشاركة روتينية في مجموعة واسعة من القضايا".



في المقابل، أكد المسؤولين الإسرائيليين للموقع الأمريكي، أن ديرمر من المتوقع أن يناقش مع مسؤولي البيت الأبيض المفاوضات بين الولايات المتحدة والسعودية، بشأن برنامج نووي مدني محتمل على أراضي المملكة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات الاحتلال نتنياهو التطبيع السعودية امريكا السعودية نتنياهو الاحتلال تطبيع سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مع السعودیة إلى واشنطن

إقرأ أيضاً:

بلومبرغ: خطاب نتنياهو عن التطبيع أصبح “خيالاً” بعد هجوم حماس في 7 أكتوبر

الجديد برس:

أشارت شبكة “بلومبرغ” الإعلامية الأمريكية إلى أن رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، “الذي جاء قبل عام إلى الأمم المتحدة، وهو يتفاخر في بركات السلام مع العالم العربي، يعود الآن والمنطقة على شفا حرب شاملة”.

وفي تعليق على زيارته نيويورك، للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، قالت “بلومبرغ” إن نتنياهو “سيواجه وجهاً لوجه حقيقةً، مفادها أن العداء تجاه حكومته – وتجاهه شخصياً – بلغ أعلى مستوياته منذ أعوام”.

وأضافت الشبكة الإعلامية الأمريكية أن كثيرين من زعماء العالم انتقدوا “الحملة العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، بينما قام واحد على الأقل بتوبيخه بالاسم”.

ووصل رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى نيويورك، اليوم الخميس، بعد تأجيل رحلته “للإشراف على أيام من الغارات الجوية ضد حزب الله، والتي قتلت أكثر من 600 شخص”، بحسب ما أفادت “بلومبرغ”.

وقالت “بلومبرغ” إن ما جرى في نيويورك هو “تذكير صارخ بكيفية تأثير هجوم حماس في إسرائيل، في السابع من أكتوبر، والحملة العسكرية الإسرائيلية اللاحقة في قطاع غزة، في المنطقة”، وإنه “جعل خطاب نتنياهو، قبل عام، بشأن التطبيع، يبدو كأنه خيال”.

وتأتي مشاركة نتنياهو في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، هذا العام، بعد شن الاحتلال حرباً واسعة على قطاع غزة، استخدم فيها كل أنواع الأسلحة، من الغارات الجوية، إلى التجويع، ومنع دخول الأدوية وغيرها من الأفعال، التي وصلت إلى حد الادعاء على رئيس حكومة الاحتلال ووزير الأمن بارتكاب جرائم حرب، من جانب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية.

وإضافةً إلى شن الجيش الإسرائيلي سلسلة اعتداءات واسعة على لبنان، تصاعد خلال الأيام الأخيرة عدوان إسرائيلي واسع على كل المناطق اللبنانية، خلف حتى الآن مئات الشهداء وآلاف الجرحى والوحدات السكنية المدمرة والمتضرّرة.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يطلب من واشنطن ردع إيران بعد اغتيال نصر الله
  • رغم فراغ مقعدها.. نتنياهو يتحدث عن فوائد التطبيع مع السعودية
  • البيت الأبيض: بايدن اطلع على التطورات في الشرق الأوسط
  • بايدن يقود اجتماعاً عاجلاً لمناقشة تداعيات محاولة اغتيال نصر الله
  • مسؤول بالبيت الأبيض: بايدن اطلع على الضربات في بيروت من فريق الأمن الخاص به
  • فرصة التطبيع مع السعودية قبل 7 أكتوبر وتهديد لإيران.. خطاب نتنياهو أمام الجمعية العامة أولا بأول
  • البيت الأبيض: زيلينسكي قدم الخطوط العريضة لـ”خطة النصر” إلى بايدن
  • البيت الأبيض: بايدن وافق على إعلان حالة الطوارئ في ولايات ألاباما وفلوريدا وجورجيا وكارولينا الشمالية بسبب إعصار هيلين
  • بايدن يرحب بقادة العالم في واشنطن أثناء وجوده في نيويورك..هفوة جديدة للرئيس الأمريكي(فيديو)
  • بلومبرغ: خطاب نتنياهو عن التطبيع أصبح “خيالاً” بعد هجوم حماس في 7 أكتوبر