يصادف اليوم السبت 21 سبتمبر، ذكري وفاة فايزة أحمد، التي تميزت بصوتها العذب وأثرت في وجدان الجمهور، وكانت حياتها الشخصية مليئة بالمنعطفات، وما زالت أغانيها تحتل مكانة كبيرة لدى الجمهور المصرى والعربى، ويعرض موقع الفجر الفني في السطور التالية مسيرة الفنانة فايزة أحمد.. 

حياة فايزة أحمد 

 

عاشت فايزة أحمد بداية حياتها في دمشق، ثم انتقلت إلى القاهرة وحصلت علي الجنسية المصرية، عاشت طفولتها في بؤس وحرمان من حنان الأب، بعد أن طلق والدتها، ثم تزوجت الأم أحمد الرواس، ونسبت فايزة إليه، وبدأت حياتها الفنية منذ أن كان عمرها 11 عاما، تقدمت للإذاعة السورية إذاعة دمشق إلى لجنة لاختيار المطربين لكنها لم توفق في البداية من ثم سافرت إلى حلب وتقدمت لإذاعة حلب ونجحت وغنت وذاع صيتها فطلبتها إذاعة دمش، تعرفت على المونولوجست اللبناني عمر نعامي، وأعجب بها، وطلب منها الزواج، ولكن تم الطلاق بينهما، وخرجت من زوجة فاشلة بابنتها فريال، تزوجت من الملحن محمد سلطان لمدة عن 17 عاما، توفيت يوم 21 سبتمبر 1983.

مسيرة فايزة أحمد الفنية 

 

قدمت الفنانة فايزة أحمد نحو 300 أغنية في الإذاعة والعديد من الأغاني التلفزيوني، كان محمد الموجي أول من أعطى لها الفرصة وقدمت معه أغاني كثيرة، مثل "أنا قلبي ليك ميال"، " ياما القمر على الباب"، "حيران"، " يا حبيبي يا قمر"، لحن لها محمد عبد الوهاب أشهر أغانيها، منها "ست الحبايب"، "حمال الأسية"، و"بريئة"، و"خاف الله"،  و"تهجرني بحكاية"، وأغنية "هان الود"، اتجهت للتمثيل وشاركت في 7 أفلام، وحصلت على عدد من الجوائز والأوسمة منها: درع الجيش الثاني في 1 مايو 1974 كما حصلت على وسام من الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة.

رجال في مسيرة فايزة أحمد 

 

قدمها الإذاعى صلاح زكى فى الإذاعة المصرية، وغنت أغنية من ألحان محمد محسن، ثم تعرفت علي الموسيقار محمد الموجى الذي استطاع أن يغير من جلد فايزة التى قدمت العديد من الأغانى ميزتها عن باقى مطربات جيلها بفضل الموسيقار محمد الموجى، وايضا التقت بالموسيقار محمد سلطان وقدموا العديد من الأغانى معًا، وكان اخر اغانيهم سويًا هي أغنية "أيوه تعبنى هواك". 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فایزة أحمد

إقرأ أيضاً:

إب.. مليشيا الحوثي تشن حملة اعتقالات جديدة طالت 31 شخصاً في مسقط رأس الثائر علي عبدالمغني

نفذت مليشيا الحوثي (المصنّفة على قائمة الإرهاب)، اليوم الجمعة، حملة اعتقالات جديدة طالت العشرات من الأهالي أغلبهم تربويون في مديرية السدة، بمحافظة إب (وسط البلاد).

وجاءت الحملة الحوثية انتقاما من أبناء المديرية التي تعد مسقط رأس أمين سر ثورة 26 سبتمبر، الثائر علي عبدالمغني، ليرتفع أعداد المختطفين منذ مطلع سبتمبر الجاري وحتى اللحظة إلى 53 شخصاً.

وأفادت مصادر محلية، بأن القيادي الحوثي منتحل صفة مدير أمن السدة المدعو "علي الوشلي"، داهم بعدد من الأطقم المسلحة منازل المواطنين في مركز مديرية السدّة وضواحيها، واختطف 31 شخصًا، رداً على إعلانهم الاحتفاء بالعيد الوطني 26 سبتمبر.

وذكرت المصادر، أن من بين المختطفين، وغالبيتهم تربويون: "أمين الأشول، عبدالإله الياجوري، أحمد عبده حسين المغني- نائب مدير إدارة الامتحانات بالمديرية- والتربويين غالب علي شيزر وعبده أحمد الدويري".

وأكدت، أن الحملة الحوثية لا تزال مستمرة حتى اللحظة، وتقوم بملاحقة الكثير من الشباب والناشطين والمواطنين ممن أعلنوا احتفالهم بالعيد الوطني 26 سبتمبر، في مختلف قرى المديرية.

بالتزامن، شنت المليشيا حملات مسعورة في محافظات اخرى، جاءت بينها ذمار وصنعاء، وطالت قيادات سياسية وكتّابا وناشطين، ممن دعوا للاحتفال بثورة 26 سبتمبر، في محاولات بائسة منها لإخماد وهج الثورة لديهم وتمسكهم بأهدافها.

وتأتي هذه المساعي الحوثية في محاولات منها لإلغاء عيد ثورة 26 سبتمبر، حيث أقرت رسمياً، خطة زمنية للاحتفال بالذكرى العاشرة لانقلاب 21 سبتمبر، حددتها بالفترة 21 وحتى 28 سبتمبر، في مسعى صريح لإلغاء العيد الوطني لثورة 26 سبتمبر.

وحسب ما نشرته وكالة سبأ الحوثية، جاء هذا الإقرار في اجتماع عقدته، الأربعاء الماضي، ما تسمى "اللجنة العليا للاحتفالات" برئاسة أحمد الرهوي، رئيس الحكومة غير المعترف بها.

مقالات مشابهة

  • نجل فايزة أحمد في ذكرى رحيلها: رأيت قبل وفاتها حلما سيئا
  • في ذكرى وفاتها.. اللحظات الأخيرة في حياة فايزة أحمد
  • في ذكرى رحيلها..محطات في حياة الراحلة فايزة أحمد
  • في ذكرى رحيلها.. أبرز المحطات الفنية بحياة فايزة أحمد
  • في ذكرى وفاة كروان الشرق.. أسرار لا تعرفها عن حياة فايزة أحمد
  • في ذكرى رحيلها.. تفاصيل خلاف فايزة أحمد وعبد الحليم حافظ بسبب أغنية "أسمر يا أسمراني"
  • في ذكرى رحيلها.. حكاية خلاف فايزة أحمد وعبد الحليم بسبب أغنية «أسمر يا أسمراني»
  • إب.. مليشيا الحوثي تشن حملة اعتقالات جديدة طالت 31 شخصاً في مسقط رأس الثائر علي عبدالمغني
  • خاص| صناع مسلسل "حياة أو موت" يقررون تقديمه في 15 حلقة بدلًا من 10 وعرضه في رمضان 2025