بوابة الوفد:
2024-09-21@23:34:10 GMT

أعراض التصلب المتعدد.. 5 علامات مبكرة

تاريخ النشر: 21st, September 2024 GMT

التصلب المتعدد، هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي يمكن أن تسبب إعاقة شديدة ومع ذلك، تختلف كل حالة من حالات التصلب المتعدد عن الأخرى، ويعاني بعض الأشخاص من أعراض خفيفة فقط لهذه الحالة.

 

ما هي العلامات المبكرة لمرض التصلب المتعدد ومتى يحين وقت زيارة الطبيب؟

وله العديد من الأعراض المحتملة، بما في ذلك مشاكل في الرؤية، وضعف حركة الذراعين والساقين، وفقدان التوازن، وهي إحدى الإعاقات الأكثر شيوعًا بين الشباب، وغالبًا ما يتم تشخيصها لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و30 عامًا، ولكن يمكن تشخيصها في أي عمر كما أنه أكثر شيوعاً عند النساء منه عند الرجال بثلاث مرات.

أعراض أخرى

الوخز والخدر

نظرًا لأن مرض التصلب المتعدد يؤثر على الحبل الشوكي والجهاز العصبي المركزي، فقد تلاحظ نقصًا في الإحساس عند لمس الأشياء أو إحساسًا بالوخز ناتجًا عن تلف الأعصاب وغالبًا ما تظهر على الساقين والذراعين والأصابع والوجه. قد يبدو الأمر وكأنه إحساس حارق.

تشنجات عضلية

تعد حركات العضلات اللاإرادية شائعة في مرض التصلب المتعدد، كما هو الحال مع تصلب بعض العضلات وفي الأشخاص الذين يعانون من أعراض حادة لمرض التصلب المتعدد، قد تصبح بعض العضلات متصلبة جدًا لدرجة أنها لم تعد قادرة على الانحناء.

التعب المزمن

قد يصاب الأشخاص المصابون بالتصلب المتعدد بالتعب المزمن نتيجة لتلف أعصاب الحبل الشوكي، والذي يؤثر بشكل ملحوظ في البداية على الساقين.

مشاكل في التوازن أو الدوخة

قد يكون الأشخاص المصابون بالتصلب المتعدد أكثر عرضة لخطر الإصابة بحالات مثل الدوخة، حيث تشعر كما لو أن كل شيء من حولك يدور، ويمكن أن يؤثر مرض التصلب العصبي المتعدد أيضًا على توازنك، خاصة عند النهوض من وضعية الجلوس.

تشمل الأعراض الأقل شيوعًا لمرض التصلب المتعدد ما يلي:

فقدان السمع

التشنجات

اهتزاز لا يمكن السيطرة عليه

ضيق التنفس

فقدان التذوق

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التصلب المتعدد أمراض المناعة الذاتية أمراض المناعة فقدان التوازن الرؤية التعب المزمن الدوخة مرض التصلب التشنجات ضيق التنفس فقدان التذوق التصلب المتعدد

إقرأ أيضاً:

5 علامات تنذر بإصابة ابنك باضطراب الهوية الجنسية.. راقبي ميوله

اضطراب الهوية الجنسية حالة نفسية يشعر فيها الطفل بعدم التطابق بين الجنس البيولوجي للشخص والهوية الجنسية التي يشعر بها، إذ يبدأ هذا الشعور في الطفولة ويستمر إلى مرحلة البلوغ، ما يجعل القلق يسيطر على الكثير من أولياء الأمور حول مستقبل أبنائهم.

ولا يعد اضطراب الهوية الجنسية أمر شائع بين الأطفال، فهو يصيب فقط نسبة 1% منهم، وتختفي تدريجيا أحيانًا دون الحاجة  لتدخل خارجي قبل مرحلة المراهقة، لذلك من الضروري الانتباه إلى تصرفات الطفل ومراقبته بوعي للانتباه له ودرجة حدته مبكراً، وفقا لما ذكره موقع «مايو كلينك».

وتزامنا مع حملة «الوطن» لتعزيز الهوية الاجتماعية، نستعرض 5 علامات تنذر بإصابة ابنك باضطراب الهوية الجنسية.

علامات تنذر بإصابة ابنك باضطراب الهوية الجنسية

هناك العديد من العلامات التي تنذر بإصابة ابنك بمرض اضطراب الهوية الجنسية والتي منها عدم وجود تناغم بين السلوكيات النمطية للجنس الطبيعي الذي يولد به الطفل، حيث تكون كل سلوكياته على عكس النوع البيولوجي، وفقا لما ذكرته الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية في تصريحات خاصة لـ«الوطن».

رغبة الأطفال في الانتماء للنوع البيولوجي الأخر غير الذي يكون الطفل مولود به،  على سبيل المثال الإقبال على الأشياء التي تلائم عادة النوع المقابل وكذلك فيما يتعلق بالملابس، مشيرا إلى أن هذه الأمور تجعلهم أكثر عرضه للإنزعاج والكائبة النفسية عن أقرانهم العاديين.

صعوبة التكيف مع الأصدقاء

ظهور بعد السلوكيات الغريبة على الأطفال من ضمن العلامات التي تنذر بإصابته باضطرابات الهوية الجنسية، على سبيل المثال قد يصرح برغبته الملحة في التحول للجنس الأخر غير النوع البيولوجي الذي ولد به، بالإضافة إلى صعوبتهم في التكيف مع أصدقائهم، كما أن يتم التنمر عليهم بشكل مستمر.

اختلاف درجات الصوت من ضمن العلامات التي تنذر بإصابة الطفل باضطرابات الهوية الجنسية، إضافة إلى اختيار الألوان وأيضا رفض الألعاب التي تعرف بكونها ملائمة لنوعه البيولوجي بشكل مستمر، مثل السيارات للأولاد والدمى للبنات، والإقبال على الألعاب التي تلائم عادة النوع المقابل.

مقالات مشابهة

  • 6 علامات تدل على إصابتك بالنزلة المعوية.. واستشاري يقدم طرق الوقاية
  • استشاري جراحة المخ: لا يوجد أسباب دقيقة لمرض ألزهايمر
  • 5 علامات تنذر بإصابة ابنك باضطراب الهوية الجنسية.. راقبي ميوله
  • ما هي المكملات الغذائية المهمة عند ممارسة الرياضة؟
  • التعب والضعف علامات محتملة على الإصابة بالسرطان
  • أصيبوا بالعمى.. سر ظهور أعراض غريبة على حضور تجمع انتخابي لترامب
  • وفاة طفلة بمرض ضمور العضلات جراء تأخر الرعاية الطبية
  • أقسام كلية تربية طفولة مبكرة.. اعرف البرامج
  • علامات ومخاطر نقص فيتامين B12 لدى الرضيع