أزمة صحية في قرية أبو الريش بمحافظة أسوان.. هل هو فيروس مجهول؟ (تفاصيل).. شهدت الأيام القليلة الماضية في أسوان ظهور حالات من المواطنين يعانون من إعياء ونزلات معوية تشمل القيء والإسهال، لأسباب غير معروفة. استجابةً لذلك، قامت وزارة الصحة بتوجيه فريق مركزي من قطاع الطب الوقائي إلى المحافظة للتحقيق في أسباب هذا المرض الغامض.

  تصاعد حالات الإصابة

وعلى مدى الـ48 ساعة الماضية، تزايدت حالات الإصابة بالفيروس بشكل كبير، حيث تم رصد 128 حالة تعاني من نزلات معوية حادة من منطقتي أبو الريش وقرى دراو في محافظة أسوان. وتم حجز المصابين بالمستشفى، حيث خرج 22 حالة منها حتى الآن.

متابعة وعلاج الحالات

وتقوم وزارة الصحة بمتابعة الوضع بشكل مستمر وتقديم العناية الطبية اللازمة للمصابين. وتعمل الفرق الطبية على تقديم العلاج المناسب للحد من تفاقم الحالات وضمان تعافي المصابين بأسرع وقت ممكن.

أسباب محتملة للإصابات

وأشار وزير الصحة إلى أن الإصابات قد تكون نتيجة تلوث في الطعام أو الشراب، أو تناول بعض الأنواع التي تؤدي إلى تلك الحالات. وأوضح أن بعض المصابين لا يزالون في الرعاية المركزة بسبب فقدان كبير للسوائل نتيجة الإسهال والغثيان، ويتم علاجهم باستخدام المضادات الحيوية ومضادات الجفاف.

عاجل- وزير الصحة: شائعات التسمم في أسوان لا أساس لها والتقرير النهائي سيصدر خلال 48 ساعة وزارة الصحة تتابع الوضع الصحي في أسوان وتؤكد تحسن الحالات المصابة بالنزلة المعوية نصائح للوقاية من العدوى

نشر عدد من الأطباء في أسوان عدة نصائح للوقاية من العدوى، ومنها:
- غلي المياه المستخدمة للشرب أو الطهي أو غسل الأواني والأسنان.
- تعقيم المياه باستخدام الكلور المخصص لتعقيم المياه.
- تسوية الطعام جيدًا وغسل الفواكه والأيدي بالصابون.
- تعقيم دورات المياه وتنظيفها بالكلور.

 جهود الحكومة للتصدي للأزمة

أكد اللواء إسماعيل كمال، محافظ أسوان، أنه تم تحديث منظومة الكلور في محطة الشيخ علي بقرية أبو الريش لتحقيق أعلى درجات الأمان لمياه الشرب. وأشار إلى أن الفرق الطبية والفنية المتخصصة تقوم بأخذ عينات من محطات ومنازل القرية للتأكد من مطابقة المياه للمواصفات الفنية.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسوان مرض أسوان مياه الشرب أزمة أسوان أبو الریش فی أسوان

إقرأ أيضاً:

“المرض الغامض” في أسوان..وزارة الصحة المصرية تصدر بيان

أصدرت وزارة الصحة المصرية، السبت، بيانا تفصيليا بشأن مستجدات الوضع في محافظة أسوان أقصى جنوبي البلاد، وذلك في أعقاب انتشار عدد كبير من الحالات المصابة بنزلات معوية، وسط مخاوف بين المواطنين.
وأشارت الوزارة في بيانها أنه “على خلفية ما رُصد من تردد حالات مصابة بأعراض نزلات معوية على مستشفيات محافظة أسوان”، أوضح المتحدث باسم الوزارة، حسان عبد الغفار، أنه “تمت مناظرة المرضى المحجوزين بالمستشفيات، ومتابعة الخدمة الطبية المقدمة لهم”.
وقال إنه بعد “فحوصات أولية لمحطات المياه والمنازل، ثبت أنه لا يوجد تغير مرتبط بوجود بكتيريا أو تغير مايكروبيولوجي بمحطات المياه”.
وأضاف أن رئيس الحكومة، مصطفى مدبولي، وجه “بتحرك جميع أجهزة الدولة المعنية للوصول لمصدر الرئيسي المسبب لهذه الأعراض، وتقديم كافة الدعم للمرضى”.
كما أشار إلى انخفاض إجمالي عدد الحالات التي تحتاج لدخول المستشفيات وتلقي العلاج، “من 63 إلى 25 حالة فقط”.
وشهدت الأيام الماضية تعرض بعض المواطنين في أسوان لإعياء ونزلات معوية (القيء والإسهال)، لأسباب غامضة، وفق صحيفة المصري اليوم.
وتحدثت بعض الحسابات عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن الإصابات الكثيرة في المدينة وحالات الإعياء، وزعمت بعضها وجود “حالات كوليرا”، وهو ما لم تذكره السلطات الصحية في مصر، التي أكدت أن الحالات مصابة بنزلات معوية.

الحرة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث في أسوان؟ (القصة الكاملة)
  • بعد بيان وزارة الصحة.. "زائر مرعب": تفاصيل عَرَض صحي أصاب مواطنين بمحافظة أسوان
  • تصريحات وزير الصحة حول حالات نزلات معوية حادة بمحافظة أسوان
  • جهود وزارة الصحة في متابعة الوضع الصحي بمحافظة أسوان
  • تقرير نهائي خلال يومين.. وزير الصحة يكشف مستجدات أوضاع المصابين في أسوان
  • “المرض الغامض” في أسوان..وزارة الصحة المصرية تصدر بيان
  • «المياه نظيفة».. بيان عاجل من الصحة حول سبب حالات التسمم في أسوان
  • «الصحة»: تحسن في الحالات المصابة بأعراض الجهاز الهضمي بأسوان
  • الصحة: لا وجود لأى وباء فى أسوان وعينات المياه مطابقة للمواصفات