في اليوم العالمي للزهايمر، الذي يصادف اليوم 21 سبتمبر من كل عام، يتجدد الحديث حول المعاناة التي يعيشها مرضى الزهايمر وأسرهم، تلك الأسر التي تواجه يوميًا مشاعر القلق والتوتر، حيث يسيطر الخوف عليهم بمجرد سماع كلمة "الزهايمر". المرض لا يأتي بآلام عضوية، بل تصاحبه أعراض مرهقة كالأرق، اضطرابات النوم، الحركة المفرطة، الصراخ، والتصرفات العدوانية، وعلى الرغم من قسوة هذه التحديات، يظل الأمل قائماً، مع بروز أدوية واكتشافات طبية حديثة تفتح نافذة جديدة نحو العلاج.

أمل جديد لمرضى الزهايمر

في يوليو الماضي، كانت هناك بشرى سارة لجميع مرضى الزهايمر حول العالم، حينما وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على عقار «كيسونلا» لعلاج مرض الزهايمر في مراحله المبكرة.

عقار «كيسونلا»، الذي تنتجه شركة «إيلي ليلي»، هو ثالث عقار يستهدف لويحات «الأميلويد» التي تتجمع في الدماغ وترتبط بالزهايمر، وحصل العقار على موافقة إدارة الغذاء والدواء بعد عقاري «أدوهيلم» و«ليكيمبي»، وفقًا لماء جاء بصحيفة «واشنطن بوست».

يعمل «كيسونلا» على إبطاء التدهور المعرفي والوظيفي لمرضى الزهايمر، ويتم إعطاؤه عبر الوريد مرة شهريًا، ويمكن إيقاف العلاج بمجرد انخفاض مستويات «الأميلويد» في الجسم إلى حد معين، كما أشار الأطباء.

كم تستغرق رحلة العلاج؟

تستغرق مدة العلاج بدواء «كيسونلا» حوالي 6 أشهر بتكلفة تصل إلى 12,522 دولارًا، بينما تبلغ تكلفة العلاج السنوي حوالي 32 ألف دولار، وقد أظهرت الدراسات أن العقار يقلل من التدهور الإدراكي والوظيفي بنسبة 35% لدى المرضى الذين يعانون من ضعف إدراكي طفيف خلال فترة 18 شهرًا.

وفي تطور آخر في أغسطس الماضي، أعلن باحثون من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس عن اكتشاف علاج جديد محتمل لمرض الزهايمر، يمكن تناوله عن طريق الفم، سواء كحبوب أو شراب، دون الحاجة لأي تدخل جراحي.

يعتمد العلاج الجديد على جزيء صناعي يسمى DL-920، يعمل على استعادة الوظائف المفقودة للدماغ نتيجة المرض، ويحفز هذا الجزيء الخلايا العصبية التالفة لإعادة إنتاج إشارات كهربائية أساسية تعرف باسم «تذبذبات جاما»، وهي الإشارات التي تكون نشطة في الأدمغة السليمة وتفتقر إليها الأدمغة المصابة بالزهايمر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مرض الزهايمر الزهايمر اليوم العالمي للزهايمر

إقرأ أيضاً:

متحدث الجيش الإسرائيلي يعلن مهاجمة حوالي 100 منصة لإطلاق الصواريخ تابعة لحزب الله

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن الجيش الإسرائيلي، الجمعة، أنه استهدف حوالي 100 منصة إطلاق وبنى تحتية عسكرية إضافية، تضم حوالي 1,000 فوهة كانت جاهزة لإطلاق الصواريخ الفوري تابعة لحزب الله اللبناني.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، تويتر سابقا: "أغارت طائرات مقاتلة تابعة لسلاح الجو خلال الساعتين الأخيرتين على مئات فوهات الإطلاق التي كانت جاهزة للإطلاق الفوري باتجاه أراضي دولة إسرائيل".

وأضاف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: "منذ ساعات بعد الظهر، تمت مهاجمة حوالي 100 منصة إطلاق وبنى تحتية عسكرية إضافية، تضم حوالي 1,000 فوهة إطلاق كانت جاهزة للإطلاق الفوري"، حسب قوله.

وختم أفيخاي أدرعي منشوره قائلا: "يواصل الجيش الإسرائيلي استهداف وتجريد قدرات حزب الله الإرهابية والبنى التحتية العسكرية التابعة له".

مقالات مشابهة

  • في اليوم العالمي للسلام.. الحوار الوطني: جميعنا ننحاز للقيم التي تحقق العدالة
  • وزارة الصحة المصرية تصدر بيانا جديدا بشأن المرض الغامض في أسوان
  • اليوم العالمي للزهايمر .. أحد أشكال الخرف شيوعًا ويؤثر على ملايين الأشخاص
  • وزارة الصحة تقيم ورشة توعوية تزامنا مع اليوم العالمي للزهايمر
  • اليوم العالمى للزهايمر.. 6 عادات يومية تضر المخ
  • في اليوم العالمي للزهايمر.. 7 أطعمة تساعد على محاربة النسيان
  • «مالوش علاج».. كيف تساعد القهوة في الوقاية من هذا المرض الخطير؟
  • متحدث الجيش الإسرائيلي يعلن مهاجمة حوالي 100 منصة لإطلاق الصواريخ تابعة لحزب الله
  • في اليوم العالمي.. «الصحة» توجه عددا من الرسائل التوعوية لرفع الوعي بإجراءات سلامة المرضى