ليبيا – استغرب الخبير القانوني في مجال النفط عثمان الحضيري،من حملة البعض على شرعية ومشروعية الإعلان عن إنشاء المحكمة الدستورية.

الحضيري وفي تصريحات خاصة لصحيفة “صدى” الاقتصادية ،قال:” وفي هذا الوقت بالذات، ونحن في أمس الحاجة إليها، في ظل هذا الانقسام المؤسسي والتنازع في تفسير التشريعات والقرارات الصادرة من العديد من الجهات والتي يتصدى لها البعض والكل له أسبابه”.

وأضاف:”أحاول التذكير باختصاصاتها العامة إسوة بالمحاكم الدستورية في البلاد العربية ومنها على سبيل المثال (الرقابة على دستورية القوانين واللوائح، وتفسير النصوص التشريعية التي تثير خلافًا في التطبيق)”.

وأردف:” الفصل في تنازع الاختصاص بين جهات القضاء أو الهيئات ذات الاختصاص القضائي، والفصل في النزاع الذي يقوم بشأن تنفيذ حكمين نهائيين متناقضين، وتفسير نصوص القوانين الصادرة من السلطة التشريعية والقرارات بقوانين التي تصدر من مجلس النواب أحيانًا” .

واختتم الحضيري حديثه:” يجوز للمحكمة في جميع الحالات أن تقضي بعدم دستورية أي نص في قانون أو لائحة يعرض لها بمناسبة ممارسة اختصاصاتها ويتصل بالنزاع المطروح عليها، أليس من الواجب أن ندافع بإنشائها لضمان حسن سير العدالة الدستورية وضمان حقوق الشعب الليبي وحماية ثرواته وسيادته، والوقوف ضد هؤلاء الذين يحاولون التفريط فيها؟”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

عاجل.. «التعليم» تعلن رابط التقييمات الأسبوعية والواجبات المنزلية

نشرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، التقييمات الأسبوعية والواجبات المنزلية لجميع الصفوف الدراسية لكل المراحل التعليمية، تنفيذا لقرار وزير التربية والتعليم، على الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم.

بوابة التعليم الإلكتروني

أوضحت وزارة التربية والتعليم، رابط التقييمات الأسبوعية والواجبات المنزلية على موقعها الرسمي «بوابة التعليم الإلكتروني»، يختار الطالب المرحلة والمادة والفصل الدراسي والصف الدراسي ونوع المحتوي.

الواجب المنزلي للطلاب بالصفوف المختلفة

أكد محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم، أن الواجب المنزلي للطلاب بالصفوف المختلفة، سيكون واحدا على مستوى جميع المدارس، بحيث سيتم رفع واجب كل درس، والتقييم الأسبوع والملخصات على موقع الوزارة.

مقالات مشابهة

  • إيران تكشف عن صاروخ باليستي جديد.. ووزير خارجيتها يصف إسرائيل بالورم السرطاني الواجب استئصاله من المنطقة
  • رابط الواجبات المنزلية من على موقع وزارة التربية والتعليم
  • الحضيري: إنشاء مجلس النواب للمحكمة الدستورية في بنغازي لأول مرة في تاريخ ليبيا يعد إنجازًا تاريخياً
  • تكالة يرفض افتتاح البرلمان محكمة دستورية في بنغازي
  • مباريات البطولة المغربية بدون جمهور ... أليس هناك غير هذا الحل؟
  • افتتاح المحكمة الدستورية العليا في بنغازي بحضور كبار المسؤولين
  • افتتاح مقر المحكمة الدستورية العليا في بنغازي
  • عاجل.. «التعليم» تعلن رابط التقييمات الأسبوعية والواجبات المنزلية
  • غيث: على مالية الدبيبة توضيح أرقام المرتبات والإيرادات الصادرة عنها