أبوظبي (الاتحاد)
أكد شباب، مشاركون في جلسة نقاشية، أن تنامي التحديات البيئية حول العالم يتطلب تفعيل دور الشباب في مواجهة قضايا البيئة والتغير المناخي، وتكاتف الجهود من جميع الفئات الفاعلة في المجتمعات، وفي مقدمتها الشباب، من أجل التغلب على أزمة التغير المناخي والحد من آثارها الكارثية على البشرية، إلى جانب العمل الفاعل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والتحضر للاقتصاد الأخضر، وذلك عبر الانخراط في العمل المناخي والمشاركة في المزيد من المناقشات البناءة لتوليد حلول ناجعة وقابلة للتطبيق.


وشدد المشاركون في الجلسة النقاشية التي حملت عنوان: «الشباب وكوب 28.. المشاركة الفاعلة في تعزيز العمل المناخي»، ونظمها مجلس شباب «تريندز»، ضمن برنامج احتفالات مركز تريندز للبحوث والاستشارات باليوم العالمي للشباب، على ضرورة إطلاق المزيد من المبادرات العالمية الفاعلة التي تحتضن أفكار الشباب، وتستهدفهم وتعرفهم بالمخاطر البيئية الناجمة عن التغير المناخي.  وأشاروا إلى أن الشباب ليسوا مجرد ضحايا لتغير المناخ، فهُم مساهمون مهمون في العمل المناخي، ووكلاء للتغيير ورواد أعمال ومبدعون، وقادرون على تكثيف جهودهم وتطويع مهاراتهم لتسريع العمل المناخي، سواءً من خلال التعليم، أو التدريب، أو العلم، أو التكنولوجيا.

مشاركة واسعة
وشهدت الجلسة النقاشية مشاركة واسعة من الشباب، ومن بينهم الدكتورة نورة الكربي، الأكاديمية في قسم علم الاجتماع - جامعة الشارقة، وخليفة خالد، الأمين العام لرابطة طلبة الإمارات، وسعاد الحوسني، عضو مجلس شباب أبوظبي، ونوف القاضي عضو مجلس شباب هيئة البيئة- أبوظبي، وميثة المنصوري، عضو مجلس شباب هيئة البيئة - أبوظبي، وعمر خليفة الشرياني، عضو مجلس شباب الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، وعبدالله الظاهري، نائب رئيس مجلس مركز الشيخ محمد بن خالد آل نهيان الثقافي، ويارا الجيطان، منسقة المشاريع بمجلس الشباب العربي للتغير المناخي.

أخبار ذات صلة «COP28».. منصة فاعلة لإشراك الشباب في صياغة السياسات المناخية «تريندز» والسفارة الإماراتية في كوريا الجنوبية يناقشان تعزيز التبادل البحثي والمعرفي

تأهيل الشباب
واستهل الحلقة النقاشية، الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لمركز تريندز للبحوث والاستشارات، مرحباً بالشباب الحضور، ومؤكداً حرص المركز على دعم الشباب وتعزيز دورهم في المجتمع، وسعيه الدؤوب لتأهيل الشباب في شتى مجالات البحث العلمي والإبداع، وهذا من منطلق إيمان «تريندز» الراسخ بأن الاستثمار في الشباب استثمار ناجح في المستقبل.

كفاءات شابة
أدار النقاش في الجلسة، سلطان الربيعي، نائب رئيس قطاع البحوث والاستشارات، حيث شهدت مشاركة عدد من الكفاءات الشابة من جهات عدة، لمناقشة مدى وعي الشباب بأهمية العمل المناخي وحماية البيئة.
ولفت إلى أن الجلسة النقاشية تمحورت حول وعي الشباب بأهمية العمل المناخي وحماية البيئة، ومدى وعي الشباب بمؤتمر «كوب 28» والقضايا المطروحة على أجندته، إلى جانب كيفية مشاركة الشباب بفاعلية في إنجاح «كوب 28»، وإبراز القضايا الخاصة بهم في أجندة المؤتمر.
وذكر الربيعي أن اليوم العالمي الشباب مناسبة مهمة للاعتراف بالإبداع الذي يمتلكه الشباب، فهم رمز للقوة والطاقة والحماس والتفاؤل، ولديهم القدرة على التأثير الإيجابي على المجتمعات من خلال مساهماتهم البناءة.

الاستثمار 
أشارت وردة المنهالي، مدير إدارة الاتصال المؤسسي، عضو مجلس شباب «تريندز»، إلى أن الماضي خطوات رسمها الشباب بهمة، والحاضر قفزات تنفذها الطاقات الشبابية، والمستقبل رؤية يقودها الشباب نحو الصدارة، فأمس كان هدفه إبراز جهود الاهتمام بالشباب وصقل مواهبهم، وتعزيز مفهوم تمكين الشباب، والتركيز على قضاياهم، فضلاً عن تسليط الضوء على أهمية الاستثمار في طاقاتهم، مضيفة أن اليوم أكثر من نصف كوكب الأرض من الشباب، الذين أثبتوا جدارتهم في المجالات كافة، وأصبحوا مصدر إلهام لغيرهم، وأضحى تمكينهم أولوية يتسابق عليها المجتمع الدولي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: المناخ التغير المناخي تغير المناخ أزمة المناخ العمل المناخی عضو مجلس شباب

إقرأ أيضاً:

العسومي يشيد بجهود الحكومات العربية في تنمية الشباب ويدعو لتعزيز المشاركة في المسارات التنموية

دعا  عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، إلى تعزيز  المشاركة الفاعلة للشباب في كافة المسارات التنموية وتمكينهم والاستثمار في طاقاتهم كونهم ركيزة أساسية في تنمية المجتمعات وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.  

وأكد "العسومي" بمناسبة اليوم العربي للشباب، والذي يوافق الخامس من يوليو من كل عام، تقديره لجهود الحكومات العربية في دعم وتنمية مهارات ورفع قدرات الشباب العربي، مشيرًا إلى أن هذه المناسبة تمثل فرصة للتأكيد على المنجزات التي حققها الشباب العربي في مختلف المجالات في البلدان العربية ومشاركتهم المتميزة في المحافل الإقليمية والدولية.

وأعرب رئيس البرلمان العربي عن تقديره لجهود الشباب العربي المخلصة وإنجازاتهم المشرفة لرفعة الأوطان، لافتًا إلى أن بعض الأزمات أظهرت مدى أهمية الدور الذي يضطلع به الشباب، باعتبارهم قوة مجتمعية فاعلة ومؤثرة، ومثال في العطاء والإنجاز والتحدي والتحلي بروح المسؤولية.

وأكد العسومي، أهمية تضافر الجهود العربية لبناء عقول الشباب العربي، وتأهيله لمجابهة الأفكار المغلوطة وحماية الدول العربية من أي محاولات للنيل منها ومن شبابها، باعتبار أن الشباب العربي هم مستقبل الأمة وحاضرها.

كما دعا العسومي، إلى  ضرورة الاستماع إلى آراء الشباب والتحديات التي يواجهونها من أجل تقديم الحلول اللازمة لتفعيل المشاركة الإيجابية لهم في مختلف القطاعات، وإكسابهم المعارف والمهارات الحياتية المختلفة، فضلًا عن توفير بيئة مُلهمة ومُحفزة تدعم أفكارهم الريادية خدمة للمجتمعات العربية.

مقالات مشابهة

  • العسومي يشيد بجهود الحكومات العربية في تنمية الشباب ويدعو لتعزيز المشاركة في المسارات التنموية
  • 3 جوائز عالمية لرئيس مجلس الأمن السيبراني
  • لبحث فرص الأستثمار داخل النادي..وكيل شباب الدقهلية تستقبل رئيس بني عبيد الرياضي
  • مستشار وزيرة البيئة: مصر تحتل مرتبة متقدمة في تطور العمل المناخي بفضل خططها
  • جوائز مصر لرواد الأعمال تعلن إطلاق جائزة التميز للشباب لتعزيز التنمية والابتكار
  • “مجلس سيدات أعمال الشارقة” يدعم مبادرات التمكين الاقتصادي للمرأة في الإمارة
  • «شباب مصر»: التغيير الحكومي يعكس خطة الدولة لتعزيز النمو الاقتصادي
  • وزير الصحة: نستكمل مبادرات بناء الإنسان ومشروع التأمين الصحي الشامل
  • نظمها الدستور المصري.. أدوات رقابة البرلمان على الحكومة
  • “مجلس سيدات أعمال الشارقة” يقود مبادرات التمكين الاقتصادي للمرأة في النصف الأول من 2024