من هو الله وأين؟ هل يرانا؟ وكيف نحُن لا نراه أو نسمعه؟ لماذا لم يوقف الله الحروب والمجاعات؟ كيف يرى جميع المخلوقات بكل مكان في آن واحد؟ ربما هذه الأسئلة طرأت على عقلك منذ الصغِر، فلا يمكن أن تتقبل من والديك نصيحة بالصلاة أو ذكر الله إلا وتساءلت عن وجوده من الأساس، وإما أن تُقنعك إجابتهما، أو تظل الأفكار تراودك حتى تصل أنت لإجابات.

أحيانا تكون الإرادة وحدها كافية للإيمان بالله عز وجل، وأحيانا نحتاج إلى من هو أكثر منا علما، يقدم لنا الحقائق المنطقية كي نقوي بها العلاقة مع الله، فبين الحين والآخر تظهر فئة تنكر الخالق، متسائلين عن الأدلة، كافرين بعلوم الدين، غير مصدقين بالرُسل ليقعوا في ظلام الإلحاد، وهنا يأتي دور شيوخ الوسطية الذين يحب الشعب المصري الاستماع لهم دائما.

ومن جانبها، أطلقت «الوطن» حملة الهوية الدينية المصرية.. الطريق إلى الله، ونقدم في التقرير التالي، كيف حارب الشيوخ الإلحاد بالفكر والعلم والاستناد على الحُجة والبرهان؛ فالدين بحسب الشيخ خالد الجندي، هو الوسطية بين تشدد التكفيرين وتطرف الإلحاد. 

الحُجة بالحُجة والفِكر بالفكِر، فليس من الصواب أن يحدثك أحدهم بالعقل وترد عليه بقول الله وقول الرسول، أو تبرهن له الأمر بسرد حكايات من المعجزات الإلهية التي يكفُر بها من الأساس، وهذا هو ما اتبعه قديمًا علماء الدين ومنهم الشيخ محمد متولي الشعراوي، وسار على نهجه شيوخ العصر؛ للرد على الملحدين، ورسم طريق العودة لله عز وجل. 

متى بدأ الإلحاد؟ 

وقال الشيخ أسامة الأزهري، أن الإلحاد بدأ بعد قرنين من الهجرة النبوية على يد «ابن الروندي» ومر بأطوار مختلفة، مشيرا إلى أن الإلحاد من الأساس يرد إلى 3 أصول معرفية؛ الفيزياء الكونية (الكوزمولوجي)، والبيولوجي (الدارونية والدارونية الحديثة)، وفلسفة الوعي والذكاء.

وأشار الأزهري في تصريحات تليفزيونية إلى أن الإلحاد ليس نوعًا أو تيارا واحدا، فهناك الملحد المطلق الذي لا يعترف بوجود إله، ثم يأتي الملحد الربوبي الذي يقر بوجود قوة غيبية فقط أوجدت العالم، ثم يتوقف بعد ذلك، والملحد اللا أدري، وهو يرى أن الأدلة التي تنفي وجود الإله أو التي تثبت ذلك شديدة التساوي، وأخيرًا الملحد المنفجر نفسيًا، الذي يصل إلى ذلك بعد بحث طويل ولا ينكر وجود إله ولكنه «زعلان من الإله» بسبب المشكلات التي تحدث له. 

أسامة الأزهري يرسم طريق مواجهة الملحدين

وقبل رسم طريق العودة إلى الله، وفقا للشيخ أسامة الأزهري، لا بد من وضع أيدينا على السبب المؤدي للإلحاد وهو قبح الخطاب الديني الصادر من تيارات التطرف، التي بدورها قدمت الشرع في صورة دموية ممتلئة بالتلاعب، مشيرا إلى أنه حيثما وُجد التطرف وُجد معه الإلحاد، لذا لا بد من مواجهة الفكرين معًا.

وأكد الأزهري، أنه يجرى رسم طريق العودة إلى الله في مواجهة الملحدين والمشككين بوجود الذات الإلهية من خلال تقديم خطاب يناسب كل شريحة من شرائح الملحدين الأربعة؛ بل ودراسة المدخل النفسي للإلحاد، ونفسية المتطرف والملحد، والمدخل النفسي للإرهاب حتى يسهل مواجهة ذلك بالعلم والبرهان.

كما شدد على ضرورة وجود فرق بحثية تقدم مناقشات جادة، وورش عمل وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي؛ تتناقش بمنتهى العقلانية والدقة، مع أهمية التسلح بالعلم لأنه السبيل الوحيد لمواجهة الإلحاد، وربما الحل الأفضل وفقا لـ«الأزهري» تمثل في تشكيل فرق عمل من علماء الشريعة والفيزياء لدراسة الإلحاد، مع تدشين منصات على السوشيال ميديا لإعادة نشر الشرع وعلوم الدين.

ومن جانبه، لم يهتم الشيخ محمد متولي الشعرواي فقط بتفسير آيات الله؛ بل الرد على قضايا العقيدة والإيمان، إذ وجد أن الأدلة العقلية هي الحل الوحيد لمواجهة الملحدين. 

وقال «الشعراوي» إن الإلحاد هو أن يتلقَ المؤمن أمورا تهدد دينه وعقيدته وتشكك فيما يؤمن به، مؤكدا أن الأمر ليس هينًا إذ يصل إلى العقيدة لذلك علينا مواجهة تلك الأفكار بالعقل والحُجة، مثال على ذلك نقول للملحد: «أيها الإنسان الذي ألحد، أنكرت وجود الله، لا تشك في وجود نفسك، ولا تشك في وجود الكوكب الذي تتصل به، أنت مجرد جنس من أجناس هذا الكوكب وأقرب جنس لك هو الحيوان، لكنك مميز عنه بالفكر، ويأتي بعده النباتات، ولكن الحيوان مميز عنه بالحس، ويأتي فيما بعد الجماد، لكن النبات مميزًا عنها بالنمو، وكل جنس يخدم الأعلى منه، ولكن جميعهم يخدمون الإنسان، فالإنسان سيد الأجناس، لكن من هو خالق الإنسان والأجناس جميعًا؟» تاركُا له البحث للوصول للخالق. 

غياب الوسطية سبب انتشار الإلحاد

الحديث عن مواجهة الإلحاد كان دائما على طاولة الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، موضحًا أن الأصل في الإلحاد مشكلة نفسية ولا يمكن التصدي له إلا بعلماء يجمعون العلوم العقلية والإنسانية، ويجيدون الحوار مع الملحد بمجاراته واستدراجه للوصول إلى الهدف من الحوار بالتركيز على المشتركات وليس مواطن الخلاف. 

وأرجع الجندي في برنامجه لعلهم يفقهون، سبب انتشار الإلحاد بين الشباب إلى عدم وجود الوسطية: «لازم يكون فيه عالم أزهري وسطي ثقة تطمئن له، لازم يكون لك شيخ ترجعله، فالوسطية هي الاعتدال على سبيل المثال الإسراف، رجل مسرف وآخر بخيل بينهم معتدل فتلك هي الوسطية» مستشهدا بالآية 143 من سورة البقرة «وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا» أي بين كل رذيلتين فضيلة، فلا تكن شديدا فتنكسر ولا لينا فتنعصر.

كما تحدث «الجندي» عن أهمية العقيدة، مؤكدا أن أي إنسان يحتاج إلى عقيدة مثل الماء والهواء، ولا يستطيع العيش دونهما؛ فاحتياج الإنسان للعقيدة يحتم عليه ضرورة أن يدقق فيها ليتبع النهج الصحيح، قائلًا: «النفس إذا لم تشغلها بالحق ستشغلك بالباطل»، مستطردًا: «كفر الملحد بالعقيدة يعتبر عقيدة لكنها خاطئة». 

وعن مواجهة الإلحاد، قال إن القرآن الكريم يعتبر حصنا نفسيا للإنسان ويحميه من أي فراغ نفسي حتى يوم القيامة.

وقال الشيخ على جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، إن الفتاوى المتشددة كانت سببًا في زيادة أعداد الملحدين الذين قرروا إبراز الجانب المتشدد من الدين، وإخفاء سماحته ووسطيته؛ لإيجاد مبررات لأنفسهم تصل بهم للإلحاد: «الملحدين على موقع التواصل الاجتماعي يأتون بالفتاوى المتشددة ويعرضونها وكأنها عورة للتدين لكي يقنعوا أنفسهم وبقية الناس بأنهم ليسوا على خطأ، ولا يصبحون كذلك بسبب الفتاوى المتشددة، ولكن هناك أسباب أخرى، إما سلوكية أو عقائدية أو لأن الملحد لديه مشكلة نفسية».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حملة الوطن طریق العودة إلى الله

إقرأ أيضاً:

غارة إسرائيلية على طريق مطار دمشق الدولي.. أنباء عن عملية اغتيال

كشفت وسائل إعلام سورية، الجمعة، عن شن جيش الاحتلال الإسرائيلي غارة جوية على العاصمة دمشق، وذلك في ظل تصاعد التوترات في المنطقة وتواصل الهجمات الإسرائيلية على الأراضي السورية.

وأشارت منصات سورية إلى أن الغارة الإسرائيلية استهدفت مركبة على طريق مطار دمشق الدولي، في حين ذكرت هيئة البث الإسرائيلية "كان" أن الاحتلال الإسرائيلي اغتال شخصية بارزة في هجومه على محيط العاصمة السورية.

وتستهدف دولة الاحتلال عبر هجماتها المتكررة على الأراضي السورية، غالبا، عناصر تابعة لحزب الله وقيادات إيرانية، بالإضافة إلى مراكز وتجمعات المجموعات المسلحة الموالية لطهران.

والثلاثاء، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن عددا من عناصر حزب الله وصلوا إلى المستشفيات في دمشق ومحافظة ريف دمشق، نتيجة تعرضهم لإصابات بعد انفجار أجهزة اتصال لاسلكية كانوا يحملونها، وذلك عقب التفجيرات الواسعة التي شهدتها لبنان وأسفرت عن شهداء وآلاف الجرحى.


وأضاف المرصد، أن عدد الجرحى بلغ 14 شخصا في محافظتي دمشق وريف دمشق، نتيجة انفجار أجهزة اتصالات شخصية خاصة بـ”حزب الله” اللبناني.

ويشن الاحتلال الإسرائيلي مئات الغارات الجوية على مواقع مختلفة في سوريا  لقوات النظام وأهدافا إيرانية وأخرى لحزب الله منذ عام 2011، الذي شهد بداية اندلاع الأزمة في البلاد جراء القمع النظام الوحشي للثورة الشعبية.

وتكثفت الضربات الإسرائيلية على الأراضي السورية منذ بدء العدوان الوحشي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول /أكتوبر  عام 2023.

דיווחים: ישראל חיסלה "אישיות בכירה" בתקיפה באזור נמל התעופה הבינלאומי בדמשק@guy_telaviv — כאן חדשות (@kann_news) September 20, 2024

مقالات مشابهة

  • بالزي الأزهري.. بداية أول أيام العام الدراسي بمعهد السادات بالمنوفية
  • أزهري يُعلق على اتهام أحد شيوخ الطريقة التيجانية بالتحرش بأحد الفتيات
  • رشا الأزهري: 10 مليارات جنيه استثمارات فودافون لتحسين جودة الخدمات العام الحالي
  • منطقة الإسكندرية الأزهرية تختتم فعاليات البرنامج التثقيفي "معالم المنهج الأزهري"
  • غارة إسرائيلية على طريق مطار دمشق الدولي.. أنباء عن عملية اغتيال
  • الحوثيون يعتقلون شيوخ قبائل وقادة في المؤتمر
  • القومي للمرأة يتقدم ببلاغ للنائب العام ضد أحد شيوخ الطريقة التيجانية
  • رئيس جامعة الأزهر: مناهج الأزهر الشريف تقوم على محاربة التطرف والإرهاب
  • ثالث الشُجعان