كشف المدير العام للجمارك، اللواء عبد الحفيظ بخوش، أن مصالحه تعمل على وضع نظام معلوماتي خاص بمعالجة المسافرين، والتصاريح الإلكترونية للعملة الصعبة وكذا جمركة السيارات.

وأوضح ذات المسؤول، في كلمة له ألقاها خلال يوم إعلامي حول “الربط البيني للنظام المعلوماتي للجمارك والمنصة الرقمية المينائية لتبادل البيانات”، أن المديرية العامة للجمارك “تعمل حاليا على اتخاذ كافة التدابير من أجل وضع حيز الخدمة للنظام الخاص بمعالجة المسافرين فور الانتهاء من إنجاز”.

ويشمل هذا النظام الوحدات المتعلقة باستصدار سندات العبور للمركبات، التصاريح الالكترونية للعملة الصعبة. ومختلف الأنظمة الجمركية الخاصة بالمسافرين، بما في ذلك جمركة السيارات.

ويأتي ذلك ضمن مسار استكمال تجسيد النظام المعلوماتي الجديد للجمارك الذي وضع حيز الخدمة في نوفمبر 2023.

وأكد المدير العام الذي بأن تطوير البرمجيات المتبقية لا يزال جاريا حيث يرتقب وضعها حيز الخدمة “في أقرب الآجال”.

وأضاف اللواء بخوش، أن فرق المشروع تسعى حاليا لتدعيم النظام المعلوماتي الجديد للجمارك بمنصة رقمية. تسمح بربط نظام الجمارك بالأنظمة المعلوماتية لمختلف الوزارات والهيئات الحكومية المعنية بإصدار التراخيص والشهادات الإدارية ذات الصلة بعمليات التصدير والاستيراد.

وذكر في هذا الإطار، بالقيام، شهر جويلية الماضي، بالتجارب الأولية المتعلقة بالوثائق الإدارية الصادرة عن كل من وزارة التجارة وترقية الصادرات، وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، وكذا وزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني.

لافتا إلى أن عملية التجارب ستشمل باقي الإدارات “خلال السداسي الأول من سنة 2025”.

وأوضح ذات المسؤول، إن “الربط البيني في إطار الشباك الموحد الذي تعمل مصالح الجمارك على وضعه حيز الخدمة. سيسمح بتوفير بيئة رقمية متكاملة. من شأنها تسريع الاجراءات والرفع من جودة الخدمات العمومية والمساهمة في ترقية الاقتصاد الرقمي في الجزائر. دون إغفال آليات الرقابة الفعالة للتصدي لكافة أشكال الغش والتهريب”.

وكشف المدير العام أن النظام المعلوماتي الجديد للجمارك ALCES الذي بدأ تشغيله نوفمبر الماضي، مكن منذ إطلاقه من تسجيل 168 ألف تصريح مفصل إلى غاية شهر سبتمبر الجاري.

وأضاف اللواء بخوش بأنه تم تسجيل 70 بالمائة من التصاريح الجمركية من خلال النظام الجديد. فيما تم تسجيل 30 بالمائة منها عبر النظام القديم SIGAD.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: حیز الخدمة

إقرأ أيضاً:

بداية العام الدراسي الجديد في العراق: إنجازات أم مجرد تجميل للأوضاع؟

سبتمبر 19, 2024آخر تحديث: سبتمبر 19, 2024

المستقلة/- أعلنت وزارة التربية في العراق عن استكمال جميع استعداداتها للعام الدراسي الجديد، مشيرة إلى أن أكثر من 12 مليون تلميذ وطالب سيباشرون دوامهم الرسمي يوم الأحد المقبل. ولكن مع احتفالات الوزارة بالإنجازات والتجهيزات، تظل تساؤلات مشروعة حول ما إذا كانت هذه الخطوات كافية للتغلب على التحديات المزمنة في النظام التعليمي العراقي.

وفقًا للمتحدث الرسمي باسم وزارة التربية كريم السيد، فقد تم إنجاز طبع الكتب الدراسية، وتوزيعها بين التلاميذ والطلبة بسلاسة، وتم تجهيز الصفوف والسجلات المدرسية. كما أكّد على أن الهيئات التربوية والتدريسية بدأت دوامها في بغداد والمحافظات، وتم وضع خطة شاملة لضمان سير العملية التعليمية بسلاسة.

الإصلاحات والتحديات: هل تحقق الأهداف؟

بينما يبدو أن الوزارة قد قامت بخطوات إيجابية، يبقى السؤال حول مدى تأثير هذه الإجراءات على تحسين جودة التعليم. يشير السيد إلى أن العام الحالي شهد إصلاحات ومعالجات لكثير من القضايا التربوية، بعد الدعم الحكومي الكبير. ولكن، هل هذه الإصلاحات كافية لمعالجة المشكلات الأساسية التي يعاني منها النظام التعليمي؟ من بين القضايا العديدة التي تحتاج إلى معالجة، تشمل نقص المدارس، مشاكل في جودة التعليم، وتحديات في توفير الموارد اللازمة.

الأثر على الطلاب: هل ستكون هناك تحسينات ملحوظة؟

مع بدء العام الدراسي الجديد، يأمل الكثير من أولياء الأمور والطلاب في رؤية تحسينات حقيقية في النظام التعليمي. ولكن مع عدم وضوح تفاصيل الإصلاحات ومعالجات القضايا العالقة، قد يبقى الكثيرون في حيرة من تأثير هذه الإجراءات على جودة التعليم. هل ستنجح الوزارة في معالجة مشاكل نقص المدارس والمعلمين، أم أن الأوضاع ستظل كما هي مع تحسينات سطحية فقط؟

التحديات المستمرة: هل ستظل الأزمات قائمة؟

رغم الاستعدادات الحالية، تظل العديد من التحديات قائمة، بما في ذلك تفاوت جودة التعليم بين المناطق، ونقص البنية التحتية المدرسية. تبقى الأسئلة حول مدى قدرة الوزارة على تحقيق تحسينات ملموسة ومستمرة في ظل الأزمات الاقتصادية واللوجستية التي يواجهها العراق.

مقالات مشابهة

  • بلاتيني ينتقد النظام الجديد لدوري أبطال أوروبا
  • تحديث نظام PS5 يمحو أخطاء Final Fantasy XVI المزعجة
  • تحذير جديد من نظام آبل "iOS 18".. يُعطل أجهزة المُستخدمين!
  • نظام غذائي جديد يقلل فرص الإصابة بالخرف لدى النساء
  • ثروت سويلم: النظام الجديد للدوري هو الأنسب في الوقت الحالي
  • مصطفى بكري يكشف كواليس لقائه بـ وزير التعليم.. وشكل النظام التعليمي الجديد
  • الجديد: لا يمكن استبدال دعم المحروقات في ظل نظام الدفع التقليدي “الدفع الكاش”
  • بداية العام الدراسي الجديد في العراق: إنجازات أم مجرد تجميل للأوضاع؟
  • الجديد: لا يمكن استبدال دعم المحروقات في ظل “الدفع الكاش”