قال رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي “بيتك”، حمد عبد المحسن المرزوق، ان “بيتك” نجح باستكمال كافة خطوات الاندماج مع البنك الأهلي المتحد- الكويت سابقاً، وأتم تكامل العمليات التشغيلية للبنكين في نظام واحد، ليبدأ “بيتك” فصلاً جديداً في فصول مسيرته الحافلة بالنجاحات والإنجازات والريادة.

وأشار المرزوق الى أن عملية تكامل العمليات التشغيلية تمت بمدة قياسية وبكفاءة عالية، وهو الامر الذي يؤكد أن “بيتك” يمثل معيار قياس للبنوك الكويتية وبنوك المنطقة، حيث انه أنجز أكبر عملية اندماج في تاريخ القطاع المصرفي الكويتي، ضمن صفقة استحواذ عابرة للحدود خليجيا وقاريا، والتي تعتبر إحدى أكبر عمليات الاستحواذ في المنطقة، وأثمرت عن بناء كيان مالي عملاق في الصناعة المالية الإسلامية محلياً وإقليمياً وعالمياً.

وأوضح المرزوق ان نجاح هذه الخطوة الاستراتيجية واستكمال كافة خطوات الاندماج مع البنك الأهلي المتحد- الكويت سابقاً، وتكامل العمليات التشغيلية لم يكن ليتحقق لولا الجهود المبذولة من جميع من ساهم وكان شريكاً مخلصاً في هذا المشروع، معربا عن فخره بما تحقق من نجاح باهر على صعيد اندماج وتكامل المؤسستين والانتقال السلس للمساهمين والعملاء والموظفين.

وقال المرزوق ان عملية تكامل العمليات التشغيلية سيعود بالنفع على العملاء من حيث الاستفادة من الانتشار الجغرافي الأوسع في أسواق إقليمية وعالمية ذات أهمية استراتيجية ومن مجموعة أوسع من المنتجات والخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، مبينا أن الفائدة ايضا تنعكس على الموظفين الذين هم الآن امام فرص كبيرة للنمو والتطوير داخل مؤسسة مالية أكبر وأكثر تنوعاً، فيما سيستفيد المساهمون من الربحية المعززة والأداء المالي الأعلى.

وأوضح أن الاندماج يعزز مكانة “بيتك” كمؤسسة مالية رائدة في صناعة الخدمات المصرفية الإسلامية، ويؤهله ليكون في قائمة أكبر 100 بنك في العالم خلال العقد المقبل، منوها الى انه مع اندماج الخبرات والموارد ستكون مجموعة “بيتك” أقدر على تعزيز مستقبل التمويل الإسلامي، ليس فقط في الكويت، بل في جميع أنحاء العالم، مؤكدا على مواصلة “بيتك” التزامه بالتميز في الخدمات المصرفية الإسلامية. والمضي قدما في تقديم قيمة استثنائية لجميع أصحاب المصلحة، والاستفادة من الفرص الناشئة والمساهمة بشكل هادف في نمو وازدهار القطاع المصرفي الكويتي.

تحويل النشاط المصرفي الى اسلامي

وأشار المرزوق الى ان خبرات مجموعة “بيتك” والاحترافية العالية في صناعة التمويل الاسلامي ساهمت ايضا في إتمام عملية تحويل نشاط البنك الأهلي المتحد- البحرين والبنك الأهلي المتحد – المملكة المتحدة، والبنك الأهلي المتحد – مصر إلى الخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية في وقت قياسي بما يدعم استراتيجيته الرامية إلى توسيع صناعة التمويل الاسلامي محليا واقليميا وعالميا.

وذكر أن عملية التحويل هي خطوة مهمة لصناعة الصيرفة الاسلامية في أوروبا والعالم وتحمل فرصا واعدة للنمو.

التنفيذي لمجموعة بيتك بالتكليف عبد الوهاب عيسى الرشودالرئيس التنفيذي لمجموعة “بيتك” بالتكليف، عبد الوهاب عيسى الرشود

وبدوره، أعرب الرئيس التنفيذي لمجموعة “بيتك” بالتكليف، عبد الوهاب عيسى الرشود، عن فخره بنجاح أكبرعملية اندماج في تاريخ القطاع المصرفي الكويتي بعد اكتمال اليوم التشغيلي الاول بفضل الله ومن ثم بفضل العمل الدؤوب من الموظفين، مشيرا الى أن فريق عمل ضخم ومتكامل من شتى القطاعات والادارات ساهم بإنجاز أكثر من 250 مرحلة تشمل أكثر من 2000 مهمة، وخلالها تم نقل حسابات ومنتجات لأكثر من 280 ألف عميل من عملاء البنك الأهلي المتحد الكويت سابقاً.. كما جرى توحيد أكثر من 80 نظام على مستوى جميع قطاعات البنك، وتم توحيد جميع الخدمات والمنتجات.

واضاف الرشود: “رغم التحديات والصعوبات، تم تحقيق هذا الإنجاز الذي لم يكن ليتحقّق لولا توفيق الله عز وجل، ومن ثم تفاني الموظفين، مؤكدا على اهمية مواصلة قيادة التطور العالمي للخدمات المالية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، والارتقاء إلى مرتبة البنك الإسلامي الأعلى ثقة، والأكثر تقدم تكنولوجيا واستدامة في العالم.”

وأشار الرشود الى أن “بيتك” عزز مكانته كمجموعة مصرفية عالمية عملاقة وعلامة تجارية فريدة ذات مصداقية وموثوقية تتمتع بملاءة مالية عالية وتحقق ارباحا مستدامة واداء منافسا وانتشارا عالميا بنحو 640 فرعا في 12 دولة مختلفة أبرزها الكويت والبحرين وتركيا ومصر وبريطانيا وألمانيا، ويتصدر “بيتك” كافة البنوك والشركات الكويتية المدرجة في بورصة الكويت من حيث القيمة السوقية والتي تتجاوز 12 مليار دينار، ويحقق معدلات الربحية الأعلى على مستوى القطاع المصرفي، حيث حقق “بيتك” صافي ربح للمساهمين لعام 2023، بلغ 584.5 مليون دينار، بنسبة نمو سنوى 63.4%، وهي أرباح قياسية وتاريخية والأعلى على مستوى القطاع المصرفي بالكويت.

المصدر بيان صحفي الوسوماستحواذ بيتك

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: استحواذ بيتك البنک الأهلی المتحد القطاع المصرفی فی الکویت

إقرأ أيضاً:

هل يمكن أن يصل سعر الدولار إلى 10 جنيهات؟.. رئيس البنك الأهلي يجيب

قال محمد الأتربي، الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي، إن قرار محافظ البنك المركزي بشأن تحرير سعر الصرف إعادة الثقة في الاقتصاد المصري، لأنه قضى على فكرة وجود سعرين للدولار.

وأشار الأتربي، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، اليوم السبت، إلى أن قرار تحرير سعر الصرف ساهم في زيادة عائدات المصريين من الخارج، موضحا أن حجم تحويلات المصريين في الخارج لبنك مصر كان يصل إلى مليون دولار يوميا والآن وصل إلى 20 مليون دولار يوميا بعد قرار البنك المركزي.

الأتربي عن احتفالية وداعه لـ بنك مصر: تأثرت بحب الناس عاجل| ماذا يحدث في أسوان؟.. المحافظ يكشف تطورات جديدة

وأضاف محمد الأتربي، الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي، أن قرارات البنك المركزي نتائجها كانت كلها إيجابية على الاقتصاد المصري، ولم هناك مضاربات على الدولار، وبسعره الطبيعي.

وحول وجود تكهنات أن الدولار سيصل إلى 10 جنيه، عقب، "نتمنى أن ينخفض الدولار ولكن وصوله لهذه الأسعار صعب حاليا"، مؤكدا أن الدولار متوفر حاليا، والبنوك توفر طلبات المصانع.

مقالات مشابهة

  • هل يمكن أن يصل سعر الدولار إلى 10 جنيهات؟.. رئيس البنك الأهلي يجيب
  • أول تعليق من “شوبير” بعد عودته إلى النادي الأهلي.. صورة
  • سعر الدولار اليوم السبت 21 سبتمبر 2024.. وصل لكام في البنك الأهلي وبنك مصر؟
  • نائب محافظ البنك المركزي: الدولة المصرية لديها رغبة حقيقية في جذب المستثمرين وهناك ثقة كبيرة في النظام المصرفي
  • الكويت.. “اللجنة العليا لتحقيق الجنسية” تقرر سحب وفقد الجنسية من 112 حالة
  • فيديو جديد لكتائب القسام يتوعد الاحتلال بـ”طوفان الاستشهاديين” ويعرض وصايا منفذي العمليات
  • هيئة السوق المالية: إدانة عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي – سابقاً – لشركة “ثمار” بمخالفة نظام الشركات وإلزامه بدفع 3.25 ملايين ريال وسجنه 90 يوماً
  • “الشؤون الإسلامية” تبحث مع الشركاء في السعودية تطوير خدمات الحجاج
  • البنك الأهلي المصري يصدر تقريره الثاني عن مبادئ الصيرفة المسؤولة