التاريخ المصري حافل بالقادة والأبطال، فالدولة المصرية دائماً مصنع الرجال ومنبع القادة فلا يكاد يخلو عصر من العصور الأولى أو الوسطى أو الحديثة من قصص الأبطال.

الدولة المصرية مليء تاريخها بالأبطال ومنهم أحد القادة وأبرز المناضلين الزعيم أحمد عرابي قائد الثورة العرابية 1879-1882، وفي السطور التالية نرصد لكم أهم المحطات في حياة الزعيم الراحل أحمد عرابي تزامنًا مع الذكرى الـ113 لرحيله في 21 سبتمبر 1911.

النشأة والدراسة

ولد أحمد عرابي في 31 مارس 1841 بقرية "هرية رزنة" في محافظة الشرقية، وكان منذ صغره محاطاً بالعلم الشرعي بفضل والده، الذي كان شيخ القرية، وتلقى عرابي تعليمه الأولي في الكتّاب، حيث تعلم القراءة والكتابة وحفظ بعض القرآن، وعندما توفي والده، تولى شقيقه الأكبر رعايته وأرسله للتعلم في الأزهر الشريف.

وعلى الرغم من تميزه في العلوم الشرعية، اتجه عرابي إلى الحياة العسكرية في سن الرابعة عشرة، حيث التحق بالمدرسة الحربية بأمر من سعيد باشا، الذي سعى إلى تعزيز صفوف الجيش بأبناء المشايخ والأعيان، وتميز عرابي منذ البداية بقدراته في القراءة والحساب، مما أهله للترقي سريعاً في الرتب العسكرية، إلى أن وصل إلى أن رتبة نقيب وهو لا يزال حديث العشرين. 

الصراع مع الشركس وبدايات التمرد

منذ بدايات مسيرته العسكرية، وجد عرابي نفسه في مواجهة مع نظام يهيمن عليه الضباط الشركس، الذين كانوا يحتلون المناصب العليا في الدولة، أثرت هذه العلاقات المتوترة على ترقيته داخل الجيش، حيث بقي في رتبة قائم مقام لمدة 19 عامًا، بينما ترقى من كانوا تحت قيادته بسرعة، هذه المعاملة غير العادلة جعلت من عرابي شخصية ثورية، وبدأ في نشر أفكاره القومية والدعوة إلى إصلاحات داخل الجيش. 

ثورة عرابي ضد الخديوي

في يناير 1881، قدم عرابي ومعه مجموعة من الضباط عريضة إلى رئيس الوزراء يطالبون فيها بإقالة ناظر الجهادية الشركسي عثمان رفقي وإجراء تحقيقات حول كفاءة من تم ترقيتهم، اعتبر هذا الحدث الشرارة الأولى للثورة العرابية، حيث كان لأول مرة يتحد الضباط المصريون ضد سلطة أعلى ويختارون زعيماً لهم.

ردّ الخديوي توفيق على هذه العريضة بعقد مجلس لمحاكمة الضباط، مما أدى إلى اعتقال عرابي ورفاقه، لكن الجيش تحرك سريعاً لتحريرهم، وهو ما أجبر الخديوي على التنازل عن مطالبه، وساعد هذا النجاح في تعزيز مكانة عرابي وزيادة شعبيته بين الجنود والمصريين عامة.

المنفى بعد الثورة

مع تزايد نفوذ عرابي، تصاعدت الأحداث إلى مواجهة مع القوى الخارجية، حيث قادت ثورته البلاد بالتصادم مع بريطانيا وفرنسا، التي انتهت بانتصار القوى الاستعمارية، وحكم على عرابي بالنفي إلى سيلان (سريلانكا) في عام 1883، حيث قضى 20 عامًا في المنفى.

وخلال فترة نفيه، كتب عرابي مذكراته التي وثق فيها مسيرته السياسية والعسكرية ورؤيته لمستقبل مصر، وفي عام 1903، صدر قرار بالعفو عنه، فعاد إلى مصر ليعيش فيها حتى وفاته في سبتمبر 1911.

إرث عرابي

يعتبر أحمد عرابي رمزاً وطنياً في تاريخ مصر الحديث، قاد ثورة ضد الفساد والظلم، وكان يطمح إلى تحرير البلاد من الهيمنة الأجنبية ورغم نفيه، إلا أن فكره الثوري وأفكاره الإصلاحية تركت أثراً كبيراً في الأجيال التي تلته، وأصبح نموذجاً للقادة الوطنيين الذين سعوا إلى استقلال مصر وتحقيق العدالة الاجتماعية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأبطال المصريين مصر الثورة العرابية أحمد عرابي أحمد عرابی

إقرأ أيضاً:

عدن.. اجتماع موسع لقادة الجيش والمناطق العسكرية يقف على التحضيرات الجارية للاحتفال بثورتي 26 سبتمبر و 14 أكتوبر

وقف اجتماع عسكري موسع اليوم السبت في العاصمة المؤقتة عدن على التحضيرات الجارية للاحتفال والاحتفاء بأعياد الثورة الخالدة 26 سبتمبر و14 اكتوبر و30 نوفمبر، اللاتي تخلص الشعب فيها من أسوء نظام كهنوتي متخلف وأبغض استعمار غاشم، وفق وكالة سبأ.

وفي التفاصيل ترأس وزير الدفاع الفريق الركن محسن محمد الداعري اليوم في اجتماعا موسعا لقيادات وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان العامة وقادة المناطق العسكرية.

وناقش الاجتماع الذي حضره نائب رئيس هيئة الأركان العامة اللواء الركن احمد البصر ومساعد وزير الدفاع اللواء الركن صالح حسن مستجدات الموقف العسكري في مختلف جبهات الشرف والبطولة، مشيداً ببسالة أبطال القوات المسلحة في التصدي لاعتداءات وانتهاكات مليشيا الحوثي الإرهابية والتنظيمات الإرهابية المتخادمة معها.

واستمع الفريق الداعري الى عدد من التقارير حول أوضاع منتسبي القوات المسلحة وجرحاها واحتياجاتهم وفي مقدمتها إحاطة مساعد وزير الدفاع ورئيس هيئة الاسناد اللوجستي ومداخلات قادة المناطق العسكرية، تقدموا خلالها بعدد من التوصيات لمجلس القيادة الرئاسي ورئيس مجلس الوزراء بسرعة توفير احتياجات القوات المسلحة بما يضمن رفع جاهزيتها القتالية والفنية لتنفيذ المهام الموكلة ومواجهة التحديات الماثلة وفي مقدمتها التصدي الحازم لمليشيا الحوثي الإرهابية واعتداءاتها المستمرة في مختلف جبهات القتال.

الى ذلك وجه وزير الدفاع هيئة التدريب والتأهيل بالإعداد والتحضير للعام التدريبي والقتالي والمعنوي 2025 لتحقيق أعلى مستويات الجاهزية والخبرة والكفاءة لمنتسبي المؤسسة العسكرية.

ونقل وزير الدفاع في مستهل الاجتماع الذي حضره عبر تقنية الاتصال المرئي رئيس هيئة الأركان العامة قائد العمليات المشتركة الفريق الركن صغير بن عزيز، وقادة المناطق العسكرية كلا من مقر عمله وفي نطاق مسؤوليته في مأرب وسيئون والمكلا وميدي، تهاني وتحايا القيادة السياسية ممثلة برئيس مجلس القيادة الرئاسي القائد الأعلى للقوات المسلحة الدكتور رشاد محمد العليمي وأعضاء المجلس بمناسبة احتفالات شعبنا بأعياد الثورة اليمنية 26 سبتمبر و14 اكتوبر و 30 نوفمبر.

حضر الاجتماع رؤساء الهيئات العسكرية ومدراء الدوائر وقائد محور تعز و أركانات التشكيلات العسكرية في هيئة العمليات المشتركة.

مقالات مشابهة

  • عدن.. اجتماع موسع لقادة الجيش والمناطق العسكرية يقف على التحضيرات الجارية للاحتفال بثورتي 26 سبتمبر و 14 أكتوبر
  • في ذكرى رحيلها..محطات في حياة الراحلة فايزة أحمد
  • الجيش الروسي يستهدف القوات الأوكرانية في عدة مناطق ويكبدها خسائر كبيرة في الأفراد والمعدات العسكرية
  • أوكرانيا: ارتفاع حصيلة قتلى الجيش الروسي إلى 640 ألفا و920 جنديا منذ بدء العملية العسكرية
  • تكفل بعلاجها أمير سعودي.. محطات في حياة تحية كريوكا
  • فى الذكرى الـ 23.. د. عمرو عبد المنعم يكتب: لأول مرة قصة حياة  «العقل الإلكتروني» لهجمات 11 سبتمبر
  • عاجل | الجيش الإسرائيلي: نهاجم الآن أهدافا لحزب الله لإضعاف قدراته العسكرية
  • الجيش الروسي يستهدف البنية التحتية للمطارات العسكرية
  • في ذكرى رحيله.. محطات مهمة في حياة شرير السينما الأنيق جميل راتب (فيديو)