صحيفة الاتحاد:
2024-08-11@02:45:01 GMT

41 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية خلال أسبوع

تاريخ النشر: 12th, August 2023 GMT

يوسف البستنجي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة «سياحة أبوظبي»: تخفيض وإلغاء في رسوم السياحة والبلدية على المنشآت الفندقية أبوظبي على موعد مع موسم حافل بالمؤتمرات والفعاليات

حققت الشركات المدرجة في أسواق المال المحلية الإماراتية مكاسب في قيمتها السوقية الإجمالية، بقيمة 41 مليار درهم لترتفع إلى 3.562 تريليون درهم أمس، مقارنة مع 3.

521 تريلون درهم بنهاية الأسبوع السابق، مدفوعة بتدفق استثمارات أجنبية جديدة وعمليات شراء مؤسساتية، بحسب البيانات التي توفرها أسواق المال بالدولة.
وسجلت المؤشرات العامة لأسواق المال المحلية مستويات هي الأعلى منذ بداية العام خلال الأسبوع المنتهي أمس، حيث تجاوز مؤشر سوق أبوظبي حاجز الـ10 آلاف نقطة، قبل أن ينخفض قليلاً بفعل عمليات جني أرباح.
وكذلك مؤشر سوق دبي المالي الذي ظل فوق حاجز الـ 4 آلاف نقطة.
وتظهر البيانات أن محصلة تداولات المستثمرين الأجانب بلغت 272 مليون درهم صافي شراء، في السوقين، كما ضخ المستثمرون المؤسساتيون 128 مليون درهم جديدة في سوق أبوظبي خلال الأسبوع الماضي.
إلى ذلك استقطبت الأسواق تداولات إجمالية في السوقين بقيمة 8.7 مليار درهم.

سوق أبوظبي
واستقطب سوق العاصمة الإماراتية أبوظبي تداولات بقيمة بلغت 6.7 مليار درهم خلال الجلسات الخمس الماضية، تم تداولها من خلال 100 ألف صفقة أبرمت في السوق خلال الأسبوع الماضي، فيما بلغ حجم الأسهم المتداولة 1.74 مليار سهم.
وأغلق المؤشر العام لسوق أبوظبي مرتفعاً بقيمة 94 نقطة تعادل 0.95% على مستوى 9880 نقطة بنهاية تداولات الأمس، مقارنة مع 9786 نقطة بنهاية الأسبوع السابق.
وحققت القيمة السوقية الإجمالية للشركات المدرجة في سوق أبوظبي مكاسب بقيمة 43 مليار درهم عند مستوى 2.875 تريليون درهم أمس، مقارنة مع القيمة السوقية التي كانت تبلغ 2.832 تريليون درهم بنهاية الأسبوع السابق.
وكانت محصلة التداولات في سوق أبوظبي ارتفاع أسعار 38 شركة مقابل تراجع أسعار 33 شركة فيما أغلقت أسعار 32 شركة من دون تغيير مقارنة مع أسعار إغلاقها بنهاية الأسبوع السابق.
وتظهر البيانات أن المستثمرين الأجانب استمروا خلال الأسبوع الماضي، بضخ رؤوس أموال جديدة للاستثمار في الأسهم المدرجة في سوق أبوظبي، حيث بلغت محصلة تداولاتهم 261 مليون درهم صافي شراء.
واستحوذ المستثمرون الأجانب على 26% من إجمالي قيمة التداولات بما يقارب 1.1 مليار ردهم خلال الأسبوع.
وتفصيلاً، سجلت تداولات المستثمرين الأجانب (غير العرب) محصلة بلغت قيمتها 210 ملايين درهم صافي شراء، وكذلك المستثمرين الخليجيين بمحصلة قيمتها 57 مليون درهم صافي شراء أيضاً، فيما سجل المستثمرون العرب (غير الخليجيين) محصلة تداولات بلغت قيمتها 6 ملايين درهم صافي بيع.
كما أظهرت بيانات السوق أن المستثمرين المؤسساتيين استحوذوا على 61% من إجمالي قيمة التداول خلال الأسبوع، بقيمة 4.07 مليار درهم، وأظهرت تداولات المؤسسات توجه نحو الشراء، حيث بلغت محصلة تداولاتها 128 مليون درهم صافي شراء.

سوق دبي
وفي سوق دبي المالي استقرت القيمة السوقية للشركات المدرجة عند مستوى 687 مليار درهم وفقاً لأسعار الإغلاق يوم أمس، بانخفاض طفيف قيمته 2 مليار درهم مقارنة مع نهاية الأسبوع السابق حيث بلغت قيمة الشركات المدرجة 689 مليار درهم. وبلغت قيمة التداولات نحو 2 مليار درهم. وأغلق المؤشر العام للسوق أمس، على مستوى 4.064 نقطة، بانخفاض قيمته نحو 19 نقطة، مقارنة مع 4083 نقطة بنهاية الأسبوع السابق.
وبلغت قيمة مشتريات الأجانب من الأسهم خلال الأسبوع الماضي نحو 862 مليون درهم لتشكل ما يقارب 43.50% من إجمالي قيمة المشتريات، فيما بلغت قيمة مبيعات الأجانب من الأسهم خلال نفس الفترة نحو 851 مليون درهم لتشكل ما نسبته 42.94% من إجمالي قيمة المبيعات، وكمحصلة لذلك، بلغ صافي الاستثمار الأجنبي نحو 11 مليون درهم، صافي شراء. 
من جانب آخر، بلغت قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين المؤسساتيين خلال الأسبوع الماضي نحو 916.2 مليون درهم تشكل ما نسبته 46.24% من إجمالي قيمة التداول، وفي المقابل بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبل المستثمرين المؤسساتيين خلال نفس الفترة نحو 972 مليون درهم لتشكل ما نسبته 49.05% من إجمالي قيمة التداول، ونتيجة لذلك، بلغ صافي الاستثمار المؤسسي خلال الفترة نحو 55.80 مليون درهم، صافي بيع.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أسواق الأسهم الإمارات أسواق المال أسواق المال الإماراتية سوق أبوظبي للأوراق المالية سوق دبي المالي خلال الأسبوع الماضی فی سوق أبوظبی ملیار درهم مقارنة مع

إقرأ أيضاً:

722.2 مليون درهم أرباح «طيران أبوظبي» النصفية

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة (إيه 380) لـ«الاتحاد للطيران» تحلق إلى سنغافورة 1 فبراير 48 مليار درهم يعيدها «برنامج المحتوى الوطني» إلى الاقتصاد الإماراتي

قفزت أرباح شركة طيران أبوظبي بنسبة 612% لتصل إلى 722.2 مليون درهم في النصف الأول من العام الجاري مقارنة مع صافي ربح قدره 101.28 مليون درهم في الفترة المقابلة من العام الماضي.
ووصلت الإيرادات إلى 3.23 مليار درهم في النصف الأول من العام الجاري مقارنة مع إيرادات بنحو 3.37 مليار درهم في الفترة المقابلة من العام الجاري.
وفي مايو الماضي أعلنت شركة طيران أبوظبي، عن اكتمال صفقة الاستحواذ على حصص في شركات «الاتحاد للطيران الهندسية»، والمركز العسكري المتقدم للصيانة والإصلاح والعَمرة «آمرك»، وشركة جلوبال إيروسبيس لوجيستكس «جال»، من شركة تابعة ومملوكة بالكامل لـ«القابضة» (ADQ)، مقابل إصدار أسهم في شركة طيران أبوظبي. وتسهم الصفقة في إنشاء مجموعة شركات طيران تنافسية ومتكاملة وتمتلك قدرات قوية في مجالات الصيانة والإصلاح، والخدمات اللوجستية، وسلاسل الإمداد، والخدمات الهندسية المتقدمة.
وتعد شركة طيران أبوظبي مزوداً رائداً لخدمات الطيران، حيث تمتلك وتشغل أسطولاً مكوناً من 62 طائرة تلبي الاحتياجات المتنامية لنقل كبار الشخصيات، وعمليات البحث والإنقاذ، ورش المحاصيل الزراعية، وتقديم الدعم لضحايا الزلازل، وعمليات إطفاء الحرائق في الإمارات ودول أخرى. 
وتتمتع الشركة بسجل حافل في دعم الشركات العاملة في قطاع النفط بمنطقة الشرق الأوسط خاصة والعالم بشكل عام من خلال أكثر من مليون ساعة طيران خلال العقود الخمسة الماضية.

مقالات مشابهة

  • الأسهم الأوروبية تسجل مكاسب أسبوعية رغم اضطرابات اقتصادية
  • 722.2 مليون درهم أرباح «طيران أبوظبي» النصفية
  • 205.2 مليون درهم صافي أرباح أبوظبي الوطنية للتأمين
  • مؤشر بورصة مسقط الأسبوعي يفقد 22.531 نقطة .. والتداول عند 8.3 مليون ريال
  • الأسهم الأوروبية تتجه لتحقيق مكاسب للجلسة الرابعة على التوالي
  • 205 ملايين درهم صافي أرباح “أبوظبي الوطنية للتأمين” في النصف الأول
  • 112 مليار درهم عقود المقاولات المبرمة في الإمارات
  • عاجل | البورصة تفقد 32 مليار جنيه خلال أسبوع "الاثنين الأسود"
  • خلال النصف الأول: أكثر من 110 ملايين ريال صافي أرباح مجموعة عمانتل
  • 48 % زيادة في أرباح “الاتحاد للطيران” إلى 851 مليون درهم خلال النصف الأول من 2024