فاجأت الإعلامية ونجمة السوشيال ميديا السودانية الشهيرة آلاء المبارك, متابعيها بإكتشافها لمرضها الذي تسبب في دخول المستشفى أكثر من مرة خلال الفترة الماضية.

وبحسب متابعات محرر موقع النيلين, فقد أكدت “لوشي”, في مقاطع فيديو نشرتها على “إستوري” فيسبوك الخاص بها أنها وبعد زيارات متكررة للمستشفى اكتشف إصابتها بمرض “بانيك أتاك” الناتج من الضغوطات الكبيرة التي يتعرض لها الشخص.

ونصحت الإعلامية الحسناء متابعيها بالابتعاد عن التفكير الزائد الذي قد ينتج عنه ضغوطات كبيرة للشخص على مستوى الالتزامات الإسرية وغيرها.

ويشير محرر موقع النيلين, إلى أن مرض “بانيك أتاك”, عبارة نوبات من الهلع وهي فترات مفاجئة من الخوف الشديد وعدم الراحة قد تشمل الخفقان، التعرق ألم في الصدر، عدم الراحة في الصدر، ضيق التنفس، الارتعاش، الدوخة، الخدر، الارتباك، الشعور بالهلاك الوشيك، أو فقدان السيطرة.

وكثير ما نجد حالة البكاء الشديد والخوف متملكا من الشخص بدون سبب قوى، ولكننا لا نتمكن من التعامل مع هذه الحالة ونخطأ التصرف أحيانا بتوبيخ الشخص بدلا من تقديم الدعم النفسى، ومن هنا قالت الدكتور أسماء عبد العظيم، أخصائية العلاج النفسى، إن التعامل مع الشخص المصاب بالهلع أمر فى غاية الأهمية فإن هذه الحالة نفسية ولا يمكن إلقاء اللوم فيها أو اتهام الشخص بأنه ضعيف الشخصية أو يعانى من مرض نفسى.

وأضافت أخصائية العلاج النفسى، أن منح الشعور بالاطمئنان للمريض فى ذلك الوقت مهم من خلال التحدث معه بشكل عقلانى وتسليط الضوء على الأسباب، لأن ذلك يجعله يدرك أن أفكاره فى غير محلها وأن درجة الخوف غير متناسبة مع الموقف، وكذلك يجب استخدم أسلوب التخيل مع الشخص حول طبيعة الموقف وبساطته وأنه لا يحتاج إلا لبعض الشجاعة.

وأشارت أسماء عبد العظيم إلى أن الاسترخاء وتصفية الذهن وعدم استثارة مواطن الهلع لدى الشخص الذى يعانى الخوف والقلق الشديد خطوات جيدة فى طريق التعامل مع الحالة صحيا، وذلك بالإضافة إلى الإبعاد السريع للشخص عن المكان الذى يثير هلعه.

وأوضحت د.أسماء عبد العظيم أن راحة العضلات والتلامس الجسدى لتقديم الدعم والمساندة عن طريق الاحتواء بعناق وكلمات توضح أنها غير وحيدة طرق بسيطة من شأنها تقديم العلاج المعرفى السلوكى، الذى يحسن من طريقة عمل الدماغ بدون استخدام الدواء.

وكشفت أخصائى العلاج النفسى أن أبرز العلامات التى توضح أن الشخص مصاب بنوبة هلع هى زيادة التعرق ورعشة الأطراف وبرودتها واتساع حدقة العين وآلام البطن والقىء، والتشنج العصبى والإغماء أحيانا، وزيادة التنفس وضربات القلب بسبب القلق الشديد.

وأكد أطباء بحسب ما نقل محرر موقع النيلين أن الضغوط النفسية سبب رئيسي في الإصابة بنوبة الهلع “بانيك أتاك”, لذلك يجب على الإنسان الابتعاد عن التفكير الزائد الذي يكون سبب في التعرض لضغوطات كبيرة.

محمد عثمان _ الخرطوم

النيلين

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

«صحة الشرقية» تستجيب لمصابة بالسمنة المفرطة وتقرر علاجها

استجاب الدكتور هاني مصطفى جميعة، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، لمناشدة سيدة مريضة، تشكو من السمنة المفرطة وداء الفيل وصعوبة بالغة في الحركة، وتبلغ من العمر 60 سنة، وتقيم بمركز أبوكبير، مكلفًا مدير عام إدارة الطب العلاجي بالتحرك الفوري والتنسيق لتقييم الحالة الصحية للمريضة.

مناظرة المريضة وتوقيع الكشف عليها

وأشار محمود عبدالفتاح، مدير المكتب الاعلامي بمديرية الصحة بالشرقية، إلى قيام مدير عام الطب العلاجي بالتنسيق مع إدارة المستشفيات بالتحرك الفوري وتشكيل لجنة طبية، والتوجه لمقر سكن الحالة، لمناظرتها وتوقيع الكشف عليها، وإجراء الفحوصات الطبية، والذي تبين إصابتها بمرض الفيلاريا المزمن، والتهاب الجلد الخلوي وتقرحات الفراش.

إنهاء الإجراءات اللازمة لصرف العلاج

وأضاف «عبدالفتاح» أن إدارة مستشفى أبو كبير المركزي صرفت العلاج الدوائي اللازم، وإنهاء الإجراءات اللازمة لصرف العلاج شهرياً وإرسالة لمقر سكن المريضة، ومتابعة الحالة واستكمال علاج الفيلاريا من خلال الإدارة الصحية، مشيراً إلى أن وكيل الوزارة وجه بتوفير كافة أوجه الرعاية الطبية والعلاج اللازم للمريضة.






مقالات مشابهة

  • طقس فلسطين: غدا بدء فصل الخريف وهذه أبرز ملامح الحالة الجوية
  • شاهد بالفيديو.. حسناء السوشيال ميديا السودانية “لوشي” تفاجئ متابعيها وتكشف عن إصابتها بمرض “بانيك أتاك” والجمهور يتعاطف معها: (سحروك وأدوك عين ما تشوفي شر)
  • “منها الجينات” أخصائية تكشف أهم مسببات نوبات الهلع والقلق.. فيديو
  • «صحة الشرقية» تستجيب لمصابة بالسمنة المفرطة وتقرر علاجها
  • بالتفاصيل| من هي “ستارلينك” وكيف تعمل وما علاقتها بوكالة الاستخبارات الأمريكية الـ(CIA) ولماذا اختارت إدخال خدماتها إلى اليمن (معلومات خطيرة)
  • شاهد بالفيديو.. الكوميديان محمد جلواك يسخر من الحسناء “لوشي”: (أنا الحمدلله بي أولادي انتي شوفي ليك “شوكلاتة” أزرعيها) وساخرون: (ضربو يا حكم)
  • 10 فوائد مذهلة للإقلاع عن تناول السكر
  • 3 أخطاء شائعة أثناء التعامل مع الجروح.. تحذير من 5 مخاطر
  • مرباح يثير الهلع ويتسبب في توقيف في مواجهة “الجياسكا” و إتحاد بسكرة