قال النائب إبراهيم الديب، عضو مجلس النواب، إن ملف الدواء من أهم وأبرز الملفات التي تحظى باهتمام كبير، وهناك توجيهات طوال الوقت من القيادة السياسية بأهمية توطين صناعة الدواء، خاصة مع حصول مصر، ممثلة في هيئة الدواء، على مستوى النضج الثالث من منظمة الصحة العالمية، في مجال المستحضرات الحيوية واللقاحات، ما يجعل الدول الأفريقية تعتمد على مصر في المستحضرات الحيوية واللقاحات.

اجراءات تطوير صناعة الأدوية المبتكرة 

وأوضح «الديب»، في بيان له، أن سوق الدواء المصري يحظى باهتمام كبير، ومن ثم هناك إجراءات جادة لتدعيم وتطوير صناعة الأدوية المبتكرة، ووضع آلية عمل جديدة لتسجيل المستحضرات المبتكرة، لافتا إلى أن مدينة الدواء تُعد الأكبر في الشرق الأوسط، وخطوة جادة من الدولة لتأمين احتياجات الشركات المحلية من الخامات الدوائية.

وأشار إلى أن المدينة تستهدف تحقيق رؤية 2030، المتمثلة في أن تكون مصر مركزا إقليميا لصناعة الدواء في الشرق الأوسط، والمساهمة في ضبط سوق الدواء، وإنهاء نقص الأدوية، وفوائض للتصدير.

توطين صناعة الخامات الدوائية 

ونوه عضو مجلس النواب، إلى أن توطين صناعة الخامات الدوائية في غاية الأهمية للصناعة بشكل عام، مؤكدا أن جهود توطين صناعة الدواء، تساهم في تقليل فاتورة الاستيراد، وتبلغ نسبة التصنيع المحلي من احتياجات مصر من الدواء أكثر من 75% بالقيمة المالية، وأكثر من 90% من عدد الوحدات.

ولفت إلى أنه «نعتمد على استيراد الخامات الدوائية من الخارج، لعدم وجودها محليا، ما يمثل زيادة في الطلب على العملة الصعبة».

وشدد النائب إبراهيم الديب، على أنه مع الجهود المبذولة لتوطين صناعة الدواء، وتطوير وتحديث الصناعة الوطنية، ومواصلة إنتاج المستحضرات الحيوية المطلوبة محليا بأسعار مناسبة، يضمن إتاحة الدواء والعلاج، وتخفيف الأعباء عن المرضى، وأن تكون مصر مركزا إقليميا لصناعة الدواء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النواب مجلس النواب البرلمان نواب توطین صناعة الدواء الخامات الدوائیة إلى أن

إقرأ أيضاً:

ضبط سيارة محملة بـ 967 عبوة مستحضرات تجميل مجهولة المصدر بالغردقة

أعلن الدكتور حسين حمدي مدير التفتيش الصيدلي بفرع هيئة الدواء المصرية بالبحر الأحمر، عن ضبط سيارة ميكروباص محملة بـ 967 عبوة غير مصرح لها بالتداول داخل جمهورية مصر العربية من المستحضرات التجميلية قبل توزيعها بالأسواق التجارية بمدينة الغردقة.

حيث تمكنت قوة من أفراد الشرطة بقسم شرطة مباحث التموين  برئاسة المقدم رامي عاطف وكيل قسم شرطة مباحث التموين بالغردقة، وبالتنسيق مع الدكتور حسين حمدي ،مدير التفتيش الصيدلي بهيئة الدواء المصرية بالبحر الأحمر، من ضبط سيارة ميكروباص محملة بكميات من المستحضرات التجميلية مجهولة المصدر والتي بلغ عددها 967 عبوة، وتم تحرير محضر بالواقعة بقسم شرطة أول الغردقة للعرض على النيابة العامة.

وافاد مدير التفتيش الصيدلي بأن جميع العبوات المضبوطة من المستحضرات التجميلية غير مسجلة بهيئة الدواء المصرية وغير مصرح لها بالتداول داخل جمهورية مصر العربية وتخالف قرار رئيس الهيئة رقم 122 لسنة 2022 بشأن إدارج وتداول مستحضرات التجميل علاوة على عدم وجود أي أوراق تدل على مصدرها بالمخالفة لقرار وزير التموين والتجارة الداخلية رقم 113 لسنة 1994 بشأن حظر تداول السلع مجهولة المصدر.

كما أكد مدير التفتيش الصيدلي على استمرار الحملات على الأسواق التجارية بالمحافظة والتنسيق والتعاون مع كافة الأجهزة الأمنية والرقابية لمنع انتشار المستحضرات التجميلية الغير مصرح لها بالتداول داخل الأسواق المصرية والغير مسجلة بهيئة الدواء المصرية.

يأتي ذلك تنفيذاً لتوجيهات الدكتور طارق كحله مدير فرع هيئة الدواء المصرية بالبحر الأحمر، بضرورة إحكام الرقابة على جميع المستحضرات الصيدلية المتداولة بالأسواق بمحافظة البحر الأحمر، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفات التي قد تضر بصحة وسلامة المواطنين.

المضبوطات 

 

مقالات مشابهة

  • وزير البترول يشيد بدور شركة «أموك» في تلبية احتياجات السوق المحلي
  • وزير البترول يشيد بدور "أموك" في تلبية احتياجات السوق المحلي
  • رئيس الوزراء: اهتمام بالغ بصناعة الأدوية لتوفير احتياجات السوق وخفض الاستيراد
  • رئيس الوزراء: اهتمام بالغ بصناعة الدواء لتوفير احتياجات السوق المحلية وخفض فاتورة الاستيراد
  • رئيس الوزراء: الدولة تهتم بقطاع المنتجات الدوائية لتوفير احتياجات السوق المحلية
  • ضبط سيارة محملة بـ 967 عبوة مستحضرات تجميل مجهولة المصدر بالغردقة
  • رئيس هيئة الدواء يستقبل ممثلي غرفة صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية
  • «الغمراوى» يبحث مع غرفة صناعة الأدوية سبل توطين المستحضرات الطبية
  • وزير الصحة يبحث توطين صناعة الدواء مع الشركات التابعة لمجموعة فارما جروب