الوطن:
2024-09-21@15:38:17 GMT

العلاج بالفن في ورشة «رنا».. انسى مشاكلك بالقص واللصق

تاريخ النشر: 21st, September 2024 GMT

العلاج بالفن في ورشة «رنا».. انسى مشاكلك بالقص واللصق

في أحد أعرق الأماكن بمصر الجديدة وهي الكوربة، اختارت «رنا» هذا الموقع لنشر الفن، من خلال تنظيم ورشة لتعليم فنون القص واللصق.

يعتمد فن «الكولاج» أو القص واللصق، على تجميع قصاصات قديمة من المجلات والكتب والصور وخلافه، ولصقها بتكوين معين، حتى تتكون لوحة قادرة على التعبير عما يدور بداخلنا، ما يعتبره الكثير من الناس من أنواع الفن العلاجي القادر على إيصال المشاعر عن طريق الفن.

بداية فن الكولاج

«فن الكولاج بدأ على يد الفنان بيكاسو، كان عنده ورق كتير في البيت، جمعه في لوحة واحدة، ومع تطور الوقت ظهرت المدرسة السريالية، وفكرتها مختلفة لأن عنصر الإبداع والخيال فيها أقوى، فيمكن قص جسم تمثال ولصقه على وش إنسان، لكن في فن الكولاج بمفهومه الحالي الموضوع بيكون مختلف، ممكن نجيب صورة من مجلة لأي ممثل ونخليه يشرب شاي وفي إيده جرنال، أو ناس من الزمن القديم موجودة في شوارع جديدة، مع استخدام عبارات أو جمل تعبر عن الحالة اللي عايزين نوصلها»، بهذه العبارات عبرت رنا أحمد، البالغة من العمر 27 عامًا، عن الكولاج، وتحقيقها لحلمها بافتتاح ورشة لتعليم فنون القص واللصق.

تواصل «رنا» حديثها عن الورشة: «لما الناس كلموني في الأول كانوا مستغربين الموضوع لكن مع الوقت الموضوع عجبهم لأنها حاجة جديدة، وفيه بنت كلمتني إنها عايزة تيجى الورشة علشان تحتفل بعيد ميلادها»، وعن مستلزمات الورشة، توضح: «بشترى من سوق ديانا وسور الأزبكية مجلات متنوعة قديمة، زي كتب الطبخ والمجلات الفنية، وبنجيب صور وجوابات قديمة، وبالفعل الورشة نجحت جدًا عكس ما توقعت في البداية».

حب «رنا» للفن

من أجل الفن تركت «رنا» وظيفتها بإحدى الشركات، قائلة: «حبي للفن كان سبب كافي إني أترك عملي واتفرغ بشكل كامل للفن، وبحرص على سرد تاريخ فن الكولاج للملتحقين بالورشة، وبخلي كل واحد يختار من المجلات الفكرة اللي يعبر بيها عن نفسه، وبنصحهم ينسوا مشاكلهم لمدة 3 ساعات، وفيه ناس بتقدر تسجل يومياتها عن طريق قص ولصق الورق».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الفن العلاج بالفن علاج نفسي ورش فن

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا يشارك في ختام ورشة عمل وزارة التخطيط لإعداد دراسات جدوى مشروعات الخطة الاستثمارية لعام 2025/2026

 شارك اللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، في ختام ورشة العمل التي نظمتها وزارة التخطيط بمقر ديوان عام المحافظة على مدار أسبوع، بحضور الدكتورة هبة مغيب، رئيس قطاع التخطيط الإقليمي بالوزارة، واللواء أ.ح ياسر عبد العزيز السكرتير العام للمحافظة بهدف إعداد دراسات جدوى متطورة لمشروعات الخطة الاستثمارية للعام المالي 2025/2026.

 وأكد اللواء عماد كدواني على أهمية هذه الورشة في رفع كفاءة التخطيط الاستثماري بالمحافظة، مشيدًا بدور وزارة التخطيط في تقديم الدعم الفني اللازم لتحسين أداء الأجهزة التنفيذية وتحقيق التنمية المستدامة.

 شهدت الورشة تدريب 21 متدربًا من الإدارة العامة للتخطيط بالمحافظة ومديري إدارات التخطيط بالمراكز على إعداد دراسات الجدوى المتكاملة للمشروعات، والتي تم عرضها على المكتب الاستشاري ووزارة التخطيط. كما تم استعراض دراسات جدوى لأربعة مشروعات عبر تقنية الفيديو كونفرانس، حيث تمت الموافقة على اختيار مشروع إقامة ورش حرفية ونقلها من داخل المدن إلى خارجها، وذلك لتعميمه وإدراجه في المنظومة على مستوى الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • وزارة الصحة تقيم ورشة توعوية تزامنا مع اليوم العالمي للزهايمر
  • محافظ المنيا يشهد ختام ورشة إعداد دراسات جدوى مشروعات الخطة الاستثمارية
  • محافظ المنيا يشارك في ختام ورشة عمل وزارة التخطيط لإعداد دراسات جدوى مشروعات الخطة الاستثمارية لعام 2025/2026
  • محافظ المنيا يؤكد أهمية ورشة التخطيط في رفع كفاءة الاستثمار
  • مؤسسة الحبوب تنظم ورشة عمل حول آلية زراعة القمح في الجوف
  • قصور الثقافة تختتم ورشة إعداد مسئولي تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة بوسط الصعيد
  • شرطة أبوظبي تنظم ورشة ميثاق العمل الحكومي
  • ورشة «الاستراتيجية الخليجية» تناقش مبادرات مكافحة المخدرات
  • 24 هاوٍ للطقس في ورشة "ساسيات الرصد الجوي"