للعام الثاني على التوالي، انحسرت مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في السودان على مستوى المدن الآمنة ومناطق الحرب على حد سواء.

التغيير: عبد الله برير

درجت مدن وقرى السودان على الاحتفال بالمولد لأسبوعين كاملين ينتهيان باليوم الختامي أو (القفلة) ويبدأ بزفة المولد.

ألقت الحرب الدائرة في البلاد بظلالها على مشاهد الاحتفال بسبب الظروف الأمنية والاقتصادية.

واختفت بعض الملامح الاحتفالية في الشوارع، وانحسرت عادات وضع الماء والعصائر أمام البيوت في الطرق التي يشقها موكب المولد، حيث درج السودانيون على تقديم الطعام والشراب للمحتفلين الذين يمرون أمام المنازل.

ويتخوف الناس في المدن التي تعاني من الحرب من الأعيرة النارية الطائشة أو القصف العشوائي وطلعات الطيران التي تستهدف أماكن التجمعات.

ويلعب العامل الاقتصادي دورًا مهمًا، حيث فقدت معظم العائلات مصادر دخلها بسبب الحرب وتوقف المرتبات والعمل الحر.

وعلى الرغم من ويلات الحرب، شهدت مدينة أم درمان احتفالات بقدوم المولد حضرها رجال الطرق الصوفية وبعض المواطنين.

غياب

وغاب الاحتفال في المناطق الرئيسية مثل منطقة السجانة بالخرطوم وحوش الخليفة عبد الله في أم درمان بعد أكثر من 100 عام اعتاد فيها أهل العاصمة المثلثة على الاحتفال سنويًا بالمناسبة الدينية العظيمة.

وينطبق ذات الأمر على مدينة ودمدني وسط السودان التي تقع تحت سيطرة قوات الدعم السريع.

واحتفل مواطنو حاضرة ولاية الجزيرة بالمولد على استحياء في ميدان بانت بشكل باهت لا يشبه الاحتفالات المعتادة.

وبعد سنوات من المواكب التقليدية المعروفة للمولد، احتفلت المدن الآمنة والتي تقع خارج دائرة الحرب بمراسم احتفالية خجولة تضامنًا مع الحالة العامة في البلاد والظروف الأمنية والاقتصادية.

وتبدلت الأولويات بالنسبة للأسر السودانية مع اشتداد الحرب وارتفاع الأسعار، وبات الحصول على حلوى المولد ترفًا ورفاهية للبعض بسبب الظروف المعيشية القاسية. وتأثرت صناعة حلوى المولد بتوقف المصانع في الخرطوم وبحري وأم درمان التي كان بها حوالي 150 مصنعًا.

ولا تنتج بقية المصانع الأخرى في بقية الولايات الآمنة إنتاجًا كبيرًا، خاصة مع شح الطلب بسبب ظروف الحرب.

عطلة رسمية

أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء السوداني الأحد 15 سبتمبر 2024 عطلة رسمية في جميع أنحاء البلاد بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، وهنأت المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، سائلة الله تعالى أن يعيدها على السودان وهو ينعم بالسلام والأمن والاستقرار.

اليونسكو

وسبق أن أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) إدراج احتفالات المولد النبوي الشريف في السودان ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي العالمي.

وقدّم المجلس القومي للتراث الثقافي ملف السودان خلال اجتماعات اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي لليونسكو.

ووفقًا لوكالة السودان للأنباء، فإنه تم تسجيل عنصرين ثقافيين للسودان في قائمة التراث الثقافي غير المادي العالمي لليونسكو، الأول هو عنصر “النقش على المعادن” بالتعاون مع دول أخرى، فيما سُجّلت الزفة والاحتفالات بالمولد النبوي الشريف بشكل منفصل.

وتم تقديم ملف السودان خلال الدورة الثامنة عشرة للاجتماعات التي عُقدت في مدينة كاسان بجمهورية بوتسوانا.

وأكدت اليونسكو على أهمية هذه العناصر الثقافية السودانية وتسجيلها كجزء من التراث الثقافي العالمي غير المادي.

وجاء هذا القرار في سياق الجهود الدولية للمحافظة على وتوثيق التراث الثقافي الفريد للشعوب، حيث يعزز احتفال المولد النبوي الشريف في السودان مكانة البلاد كواحدة من الدول ذات التراث الثقافي الغني والمتنوع.

الوسومآثار الحرب في السودان احتفالات المولد المولد النبوي الشريف

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان احتفالات المولد المولد النبوي الشريف المولد النبوی الشریف التراث الثقافی غیر المادی فی السودان

إقرأ أيضاً:

وزير الأوقاف يشهد احتفال نادي القضاة بالمولد النبوي الشريف

شهد الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف احتفال نادي القضاة بالمولد النبوي الشريف، وكان في استقبال وزير الأوقاف المستشار أبو الحسين فتحي قايد رئيس نادي قضاة مصر.

خفض 50 % من رسوم التنازل عن الوحدات والأراضي بالمدن الجديدة

حضر الاحتفال كل من: المستشار محمد صبحي خليفة سكرتير عام نادي قضاة مصر، والمستشار حازم أبو سديرة أمين صندوق نادي قضاة مصر، والمستشار محمود حلمي الشريف مساعد وزير العدل، والمستشار عزت خميس، وسماحة السيد محمود الشريف نقيب السادة الأشراف، .

وفي كلمته هنأ وزير الأوقاف  المستشار أبو الحسين فتحي قايد رئيس نادي قضاة مصر وكافة قضاة مصر بالمولد النبوي الشريف.

وأضاف وزير الأوقاف : إذا كانت المنح الإلهية تزاحمت على سيدنا يحيى (عليه السلام) فعظم الله يوم مولده، وتزاحمت على سيدنا عيسى (عليه السلام) فعظم الله يوم مولده، فكيف بطوفان العطايا الذي تزاحم على سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم).

وفي ختام الاحتفال أهدى  المستشار أبو الحسين فتحي قايد رئيس نادي قضاة مصر الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف درع نادي قضاة مصر تقديرًا لجهوده العلمية والدعوية.

مقالات مشابهة

  • وزير الأوقاف يشهد احتفال نادي القضاة بالمولد النبوي الشريف
  • الكحلاوي: الاحتفال بالمولد النبوي وشراء الحلوى جائز شرعا (فيديو)
  • نادى المقاولون العرب يحتفل بالمولد النبوى الشريف
  • محافظ بورسعيد يشهد احتفالية ذوي القدرات الخاصة بالمولد النبوي الشريف
  • أوبرا دمنهور تحتفل بالمولد النبوي الشريف
  • الاحتفال بالمولد النبوي الشريف أصل الدين ومنارة الإسلام
  • "ثقافة مطروح" تواصل الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.. صور
  • محافظ الغربية يشهد احتفالية ذكرى المولد النبوي الشريف بالمركز الثقافي بطنطا
  • الاحتفال بذكرى المولد النبوي في مجلس الرحمن بصحم