ذكر موقع "الميادين" أنّ صحيفة "معاريف" الإسرائيلية قالت إنّ "الشمال انهار.. وأن الأمين العام لحزب الله ليس مرتدعاً عن حرب شاملة"، وأكدت في الوقت عينه عن غياب أي منطق بشأن شنّ هجوم برّي في الجبهة الشمالية، محذرة الحكومة الإسرائيلية من القيام بذلك، لو كان هناك "حكومة عقلانية".

وقالت في تقرير لها، إن "النهاية ليست في الأفق، والدعوة إلى شن هجوم تتزايد انطلاقاً من اعتقادٍ خاطئ بأنه سيوفر الحل".



ودعت، الحكومة إلى إيجاد الإجابات عن مجموعة من الأسئلة قبل البدء بمعركة موسّعةً في جبهة الشمال، منها إيجاد الحلول بشأن القذائف الصاروخية والطائرات المسيّرة لحزب الله، وبشأن قدرة الجيش الإسرائيلي "المنهك على التعامل مع جبهة أخرى ضد عدوّ قوي"، والقدرة على تحمّل الثمن الاقتصادي، وبشأن الخطط في حال تدخل إيران في المعركة.

وأوضحت "معاريف" أن "الجيش الإسرائيلي لم يعد متفوّقاً في ما يتعلق بالأسلحة، في حين أن الاعتبار الرئيسي في الهجوم هو تفوق الجانب المهاجم، في الأسلحة أو أساليب القتال أو القوة البشرية، فضلاً عن القدرة على الصمود في وجه التطورات الدولية المتوقعة، معتبرةً أن الوضع الإسرائيلي في ذلك "ليس مشرقاً على الإطلاق".

وأكدت أن الهجوم في الجبهة الشمالية، في ظل غياب الرد الإسرائيلي الكافي على هجوم الطائرات المسيّرة والصواريخ، ليس بالخطوة السهلة، وثمنه سيكون باهظاً جداً، خاصةً أنّ الجيش الإسرائيلي منهمك حالياً في إيجاد حلّ لحرب الطائرات المسيّرة والصواريخ.

وحذرت أن الهجوم في الشمال، يفرض على الجيش الإسرائيلي تركيز الغالبية العظمى من القوة المتاحة للجبهة، في حين يقاتل الآن في جبهتين مفتوحتين، واحدة في الضفة الغربية، والأخرى في قطاع غزة. وأشارت إلى ضرورة، أن ينهي الجيش الإسرائيلي على الأقل قتاله في غزة.

وختمت الصحيفة، بالتشكيك في قدرة الحرب في الشمال على إيقاف إطلاق الصواريخ، ومنع حزب الله من مواصلة حرب الاستنزاف. وقالت إن حزب الله لديه "مساحات شاسعة تحت تصرفه، ويمكنه الانسحاب إلى شمال لبنان، وربما حتى إلى سوريا ومواصلة إطلاق الصواريخ والطائرات المسيّرة من هناك"، ما يختلف عن قطاع غزة، ووضع المقاومة الفلسطينية فيها، "التي ليس لديها مكان تنسحب إليه، وتتركز بالكامل في منطقة قطاع غزة الصغيرة نسبياً". (الميادين)

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

«جالانت»: الجيش الإسرائيلي سيواصل عملياته ضد حزب الله

قال يوآف جالانت وزير دفاع دولة الاحتلال الإسرائيلي، إن الجيش الإسرائيلي سيواصل عملياته ضد حزب الله، وسيستمر تسلسل الإجراءات في المرحلة الجديدة حتى تحقيق الهدف والعودة الآمنة لسكان الشمال إلى منازلهم، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.

مقالات مشابهة

  • إذاعة الجيش: اغتيال عقيل جاء استغلالا لفرصة عملياتية واستخباراتية
  • «جالانت»: الجيش الإسرائيلي سيواصل عملياته ضد حزب الله
  • الجيش اللبناني يحقّق في تفجيرات الـ«بيجر»… وتشكيك بتعاون «حزب الله»
  • حدث ليلا.. حزب الله يقصف أفراد الجيش الإسرائيلي والكشف عن سبب انفجار أجهزة «بيجرز» في لبنان وإيران تهدد برد ساحق على إسرائيل
  • سمير راغب: لغة خطاب حسن نصر الله لا تدل على أنه سيكون هناك عمليات وشيكة
  • نصر الله: تفجيرات “إسرائيل” للأجهزة اللاسلكية تُعد “إعلان حرب” والرد سيكون قاسياً وعسيراً
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين اثنين في معارك الشمال
  • «نصر الله»: الاحتلال الإسرائيلي استدعى قوات إضافية غير مسبوقة إلى الشمال
  • تصعيد جديد بين إسرائيل وحزب الله: هجوم بالصواريخ والطائرات المسيّرة وإصابة 10 إسرائيليين