لجريدة عمان:
2024-09-21@15:36:37 GMT

باحثة عمانية تفوز بجائزة المجلس العربي للمياه

تاريخ النشر: 21st, September 2024 GMT

باحثة عمانية تفوز بجائزة المجلس العربي للمياه

حصدت الباحثة ليلى بنت مسعود العيسائية، المركز الثاني بجائزة المجلس العربي للمياه وتم تكريمها على هامش المنتدى العربي للمياه في دورته السادسة الذي أقيم في إمارة أبوظبي.

وتناول البحث الفائز أهمية اتباع منهجيات مبتكرة في التعامل مع تحديات ندرة المياه والتغير المناخي، وتم تسليط الضوء على الحلول والمبادرات المستدامة التي من شأنها تحقيق الاقتصاد المائي الدائري.

وقالت العيسائية: البحث اختبر كفاءة 7 عناصر ومركبات بحجم النانو في تعقيم مياه الشرب المحلاة بطريقة التناضح العكسي والتبخر الوميضي"". بعد إضافة أنواع من البكتيريا التي من الممكن أن تلوث مياه الشرب.. مشيرة إلى أن البحث خرج بعدد من النتائج منها أن بعض هذه العناصر أثبتت فعاليتها في تعقيم مياه الشرب المحلاة بنسبة 100% مما يعطي دافعاً لاستكمال البحوث في هذا المجال للتوصل إلى الطريقة المثلى لاستخدام هذه العناصر والمركبات لتعقيم مياه الشرب في المستقبل القريب.

وأشارت إلى تقنيات المياه المستخدمة حاليا في تعقيم المياه حول العام تشكل تحديا بسبب تفاعل هذه المواد الكيميائية مع بعض العناصر في المياه لتنتج مركبات ثانوية قبل تؤثر على صحة الإنسان، لذلك كان لابد من البحث عن طرق بديلة لتقنيات التعقيم لتقليل المخاطر الصحية الناتجة عن المركبات الثانوية.

الجدير بالذكر، أن عدد البحوث المشاركة في جائزة المجلس العربي للمياه لعام 2024 تجاوز 40 بحثا، وتهدف الجائزة إلى تشجيع الباحثين والمتخصصين في مجال المياه، وأيضًا العلماء الشباب وأصحاب المصلحة في الدول العربية وعلى مستوى العالم، على توسيع معرفتهم باستخدام أحدث التقنيات والابتكارات المتعلقة بمجال الموارد المائية غير التقليدية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: العربی للمیاه میاه الشرب

إقرأ أيضاً:

قطع المياه عن عدد من مناطق الجيزة لمدة 8 ساعات

كتب- محمد أبو بكر:

أعلنت محافظة الجيزة، عن قطع المياه لمدة 8 ساعات مساء الجمعة عن بعض مناطق أبو النمرس لتغيير 3 محابس داخل غرفة المحابس علي خط مياه الشرب قطر 600 مم أمام قسم شرطة أبو النمرس.

وأضافت "الجيزة"، في بيانها، الخميس، أن الأمر سوف يتطلب قيام شركة مياه الشرب والصرف الصحى بقطع مياه الشرب لمدة 8 ساعات تبدأ فى الساعة العاشرة مساء غدًا الجمعة الموافق 20 سبتمبر 2024 وحتى الساعة السادسة من صباح السبت الموافق 21 سبتمبر 2024 لتنفيذ الأعمال.

وأشارت محافظ الجيزة، إلى أن المناطق المتأثرة بقطع المياه هي في مركز ومدينة أبو النمرس، وهى "ترسا، ونزلة الأشطر، وشبرامنت، وزاوية أبو مسلم، وبني يوسف".

وأكد المهندس عادل النجار، محافظ الجيزة، على شركة مياه الشرب والصرف الصحي، بضرورة الالتزام بالمواعيد المعلنة وعودة ضخ المياه بصورتها الطبيعية فور الإنتهاء من الأعمال للتسهيل علي المواطنين.

ونوهت محافظة الجيزة، إلى أن شركة مياه الشرب والصرف الصحي ستقوم بتوفير سيارات محملة بالمياه الصالحة للشرب، وذلك للتحرك في الأماكن المتأثرة وللطوارئ يتم الاتصال بالخط الساخن (125) لتلبية احتياجاتهم عند الطلب.

وأهابت محافظة الجيزة، بالمواطنين قاطني المناطق المتأثرة بقطع المياه وأصحاب المخابز والمستشفيات، بتدبير احتياجاتهم من مياه الشرب خلال فترة الانقطاع.

مقالات مشابهة

  • بعد انتشار المرض الغامض.. ما حقيقة تسمم المياه في أسوان؟
  • مياه القليوبية تكلف لجاناً لمراجعة شبكات المياه والصرف بالمدارس
  • وزير الصحة: تأكدنا من سلامة مياه الشرب في أسوان بعد سحب عينات من 103 محطات
  • حقيقة تلوث مياه الشرب في أسوان: بين الشائعات والحقائق الرسمية
  • مياه القليوبية تؤكد: لا مكان للمياه غير الصالحة في المدارس
  • خلال ساعات.. قطع المياه عن مناطق بالجيزة
  • قطع المياه عن عدد من مناطق الجيزة لمدة 8 ساعات
  • شركة المياه: سرقة أغطية غرف تصريف مياه الأمطار سبب غرق مناطق طرابلس
  • لهذا السبب..قطع المياه عن حي شرق المنصورة اليوم