أكدت "حكايات الطيور في المخيال الشعبي الإماراتي"، التي أقيمت ضم ملتقى الشارقة الدولي للراوي في نسخته الـ24 وينظمها معهد الشارقة للتراث، أن الإنسان الإماراتي منح الطيور عبر العصور مكانتها المستحقة احتضانًا ورعاية وامتد ذلك إلى أدبه وتراثه الشعبي، وأصبحت العناية بالطيور وتهيئة البيئات الآمنة لها من الوصايا المهمة التي تتناقلها الأجيال على أرض الإمارات.

وقال الدكتور عبدالعزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث، خلال الأمسية التي عقدت مساء أمس، إن للطير في الإمارات رمزية محددة فالحمام يرمز للمسالمة والصقر للشجاعة والغراب للمرشد في الدفن والنورس يُطمئن بالوصول إلى الساحل والحمام يدل على البراءة والطيبة والأمان.
من جانب آخر وفي لقاء جمع بين الكنوز البشرية من الأجيال الإماراتية المتخصصة في التراث مع شباب اليوم من مجالس الشباب في الإمارات تم بحث ومناقشة وتقريب وجهات النظر حول إيجاد أفضل السبل للحفاظ على التراث الثقافي الإماراتي وضمان نقله إلى الأجيال اللاحقة إيمانًا بدور الجميع في أداء رسالتهم ضمن هذا المشروع المهم.
وقالت عائشة الحصان الشامسي مديرة مركز التراث العربي والمنسقة العامة لملتقى الشارقة الدولي للراوي إنه انطلاقًا من حرص ملتقى الشارقة الدولي للراوي على التغلب على الفجوة بين الأجيال فيما يتعلق بالتراث الثقافي من قصة ومثل وحكاية وأزياء شعبية وثقافات كانت سائدة خلفت وراءها الكثير من القصص والآثار التي ساهمت في صياغة ثقافة وتطور شعب الإمارات سلط هذا اللقاء على ما يتمتع به إنسان الإمارات من قيم وموروث حضاري مرموق ونتوقع له النجاح في ضوء حرص الجميع على أن يأخذ تراث الإمارات مكانته المستحقة.
وتناول اللقاء تعريف الكنوز البشرية الحية ودورها الثقافي وكيفية قيامها بنقل المعرفة والخبرات إلى الأجيال الشابة وأهمية هذا الدور في الحفاظ على التراث وطرق وأساليب نقل المعرفة التراثية من خلال أهمية التوثيق الشفوي والعملي في نقل التراث والتحديات التي تواجه الكنوز البشرية الحية في نقل المعرفة وكيفية التغلب عليها ودور التكنولوجيا والإعلام في دعم عملية نقل التراث وكيف يمكن للحكومات والمؤسسات دعم الكنوز البشرية الحية في أداء دورهم ودور اليونسكو والمبادرات الدولية في الاعتراف بالكنوز البشرية الحية ودعمهم.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الشارقة الإمارات الشارقة الدولی للراوی

إقرأ أيضاً:

رئيس المجلس الانتقالي يستعرض مع السفير الاماراتي هذا الأمر

شمسان بوست / سبأنت

استعرض عضو مجلس القيادة الرئاسي، اللواء عيدروس الزُبيدي، اليوم الخميس، مع سفير دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة لدى اليمن، محمد حمد الزعابي، العلاقات الأخوية الراسخة بين البلدين، وسُبل تعزيزها وتطويرها، بما يعزز مصالح الشعبين والبلدين الشقيقين.

كما استعرض اللقاء، جُملة المشاريع الإنسانية والتنموية المنفذة في المحافظات المحررة بدعم من دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في قطاعات الطاقة والبنية التحتية، والأجهزة الأمنية، والقطاعات الحيوية الأخرى.

وأثنى اللواء الزُبيدي، على الدعم اللامحدود الذي تقدمه دولة الإمارات، للحكومة، ومجلس القيادة الرئاسي، ومواقفها الأخوية الثابتة إلى جانب الشعب اليمني في الماضي والحاضر..مؤكداً أن تلك المواقف ستبقى حاضرة في وجدان شعبنا جيلاً بعد جيل.

من جانبه، جدد السفير الزعابي، موقف حكومة بلاده الثابت في دعم اليمن ومساندتها للجهود التي يبذلها مجلس القيادة الرئاسي للتغلب على الأوضاع الإنسانية التي أفرزتها الحرب، والجهود المبذولة لتطبيع الحياة وإعادة الأمن والاستقرار إلى عموم المحافظات المحررة.

مقالات مشابهة

  • انطلاق "مؤتمر الشارقة الدولي الثاني للدراسات العربية في أوروبا"
  • ملتقى الشارقة الدولي للراوي يحتفي بالتراث الموريتاني
  • فلسطين ضيف شرف مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب 2024
  • "الشارقة للرواي" انطلق اليوم تحت شعار "حكايات الطيور"
  • "الموارد البشرية" تستقبل 7700 طلب للمشاركة في جائزة الإمارات للريادة
  • «الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب» يُطل ببرنامج ثري
  • رئيس المجلس الانتقالي يستعرض مع السفير الاماراتي هذا الأمر
  • سلطان بن أحمد يفتتح الدورة الـ 24 لملتقى الشارقة الدولي للراوي
  • «إسلامي الشارقة» يستعرض المناسبات بين السور القرآنية